فن / اليوم السابع

حرب أكتوبر فى عيون السينما.. هكذا وثقت الأفلام المصرية ملحمة الوطن التاريخية

كتبت شيماء منصور

الأحد، 06 أكتوبر 2024 10:21 م

 

تُعتبر السينما المصرية أحد أبرز الفنون التي تعكس قضايا المجتمع وتاريخه، وفي عام 1973 شهدت واحدة من أهم الأحداث التاريخية في تاريخها الحديث، وهي حرب أكتوبر. وقد كان للسينما دور كبير في توثيق هذه المرحلة الهامة من تاريخ مصر، حيث قدمت مجموعة من الأفلام التي تبرز الشجاعة والتضحية التي أبداها الجنود المصريون، فلقد كانت للسينما المصرية دور بارز في توثيق هذه الحرب، وإبراز معاني البطولة والتضحية التي أظهرها الجنود المصريون.

فبعد انتهاء حرب أكتوبر، سعت السينما المصرية إلى تقديم صورة حقيقية للأحداث من خلال مجموعة من الأفلام التي تناولت الحرب من زوايا مختلفة. فكان الهدف الرئيسي هو الحرص على توثيق التجارب الإنسانية والمآسي التي عاشها الجنود والمدنيون.

ومن أهم الأفلام التي قدمتها لنا السينما المصرية "أغنية على الممر"، والذي يعتبر من أوائل الأفلام التي تناولت موضوع حرب أكتوبر. يتناول الفيلم قصة مجموعة من الجنود المصريين الذين يتعرضون للاحتجاز في ممر خلال الحرب. يتمحور الفيلم حول الروح المعنوية والأمل الذي يبثه الأبطال في نفوس بعضهم البعض في الأزمات، والفيلم بطولة كل من: محمود مرسي، صلاح قابيل، أحمد مرعي، صلاح السعدني، مديحة كامل، هالة فاخر، فتحية علي، سيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج علي عبد الخالق.

وكذلك فيلم "كتيبة إعدام" لعاطف الطيب، والذي تبدأ الأحداث في مدينة السويس، في يوم من أيام الصمود أثناء حصار السويس في أكتوبر 1973، راح العدو الإسرائيلي يجمع المعلومات عن رجال المقاومة الذين رفضوا هجر المدينة، وعن طريق أحد عملاء العدو الإسرائيلي فرج الأكتع عرفوا أن سيد الغريب هو الرجل الذي جمع حوله أبطال المقاومة، فوضعوا خطة عن طريق عميلهم للتخلص من سيد وابنه والآخرين معه أثناء الليل، ونجحت الخطة وقتلوا سيد وآخرين، ولم يبق حيا سوى حسن عز الرجال، لكن الشبهات تحوم حول حسن فيتهم بالتواطؤ مع العدو الإسرائيلى لقتل سيد وابنه، والاستيلاء على المبلغ الضخم لمرتبات قوات الجيش المصري، والتي كان سيوصلها سيد الغريب لرجاله، لكن ليس معه دليل على براءته، يسجن 14 عاما، ويخرج من السجن وتتوالى الأحداث ويعرفوا أن الأكتع خائن وعميل للإسرائيليين فيقوم حسن ونعيمة والظابطان بإطلاق الرصاص عليه، والفيلم بطولة كل من نور الشريف، معالي زايد، علا رامي، حسن حسين، عبد الله مشرف، شريف العربي، ممدوح عبّد العليم.


ولا نستطيع أن نغفل فيلم الطريق إلى إيلات والذي يعتبر من أبرز الأعمال السينمائية التي تناولت الحرب بشكل واقعي، وله مكانة خاصة في قلوب الجمهور فلعلهم ينتظرونه مع كل ذكرى لحرب أكتوبر ليشعروا بالفخر والإنتماء لهذا الوطن ، ويدور حول أحداث معركة إيلات البحرية، ويظهر كيف تمكنت القوات المصرية من إحباط الهجمات الإسرائيلية. يقدم الفيلم مشاهد واقعية وجذابة للمعركة، مما يساهم في إظهار قوة الإرادة المصرية، والفيلم بطولة كلاً من عزت العلايلي، سليمان عيد، صلاح ذو الفقار، مادلين طبر، نبيل الحلفاوي، مدحت مرسي، هشام عبد الله، شيرين وجدي، ناهد رشدي، عبد الله محمود، هاني كمال، ومن إخراج إنعام محمد علي.

وهناك كذلك فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" للراحل محمود ياسين، وهو من أفلامه المميزة، ويحكي عن جندي مصري عاد لأهله بعد النكسة ولكنهم عاملوه بفتور وكأنه السبب في النكسة، ويجد حب عمره تجبر على الزواج من أخر ولكنه يحارب من أجلها، ويتفق مع والدها على الزواج ولكن تنشب حرب أكتوبر ويذهب ليحارب ويعود منتصراً محمولا على الأكتاف والرصاصة مازالت في جيبه. الفيلم بطولة كلامن محمود ياسين، نجوى إبراهيم، حسين فهمي، يوسف شعبان، عبد المنعم إبراهيم، سعيد صالح، صلاح السعدني، محيي إسماعيل من إخراج حسام الدين مصطفي.

وحديثاً عرض فيلم الممر، الذي تناول كذلك بعض أحداث حرب أكتوبر، وقدم رؤية شاملة لأحداث الحرب وتأثيرها على الجنود وأبرز الفيلم الجوانب الإنسانية للأحداث، ونجح الفيلم نجاحا كبيراً برغم من تقديمه بعد سنين طويلة من الحرب، والفيلم بطولة أحمد عز، إياد نصار أحمد فلوكس، أحمد رزق، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمود حافظ، محمد الشرنوبي، أسماء أبو اليزيد، محمد جمعة، أمير صلاح الدين، إنعام سالوسة، هند صبري، شريف منير، من تأليف وإخراج شريف عرفه.

ستظل السينما المصرية جزءًا مهماً لا يتجزأ من الذاكرة الوطنية، حيث أنها استطاعت توثيق التاريخ المصري لتقدمه لكل الأجيال القادمة، وتلك الأفلام التي قدمتها عن حرب أكتوبر رسخت الكثير من القيم لدى أبناء الوطن مثل الشجاعة والتضحية والوطنية، وستظل تلك الأعمال خال لسنوات كثيرة قادمة فقصص أبطال تلك الأفلام تستحق أن تعيش وتظل تروى لجيل بعد جيل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا