الطفل / سيدتى

نصائح للأم العاملة أثناء فترة الحمل.. لا تفوتك

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

كثيراً ما تهمل الأم العاملة الاهتمام بنفسها أثناء فترة الحمل؛ حيث تضع رعاية حملها في المركز الأول، ثم تأتي بعد ذلك رعاية الأبناء والزوج والمنزل والعمل، لتصبح عنايتها بنفسها آخر أولوياتها، والمعروف أن معظم هذه المسؤوليات من الوظائف الصعبة التي تحتاج لبذل الكثير من الجهد، وما يصحب ذلك من قلق وتوتر وإرهاق.
بينما الاهتمام بالراحة النفسية من واسترخاء وقراءة كتاب أو زيارة للصديقات، من شأنها أن تحدث فرقاً كبيراً في حياتها العملية والعاطفية، ولهذا لا ينبغي أن تكون قاسية على نفسها، وعليها أن تحصل على الراحة بمعاونة الزوج والأبناء معاً.
التقرير التالي يقدم عدة نصائح تساعد الأم العاملة أثناء فترة الحمل، "سيدتي" التقت مع أستاذ طب النساء والتوليد الدكتور عاطف الليثي للشرح والتوضيح.

نصائح لجعل العمل خلال فترة الحمل أسهل

حاولي إيجاد طرق للتحرك بدلاً من الجلوس لفترة طويلة
  • الحرص على إبقاء وجبة خفيفة دائماً في الحقيبة؛ مثل البسكويت المقرمش، فهو خفيف ولذيذ والعديد من النساء الحوامل يفضلنه.
  • الابتعاد عن الروائح القوية، حيث إنها قد تحفز الشعور بالغثيان، مع شرب الكثير من السوائل خاصة الماء، لتجنب الإصابة بالجفاف.
  • محاولة إيجاد طريقة للتحرك قدر المستطاع؛ لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، خاصة إذا كان العمل يتطلب الجلوس فترات طويلة.
  • رفع الرجل عن الأرض ومدها على كرسي كلما استطاعت الحامل فعل ذلك؛ لتخفيف الضغوطات التي يضعها الحمل على الجسم.
  • أخذ الأمور بتروٍّ، مثل أخذ استراحة عند صعود السلم وعند الشعور بالتعب، كما يمكن للأم الحامل القرفصة عند الانحناء إلى الأسفل، فلا ضرر.
  • الذهاب إلى النوم باكراً، والحرص على النوم مدة 7-9 ساعات كل ليلة؛ ليحصل الجسم على الراحة الكافية، البدء بأخذ دروس اليوغا بعد 12 أسبوعاً من الحمل، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.
  • ممارسة اليوغا خلال فترة الحمل يمكن أن تساعد على الاسترخاء، والمحافظة على شكل العضلات وقوتها، كما تساعد على التحكم بنوبات المزاج، كما تساعد اليوغا أيضاً على تعلم تمارين التنفس الخاصة بالتعامل مع الألم أثناء المخاض والولادة.
  • التسجيل في دروس التحضير للولادة، والتي يبدأ إعطاؤها بعد انقضاء 28 أسبوعاً من الحمل؛ حيث تتيح هذه الدروس تعلم كل ما تحتاج الحامل معرفته عن المخاض والولادة، وكيفية الاعتناء بنفسها خلال فترة الحمل.

ممارسة الرياضة يومياً

ممارسة رياضة خفيفة بشكل يومي
  • من الضروري أن تكون ممارسة الرياضة للحامل، ضمن الخطة الصحية بشكل عام، وضمن البرنامج اليومي وبشكل منتظم حتى في أيام العطل، ومن الأوقات التي يمكن ممارسة التمارين الرياضية فيها للأم العاملة: أثناء نوم الأطفال، أو أثناء استراحة الغداء.
  • عوّدي نفسك على استخدام السلالم بدلاً من المصعد، فقد يكون من الصعب تخصيص وقت معين لممارسة التمارين الرياضية للأم العاملة.
  • اصطفاف العربة بعيداً عن موقع العمل، والمشي حتى الوصول إليه، جربي الرقص واللعب مع الأطفال، لتحفيزهم أيضاً على ممارسة الرياضة معها.
  • ممارسة التمارين الرياضية تساعد على من أمراض القلب والأوعية الدموية وتحسينها، إن تمت ممارستها 3-4 أيام بالأسبوع .

شرب الكثير من الماء

يؤثر الجفاف على جسم الحامل حتى قبل الشعور بالعطش، فقد يصيبها بالصداع والتعب، ونقص ؛ ما يمنعها من الاعتناء بأطفالها وعملها معاً.
ينصح بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، وتعتمد الكمية المستوجب شربها على نمط الحياة، والنظام الغذائي المتبع.
تكمن أهمية الحصول على الكمية اللازمة من المياه في الحفاظ على توازن سوائل الجسم، المساعدة في وظائف الكلى والأمعاء، مكافحة التعب، وتحسين مظهر الجلد.

الاهتمام بالذات.. احصلي على وقت خاص بك

من المهم حصول الحامل على الراحة والاهتمام بنفسها

من المهم للحامل العاملة الحصول على وقت خاص بها، والاهتمام بنفسها، ما يعزز طاقتها، فهي بحاجة لاستراحة سريعة من الأطفال والعمل.
يمكنك ممارسة تمارين التأمل، أو قراءة كتاب مفضل، أو الخروج مع الأصدقاء، مع الحصول على كفايتك من الراحة والنوم، 7-9 ساعات يومياً.
من المهم تنظيم الوقت خلال اليوم، وتخصيص وقت معين للاهتمام بالذات، حتى وإن لم يتجاوز الـ10 دقائق.

لا تنسي وجبة الإفطار

إن كانت الأم العاملة مهتمة بالتأكد من أن أطفالها سيحصلون على وجبة إفطار صحية قبل الخروج إلى المدرسة، فعليها بالاهتمام بوجبة إفطارها هي أيضاً.
وجد أن من يتناولون الطعام صباحاً يشعرون بالراحة والنشاط مقارنة مع من لا يتناولونه، ما يمكن أن يترجم إلى طاقة أفضل ويحفز على الإنجاز خلال اليوم، فما بالك بالحامل العاملة؟!
على المرأة الحامل العاملة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، للحصول على الفيتامينات اللازمة، ومن المهم تناول طعام الغداء بشكل صحي، لذلك من الممكن أخذها وتناولها في مكان العمل.
يفضل أن تكون الوجبة متكاملة، وتحتوي على النسب المتوازنة من البروتين، والألياف، والدهون، والكربوهيدرات.

ننصحك هنا  بالاطلاع على أسرار..النظام الغذائي الناجح

تغيير الملابس يمدك بالثقة والسعادة

الاهتمام بمظهر الملابس بأن تكون مرتبة ومتناسقة

يقول الباحثون إن لبس ملابس أنيقة وجميلة للعمل يجعل المرأة تشعر بأنها شخص أكثر نشاطاً وحيوية، أما الملابس الباهتة، فهي تضفي على النفس نوعاً من الخمول، والنعاس، والكسل؛ لذلك ننصح الحامل العاملة بارتداء الملابس التي تشعرها بالثقة بالنفس، والاهتمام بمظهر الملابس بأن تكون مرتبة ومتناسقة.

قضاء الأوقات مع الأطفال

على الرغم من أن أخذ (استراحة) من الأمومة من الممكن أن يعطي المرأة بعضاً من الطاقة التي تحتاجها، لكن قضاء بعض الوقت مع الأطفال يومياً بعيداً عن المشاغل يمنحها شعوراً بالاستقرار النفسي للطرفين.

*ملاحظة من "سيدتي": قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا