الطفل / سيدتى

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال وطرق ونصائح للعناية به

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

يمتلك شعر الأطفال دورة حياة طبيعية مثل دورة شعر الكبار، ولذلك فمن الطبيعي أن يسقط عدد محدود من شعر الأطفال كل يوم؛ لكي يتجدد الشعر وينمو شعر غيره، ولذلك فيجب على الأم ألا تقلق حين ترى على وسادة طفلها الصغير بضع شعيرات، فالأطفال حتى خلال مرحلة الرضاعة وكذلك مرحلة الطفولة المبكرة يصابون بتساقط الشعر وظهور مناطق فارغة مثل صلع الكبار، ولذلك تتساءل الأمهات عن أسباب تساقط شعر الأطفال على خلاف ما تعتقد بأن التساقط يصيب الكبار فقط.
وتقوم الأمهات بعدة خطوات للعناية بشعر الصغير، بقصد تقوية شعره ومنع سقوطه، ولكنها رغم ذلك تؤدي لمشاكل عكسية مثل الإكثار من غسل الشعر بالشامبو.
لذلك فقد التقت "سيدتي" وفي حديث خاص بها بالدكتورة إيمان محيي الدين، استشارية طب الأطفال، حيث أشارت إلى أسباب تساقط الشعر عند الأطفال، وطرق ونصائح لتقليل تساقطه والعناية به كالآتي:

أسباب صحية لتساقط شعر الطفل

  1. تلعب العوامل الوراثية دوراً كبيراً في تساقط شعر الأطفال، فهناك بعض الأطفال يتميزون بشعر متساقط وغير غزير، وبه مناطق فارغة كثيرة على خلاف أطففال آخرين يتميزون بالشعر الكثيف والذي يملأ الجبهة مثلا.
  2. يؤدي سوء تغذية الطفل إلى اصابته بتساقط الشعر، حيث تنتشر بين الأطفال ظاهرة تناول الوجبات السريعة الخالية من العناصر الغذائية الهامة، ولذلك فنقص غذاء الطفل من المعادن والفيتامينات اللازمة لصحة الشعر والأظافر يؤدي لبطء نموهما، وكذلك يؤدي لتساقط الشعر وهشاشة الأظافر، وخاصة نقص فيتامينات البيوتين والنياسين والريبوفلافين وفيتامني ب 12 وحمض الفوليك، لذلك يجب أن تتخذ الأم عدة خطوات للحد من تعلق الطفل بالوجبات السريعة، واستبدالها بالخضار والفواكه والبروتينات المطهوة بالمنزل.
  3. إصابة شعر الطفل بما يعرف بالسعفة، وهي عدوى فطرية تنتقل للطفل عن طريق ارتداء قبعة شخص مصاب مثلاً، وتظهر على شكل بقع دائرية أو بيضاوية الشكل في فروة شعر الطفل، وتكون مختفية عن الأنظار بواسطة الشعر في البداية، وتبدأ بعد ذلك مرحلة يتكون في هذه البقع القشور، فيضعف الشعر ويتكسر على سطح فروة الرأس، ويصبح مكانه مثل نقاط سوداء بشعة المنظر.
  4. اصابة شعر الطفل بما يعرف بالثعلبة، حيث تظهر الثعلبة عندما تستمر الأم في شد شعر الطفل او الطفلة عند تمشيطه، مما يؤدي إلى التهاب بصيلة الشعر، فتضعف الشعرة وتبدأ في التساقط، وحين يتساقط الشعر في تلك المنطقة يصبح هناك منطقة فارغة من الشعر يصعب ان ينبت فيها الشعر ثانية.
  5. يؤدي اختلال هرمون الغدة الدرقية لدى الطفل إلى حدوث مشكلة تساقط الشعر لديه وتحدث نفس المشكلة عند الكبار أيضاً.
  6. إصابة فروة شعر الطفل بالتهابات جرثومية تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل واضح.
  7. ارتفاع درجة حرارة الطفل وإصابته بالحمى يؤدي إلى تساقط شعر مؤقت، ويعود الشعر للظهور بعد تعافي الطفل وتحسن صحته ويعرف هذا التساقط بالتساقط الكربي.

قد يهمك أيضاً: أسباب جفاف فروة الرأس عند الأطفال الرضع

أسباب سلوكية لتساقط شعر الطفل

شد الشعر بقوة يؤدي لتساقطه
  • يؤدي احتكاك رأس المولود في بداية حياته من ناحية المؤخرة بالوسادة أو الفراش الذي ينام عليه إلى تساقط شعر المولود في هذه المنطقة، ووجود منطقة خالية من الشعر، ولكن هذا الأمر لا يكون مقلقاً؛ لأنه سرعان ما يظهر الشعر حين يكبر الطفل ويصبح قادراً على التقلب في فراشه بمفرده، وعدم البقاء نائماً على منطقة معينة لساعات طويلة.
  • تتسبب القسوة في تمشيط شعر الطفل من قبل الأم إلى ظهور ظاهرة تساقط الشعر، حيث تقوم الأم وهي في عجلة من أمرها بتمشيط شعر طفلتها مثلا بسرعة وبقسوة، مما يؤدي إلى تساقطه، وتتجاهل عدة خطوات يمكن أن تجيب على خطوة تهمها، وهي كيف تمنحين طفلك شعراً صحياً ناعماً؟، ويحدث ذلك بالطبع بالتوقف عن هذه السلوكيات التي تسبب تقصف الشعر وتساقطه.
  • يتسبب شد وربط الشعر بأربطة رفيعة وليست سميكة، وجذب الشعر بقوة وبقائه مربوطاً لساعات في التهاب بصيلة الشعر وبدء مرحلة التساقط بسبب هذا السلوك.
  • يؤدي استخدام مجفف الشعر الساخن لدرجة عالية في التهاب بصيلة الشعر، وبالتالي تساقطها، ومثل ذلك استخدام الأم للماء الساخن جداً في غسل فروة شعر الطفل.
  • يؤدي بقاء الشامبو على شعر الطفل وعدم غسله جيداً، بعد تنظيفه وفركه إلى تهالك البصيلة وضعف الشعرة، وبالتالي تساقط الشعر فيما بعد.

أسباب نفسية لتساقط شعر الطفل

  • تؤدي بعض المشاعر التي تصيب الطفل إلى حدوث مشكلة تساقط الشعر، مثل الحزن لفقد عزيز، فيبدأ الطفل في رفض تناول الطعام ويصاب بالضعف والهزال، مما يؤدي لتساقط الشعر مع أعراض أخرى مثل شحوب البشرة.
  • يؤدي شعور الطفل بالاضطهاد او الغيرة من الأطفال الآخرين لقيامه بشد شعره ونتفه بأصابعه، أو جذبه بقسوة، مما يؤدي إلى تهالك الشعر وتساقطه، والإضرار بمظهره وقوته بشكل كبير.
  • يتسبب فرك الطفل لرأسه في فراشه أو مقعد السيارة مثلاً إلى تساقط الشعر، ويفعل ذلك الطفل على سبيل الدلال ومحاولة لفت الانتباه، ويلاحظ هذا التصرف لدى الأطفال الذين يعانون من الغيرة.
  • يعاني بعض الأطفال مثل الكبار من هوس شد الشعر، حيث يقومون بشد شعرهم بقسوة، بسبب شعورهم بالتوتر والقلق، مثل الخوف من الإخفاق في الامتحانات، مما يؤدي لتساقط شعرهم.

نصائح هامة لتقليل تساقط شعر الأطفال

اشطفي شعر طفلك جيداً بعد تنظيفه بالشامبو
  • أشطفي شعر طفلك جيداً بعد غسله بالشامبو، واحذري من بقاء بقايا الرغوة عليه، واستخدمي المشط ذا الأسنان الواسعة عند تمشيط شعر الطفل، وكذلك المصنوع من الألياف ذات الجودة العالية، وابتعدي عن الأمشاط المصنوعة من أسنان معدنية ضيقة.
  • ابتعدي عن استخدام الزيوت الطبيعية أو الصناعية بعد غسل شعر الطفل؛ لأنها تتراكم حول بصيلة الشعر وتضعفها، وبالتالي تؤدي لتساقط الشعر بالتدريج، في حال الرغبة في زيت على شعر الطفل مثل زيت الزيتون، يمكن وضعه قبل الحمام بساعة، ثم غسل الشعر جيداً بالشامبو المناسب لنوع وطبيعة شعر الطفل.
  • امتنعي تماماً عن استخدام الزيوت أياً كان نوعها على شعر طفلك قبل عمر السنة.
  • ابتعدي عن تجفيف شعر الطفل بقسوة، واستخدمي طريقة التربيت في تجفيفه، ولا يفضل أن يبقى شعر الطفل مبتلاً خاصة خلال الليل، ويفضل أن تقومي بتجفيفه بالمجفف الكهربائي، ولكن بعد إبعاده لمسافة مناسبة عن منابت الشعر.
  • افحصي مستوى هرمونات الغدة الدرقية عند طفلك؛ لأن حدوث قصور فيها يؤدي للمشكلة، ويجب التوجه لإجراء فحص هرموني مخبري، من خلال المتابعة مع الطبيب المختص، حيث يصف العلاج المناسب لعمر الطفل وتاريخه المرضي.
  • امتنعي تماماً عن تمشيط شعر الطفل وهو مبتل بالماء، وكذلك عدم تمشيطه باتجاه واحد؛ لأن ذلك يؤدي إلى تساقطه.

* ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا