الطفل / سيدتى

أسباب الهبوط والإرهاق خلال الرضاعة الطبيعية وكيف يمكن تجنبها؟

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

يعد الحرمان من النوم والشعور بأعراض الهبوط والإرهاق خلال الرضاعة الطبيعية من الشكاوى الشائعة لدى الكثير من الأمهات، ويمكن أن يتفاقم لدى الأم بسبب الإرهاق بعد الولادة، حيث يستخدم الجسم لتكسير الطعام وبدء تكون حليب الثدي.

على الجانب الآخر، يعد السهر لساعات مع الطفل واتباع الأم لنظام غذائي غير صحي؛ قد يزيد من شعورها بالهبوط والإرهاق، ومع ذلك فإن تلك الأعراض لا تشكّل مصدر قلق على المدى الطويل، وعادة ما تختفي بعد بضعة أسابيع.
فيما يلي، وفقاً لموقع "بولد سكاي"، أسباب شعور الأم بنوبات الهبوط والإرهاق خلال الرضاعة الطبيعية، وكيف يمكن تجنبها؟

 قلة النوم

يؤدي الاضطراب المستمر في دورات نومك بسبب الرضاعة إلى الشعور بالتعب

بعد الولادة، قد لا تحصل الأم على كافٍ من الراحة والنوم، حيث يتعين عليها الاستيقاظ طوال الليل؛ بسبب جداول الرضاعة وتغيير الحفاضات، وقد يؤدي الاضطراب المستمر في دورات النوم بسبب الرضاعة الطبيعية إلى زيادة الشعور بالهبوط والإرهاق وانخفاض الطاقة، لذا فهي تحتاج إلى أخذ قيلولة لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات خلال فترة الظهيرة، مع ترك طفلها مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء لمراقبته؛ حتى تتمكن من الحصول على القيلولة.

تعرفي إلى المزيد حول أهم النصائح للتغلب على النوم المتقطع بعد الولادة

الالتهابات

التهاب الضرع هو عدوى تحدث عندما تصاب أنسجة الثدي بالجراثيم الضارة. على الرغم من أن التهاب الضرع يجعل الأمهات يشعرن بالمرض، إلا أنه لا يؤثر عادة على إدرار الحليب.

بالإضافة إلى التعب، يمكن أن يسبب التهاب الضرع عدة أعراض أخرى، بما في ذلك ألم الثدي أو الاحمرار أو الألم أو ارتفاع درجة الحرارة، وقد يصف الطبيب في كثير من الأحيان المضادات الحيوية لعلاج التهاب الضرع.

مشاكل الغدة الدرقية

قد يسبب التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة إلى فرط نشاطها أو قصور الغدة الدرقية، ويمكن أن تؤثر مشاكل الغدة الدرقية بعد الولادة على نوم الأم، وتسبب الأرق والخمول الشديد.

إذا قام طبيبك بفحص مستويات الغدة الدرقية لديك ووجد أنها غير طبيعية، فسوف يصف لك الطبيب بعض الأدوية لعلاج الغدة الدرقية.

عادات الأكل غير الصحية

خلال فترة الرضاعة، يجب على الأم التأكد من أن نظامها الغذائي متوازن ومليء بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى؛ لمساعدتها على البقاء نشيطة ومنع الإرهاق.

على الجانب الآخر، تسبب عادات الأكل غير الصحية، مثل تناول الأطعمة الدهنية أو السريعة والإفراط في تناول الكافيين، في زيادة شعور الأم بالتعب والخمول، لذا يجب محاولة تناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين والكالسيوم والحديد خلال فترة الرضاعة.

فقر الدم

فقر الدم سبب آخر للتعب أثناء الرضاعة 

يعد فقر الدم سبباً آخر للتعب أثناء الرضاعة، وللتغلب على فقر الدم، ستحتاجين إلى تناول مكملات الحديد وتناول الأطعمة الغنية بالحديد؛ مثل الفول والحمص والعدس واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والمأكولات البحرية والحبوب المدعمة بالحديد.

طرق طبيعية لتعزيز طاقتك أثناء الرضاعة الطبيعية

فيما يلي بعض الطرق الطبيعية الفعالة لتعزيز طاقتك أثناء الرضاعة:

1. تناول الأطعمة الصحية

تحتاجين إلى التأكد من أن نظامك الغذائي اليومي مليء بالعناصر الغذائية الصحية والمعادن التي توفر الطاقة الكافية لجسمك.

أدخلي البروتين في نظامك الغذائي؛ لأنه يعزز مستوى الطاقة لديك بشكل طبيعي. تعد أفضل الأطعمة الغنية بالبروتين التي يمكنك تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية هي اللحوم الخالية من الدهون والحليب والمكسرات والجبن والبذور والأسماك والبقوليات.

2. تناول الكثير من الماء

عدم تناول كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، لذا يجب تناول كمية كافية من الماء؛ ما لا يقل عن 12-13 كوباً من الماء يومياً أثناء الرضاعة الطبيعية؛ للحفاظ على رطوبة الجسم.

إذا كان تناول الماء العادي يمكن أن يصبح رتيباً، قومي بتضمين المشروبات المغذية، مثل ماء جوز الهند واللبن وماء الليمون غير المحلى، في نظامك الغذائي.

3. ممارسة التمارين الرياضية

قد تظنين أن النشاط البدني سوف يستنزف طاقتك، وقد يجعلك تشعرين بالتعب والإرهاق، لكن ممارسة التمارين الرياضية الصحية ستعزز في الواقع مستوى طاقتك.

يمكن أن تؤدي التمارين الخفيفة أثناء الرضاعة الطبيعية إلى رفع مستوى الطاقة لديك، وتساعدك على محاربة التعب، وتقليل مستويات التوتر والاكتئاب.

قد يهمكِ الاطلاع على كل ما يجب معرفته عن ممارسة الرياضة بعد الحمل

متى تزورين الطبيب؟

في ، إذا كنتِ تشعرين بالهبوط والإرهاق خلال الرضاعة الطبيعية، حتى بعد اتباع نمط حياة صحي والتغييرات في النظام الغذائي، فستحتاجين إلى زيارة طبيبك.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا