الطفل / سيدتى

أعراض غريبة بعد الولادة القيصرية ونصائح طريفة للتعامل معها

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

تصاب الأم بعد إجراء العملية القيصرية وبعد أن يخرج مولودها إلى الحياة بعدة أعراض مؤلمة ومزعجة، والأعراض المؤلمة تكون محصورة في ألم جرح الولادة بعد زوال تأثير المخدر، أما الأعراض المزعجة فتلك التي تستمر لعدة أيام وتحد من حركتها وتبطئ من قدرتها على استعادتها لنشاطها.
بعض الأعراض التي تظهر على الأم النفساء بعد الولادة القيصرية تكون طبيعية ومعتادة، وهناك بعض الأعراض غير الطبيعية وهناك أيضاً بعض النصائح الطريفة لتقليل أعراضها ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها باستشارية النساء والولادة الدكتور ماجدة ، حيث أشارت إلى أعراض غريبة بعد الولادة القيصرية ونصائح طريفة لتقليلها، ومن هذه الأعراض مثلا شعور الأم بالبرد أو القشعريرة، ونصائح لتقليل الغازات عن طريق مضغ العلك، والقضاء على الصداع بشرب القليل من القهوة، وغيرها من الأعراض وطرق علاجها في الآتي:

أعراض ما بعد الولادة القيصرية

امرأة نفساء

• تشعر الحامل بالبرد وهذا شعور طبيعي خصوصاً بعد إفاقتها من المخدر، وتعرف هذه الحالة بحالة من رد الفعل من الجسم، وسرعان ما تنتهي بعد ساعات قليلة، ومن الطبيعي أن تطلب الأم إضافة المزيد من الأغطية فوقها، وتشعر بقشعريرة بعد الولادة بيومين؛ بسبب بدء إفراز الحليب والتغيرات الهرمونية .
• تشعر الحامل بوجود الغازات والشعور بالامتلاء والرغبة في إخراج الفضلات، ولكن هذا الإلحاح يكون كاذباً حيث لا تتمكن من ذلك بسهولة، ويصاحب ذلك عدم القدرة على النزول من السرير والوصول إلى الحمام فتزداد حدة الغازات المتراكمة، ويجب على الأم أن تستمع إلى نصائح قبل الخروج من المستشفى بعد الخضوع لعملية الولادة القيصرية تخص صحتها، ومن أهمها خروج الغازات لكي تستطيع أن تأكل بعد ذلك ويصحب خروج الغازات مرحلة التغوط.
• تشعر الام بآلام وتقلصات رحمية بعد الولادة، وهي تشبه آلام الدورة الشهرية، ويجب أن تتحملها الأم وحيث تزداد مع قيامها بإرضاع المولود، وهذه التقلصات الرحمية تحد من النزف بشكل ملحوظ، وتعمل على الضغط على الأوعية الدموية الموجودة في الرحم فتغلقها، ولذلك يجب أن تتحملها الأم مهما كانت شديدة؛ لأنها ستزول خلال ثلاثة أيام من الولادة حيث سيعود الرحم إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل.
تابعي أيضاً: الأسباب التي قد تؤدي إلى الولادة القيصرية

نصائح طريفة لتقليل بعض أعراض الولادة القيصرية

فنجان من القهوة
  • قومي بمضع اللبان" العلك" وذلك لتقليل الغازات والمساعدة في خروجها، حيث يحفز اللبان حمض المعدة ويعطي خداعاً للأمعاء بأن تتهيأ للقيام بالامتصاص، مما يساعد على حركتها وخروج الغازات، لأن خروج الغازات يكون دليلاً على سلامة أمعاء الأم وحركتها الطبيعية، وبأنها أصبحت قادرة على تقبل تناول الطعام.
  • استخدمي لبوساً من الجليسرين للتخلص من الإمساك بعد الولادة وكذلك لتليين الفضلات والمساعدة في إخراجها، ويمكن في حال استمرار الإمساك بعد الولادة لأيام استخدام الملينات الفموية ولكن ليس لفترة طويلة.
  • توقفي تماماً عن شرب المشروبات الباردة والأطعمة الباردة أيضاً؛ لأنها تسبب زيادة في مغص الرحم وزيادة مدته، وحاولي تناول شوربة ساخنة مكونة من الخضار المسلوقة والقليل من الدسم؛ لأن الشوربة الدسمة تزيد من أعراض الإمساك الذي تعاني منه معظم الأمهات بعد الولادة ويستمر لمدة طويلة.
  • قومي بشرب القليل من القهوة وحبذا لو كان مضافاً لها قطرة من عصير الليمون، وذلك من شأنه أن يزيل الصداع المترافق مع عوارض انتبهي لها بعد الولادة القيصرية في الحال.
  • جربي القيام بشرب القليل من النيسكافيه في حال الصداع أيضاً، ما لم تكوني ممن يحبذون تناول القهوة ويمكن تناول قطعة من الشوكولاتة لنفس الغرض.
  • قومي بتدليك بسيط لمنطقة المثانة بأطراف أصابعك وبعيداً عن جرح الولادة ويمكن وضع قربة صغيرة من الماء فوق منطقة المثانة، وذلك من أجل تصريف وإدرار البول لأن التخلص من البول بعد الولادة يكون ضرورياً جداً وذلك بطريقة طبيعية وليس عن طريق سحبه بالقسطرة البولية.
  • قدمي صدرك لمولودك بمجرد أن تفيقي من المخدر، وحاولي أن يكون قريباً منك مادام ليس محجوزاً في الحضانة الصناعية مثلاً، ودعيه يتشمم صدرك؛ لكي يشعر بالأمان والطمأنينة مما يساعد على إدرار الحليب في صدرك ونجاحك في الرضاعة الطبيعية وعودة الرحم إلى حجمه الطبيعي.

نصائح بعد الأسبوع الأول من إجراء الولادة القيصرية

• قومي بتناول مجموعة من الفيتامينات بعد أسبوع من الولادة؛ لتعويض ما تم فقده من عناصر غذائية بسبب نزف الولادة والنفاس وفقدان كمية كبيرة من الدم، ويجب الاستمرار بتناول أقراص الحديد بعد الولادة ولمدة شهرين أو ثلاثة دون انقطاع، إضافة لفيتامينات ومعادن توصف خصيصاً للأم المرضعة.
• امتنعي تماماً عن حمل أي جسم ثقيل يزيد وزنه عن ستة كيلو جرام وذلك لما بعد مرور ستة أسابيع على الولادة القيصرية؛ خوفاً من حدوث شق في جرح الولادة سواء داخلياً أو خارجياً.
• احرصي على ارتداء الملابس القطنية الواسعة والفضفاضة بعد الولادة مباشرة، بحيث تكون مفتوحة من منطقة الصدر بأزرار، أو واسعة الصدر لكي تتمكني من القيام بإرضاع المولود.
• قومي بغسل ملابسك في كل مرة بعد تغييرها في درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية؛ لكي تحافظي على درجة تعقيم مناسبة خوفاً من حدوث أي عدوى.
• حافظي على جفاف منطقة جرح الولادة في أسفل البطن وامتنعي تماماً عن تعريض المكان للماء عن طريق الاستحمام مثلاً، وحاولي أن تبقي شريطاً لاصقاً فوقه لعدة أيام حتى يطلب منك الطبيب نزعه، وكذلك حاولي ألا يتجمع العرق في المنطقة، وقومي بتجفيفه بمساعدة الآخرين باستمرار لكي تسرعي من التئام جرح الولادة.
• امتنعي تماماً عن الجلوس بحيث تكون ساقاك متدليتين من طرف السرير، ويمكن رفع الساقين أو إحداهما فوق وسادة بالتبادل خصوصاً في حال ملاحظة حدوث تورم في الساقين لقلة الحركة وتجمع السوائل، ويجب استشارة الطبيب فوراً في حال لاحظت حدوث ألم أو احمرار في إحدى الساقين أو كلتيهما، وذلك لكي تتجنبي
• مارسي المشي بعد الولادة القيصرية قدر المستطاع ويفضل أن يحدث ذلك بعد ساعات قليلة من الإفاقة من التخدير؛ خوفاً من حدوث جلطة في الساق، ويمكن المشي في محيط السرير ثم محيط الغرفة بمساعدة الآخرين ولدقائق معدودة تزداد بالتدريج.
* ملاحظة من "سيدتي": قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا