الطفل / سيدتى

كيف أختار الحذاء الرياضي المناسب لطفلي في المدرسة؟

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

عندما يتعلق الأمر بأحذية طفلك الرياضية، فلا يوجد بالتأكيد "نوع واحد يناسب الجميع". مع وجود مجموعة واسعة من العلامات التجارية والأنماط المختلفة للأحذية الرياضية للاختيار من بينها، قد يكون العثور على المقاس المثالي لاحتياجات طفلك المحددة أمراً صعباً. سواء كانوا يرتدونها كل يوم أو حصرياً للرياضات المدرسية وعطلات نهاية الأسبوع؛ فإن الأطفال في حركة دائمة، وتلعب أحذيتهم دوراً مهماً في راحتهم ورفاهيتهم بشكل عام. لمساعدتك في اتخاذ قرار مستنير؛ يكشف لك اختصاصيو طب الأقدام الرياضية، العوامل الرئيسية التي يجب عليك مراعاتها وأي العلامات التجارية لاختيار الأحذية الرياضية للأطفال التي تفي بجميع المتطلبات.
لا تلتحم العظام في أقدام الأطفال معاً إلا بعد البلوغ؛ لذا قد تفتقر أقدام الأطفال إلى القوة العضلية، وتكون عرضة لفرط الحركة. ولهذا السبب تساعد الأحذية الثابتة الداعمة في حماية أقدامهم في أثناء نموهم. في أي يوم دراسي، يقضي طفلك ما بين سبع وعشر ساعات في التحرك بالأحذية التي اشتريتها له. لذا؛ يصبح الحصول على المقاس المناسب للأحذية المدرسية قراراً بالغ الأهمية يتخذه الآباء، لذا نمدك بدليل عام لاختيار الأحذية الرياضية للأطفال.

تصميم خفيف الوزن ومتين

يجب أن يتمتع الحذاء الرياضي الجيد للأطفال بالميزات الآتية:

  • ارتفاع طفيف في الكعب.
  • تصميم خفيف الوزن ومتين.
  • أن تكون مادة أو جلدة الحذاء قابلة للتنفس ومتينة مثل الشبكة أو الجلد أو مزيج من الاثنين معاً.
  • يجعل الطفل في راحة فورية.
  • أن يكون النعل وسطياً يحقق التوازن الصحيح بين التبطين والاستقرار.
  • أن يكون الكعب داعماً لمنع الانحناء المفرط.
  • يتميز الحذاء بآلية تثبيت آمنة، سواء كانت أربطة أو ذاتية التثبيت.
  • أن يكون النعل الخارجي مضاداً للانزلاق من أجل السلامة.
  • من ناحية أخرى، قد تفتقر الأحذية الرياضية الرديئة إلى الارتفاع عند الكعب، أو يكون النعل الأوسط صلباً جداً لامتصاص الصدمات أو ناعماً جداً للاستقرار، وكعب غير منظم بشكل جيد، وأصابع قدم الطفل مستديرة، ومواد أقل متانة.

كيف أعرف نوع الحذاء الرياضي المناسب لطفلي؟

كيف أعرف نوع الحذاء الرياضي المناسب لطفلي؟

على الرغم من أن الرياضات التنافسية قد تتطلب أحذية محددة تحتاج إلى شرائها؛ فمن المهم أن تفكري في شراء حذاء رياضي عام جيد الجودة للملاعب أيضاً. يقضي أطفالنا 15500 ساعة دراسية مرتدين هذه الأحذية إلى جانب الجري والقفز على طول اليوم؛ لذا فإن الحذاء الرياضي الأسود عالي الجودة ومتعدد الاستخدامات هو المفتاح. فكري في خيارات مثل الأحذية الرياضية السوداء وأحذية الماركات الأخرى المدرسية للحصول على حذاء يناسب المدرسة واللعب!

أهمية الحصول على المقاس المناسب

يُعد المقاس المناسب أمراً بالغ الأهمية، وخاصةً للأقدام التي تنمو. يمكن أن تؤدي الأحذية غير الملائمة إلى مشكلات تتراوح من ظهور البثور إلى الإصابات وتشوَّهات أصابع القدم. تأكدي من وجود مساحة كافية لأصابع القدم في نهاية الحذاء دون وجود أي فجوات أو انتفاخات حول القدم. إذا كنت غير متأكدة من المقاس المناسب؛ فأخضعي طفلك للفحص الاحترافي في المحل، الذي غالباً ما يكون مجانياً للمقاس المناسب.

هل الراحة هي مفتاح اختيار الحذاء حقاً؟

يتميز الحذاء الرياضي الجيد للأطفال بنعل أوسط من مادة إيثيلين فينيل أسيتات يوفر امتصاص الصدمات، وجزء علوي شبكي، وبطانة داخلية مريحة تغلف القدم. وتتفوق بعض العلامات التجارية عن بعضها في توفير الراحة. نادراً ما تحتاج الأحذية الرياضية المصممة جيداً إلى "ارتدائها"؛ لذا فإن الراحة الفورية هي علامة على الملاءمة الجيدة.
هل تتبعين القواعد الصحيحة لاختيار حذاء الطفل؟

الهيكل والدعم

يأتي الدعم في الحذاء الرياضي من بنية كعب القدم وكثافة النعل الأوسط وسلامة الساق. وهذا أمر بالغ الأهمية للأنشطة عالية التأثير مثل الجري والرياضة للأطفال التي تُقام على الملاعب. تقدم العلامات التجارية خيارات للأطفال تعطي الأولوية للبنية والدعم، على الرغم من أنه من الضروري ملاحظة أنه لا يوجد حذاء يوفر دعماً للقوس. يمكن أن توفر إضافة نعل داخلي من الجل اللطيف دعماً وراحة إضافيين من دون شغل مساحة قيمة.

شروط اختيار أفضل الأحذية الرياضية للأطفال

شروط اختيار أفضل الأحذية الرياضية للأطفال
  • يجب أن توفر مادة الحذاء الرياضي الجيد حماية لأصابع القدم، ومقاومة للتآكل، ومتانة، وقبضة، ونفاذية الهواء، وهو أمر حيوي بشكل خاص للأطفال النشطين.
  • ادفعي ثمناً مناسباً لسعر الحذاء الرياضي، نظراً لأن الأطفال يقضون جزءاً كبيراً من وقتهم على أقدامهم؛ فإن الأحذية الرياضية تشكل استثماراً قيماً في راحتهم ورفاهيتهم بشكل عام.
  • انتبهي للاختلافات الجوهرية بين الأحذية الرياضية ذات التصميم الجيد والأحذية الرديئة، وركزي على المتانة والدعم والراحة التي توفرها أحذية الجري لدى الأطفال؛ لضمان الملاءمة المثالية والوظائف.
  • لا تستخدمي الأحذية القماشية أو الأحذية ذات النعل المطاطي بشكل منتظم؛ لأنها لا توفر الدعم الكافي والتبطين. وبدلاً من ذلك، اختاري الأحذية الجلدية ذات الأربطة أو شرائط الفيلكرو أو الأحذية الرياضية.
  • اعلمي أنك إذا اخترت مقاس وشكل الحذاء بشكل خاطئ؛ فقد يعاني طفلك من ظهور بثور وجروح واضطرابات في القدم مثل تشوُّه أصابع القدم الصغيرة، كما أن نمو أظافر القدمين للداخل، وبخاصة إصبع القدم الكبيرة؛ أمر شائع جداً في سنوات المراهقة المبكرة. والأحذية غير المناسبة هي السبب الرئيسي؛ لأن الأحذية تضغط على أصابع القدم معاً وتتسبب في نمو الظفر للداخل".
  • قومي بقياس طول وعرض قدمي طفلك للعثور على أفضل زوج من الأحذية، وتأكدي من قياس كلا القدمين؛ لأنه من الشائع أن يكون حجم إحدى القدمين مختلفاً عن الأخرى. اختاري دائماً مقاس القدم الأكبر.
  • تجنبي شراء مقاس أصغر أو أكبر؛ فبينما قد يشتري بعض الآباء مقاساً ضيقاً قليلاً، على أمل أن يرتديه الطفل، قد يميل آخرون إلى شراء مقاس أكبر، توقعاً لحدوث طفرة في النمو. ويحذر أطباء الأقدام من اتخاذ مثل هذا القرار عند التسوق. يجب أن تكون هناك مسافة بعرض الإبهام بين نهاية الحذاء ونهاية أطول إصبع قدم، التي قد تكون إصبع القدم الكبيرة أو إصبع القدم الثانية".
  • افحصي حذاء طفلك بانتظام بحثاً عن أي تآكل غير عادي. إذا كان الحذاء يتآكل كثيراً من الكعب أو من أصابع القدم أو أحد الجانبين؛ فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في قدم الطفل ويجب عرضه على متخصص.
  • انظري إلى أقدام أطفالك هل هي ملتهبة حول الأظافر؟ هل يمكنك أن تري علامات ضغط حمراء أو التهاب المفاصل الصغيرة للأطفال في أصابع القدم، أسفل عظام الكاحل وفي الجزء الخلفي من الكعب؟ كل هذه قد تكون علامات على أن الأحذية لم تعد مناسبة لهم.
  • يجب أن يكون الأطفال جزءاً من قرار التسوق، اطلبي منهم المشي بالحذاء لعدة خطوات للتحقق مما إذا كانت هناك أي مشكلات يواجهونها. ومن الأفضل أن تأخذي وقتك للعثور على الحذاء المناسب، وبخاصة أن زوج الأحذية المثالي قد يكلف مبلغاً لا بأس به.
  • راقبي إذا ما كان الحذاء الذي يرتديه طفلك أصبح ضيقاً جداً بالنسبة لقدميه. إذا لم تكن هناك فجوة بين إصبع القدم الكبيرة والجزء الأمامي من الحذاء، أو إذا رأيت علامات ضغط حمراء على قدمي طفلك؛ فاحصلي له على زوج جديد من الأحذية.
  • انتبهي إلى مداس الجزء السفلي من الحذاء، فإذا تآكل؛ فإن هذا يؤثر ذلك في تماسك الحذاء، ما يجعله زلقاً. أيضاً، إذا كان الحذاء به الكثير من علامات التآكل أو إذا كان النعل مهترئاً؛ فقد حان الوقت للانتقال إلى زوج جديد.

لماذا بعض الأحذية باهظ الثمن؟

بالنسبة للآباء الذين يذهبون للتسوق، يمكن أن يتراوح سعر الأحذية بين 50 و500 ريال سعودي، هنا يتساءل الآباء، لماذا تكون تكلفة بعض الأحذية أعلى من غيرها؟ وهي غالية الثمن للأسباب الآتية:
أولاً: قد تختلف جودة المواد بشكل كبير، حيث تتم خياطة الأحذية الأكثر تكلفة بدلاً من لصقها معاً. لذا؛ اختر حذاءً عالي الجودة يناسب طفلك جيداً، حيث ستظل مشكلات القدمين تطارده طوال حياته.
ثانياً: يمكن أيضاً استخدام مادة البولي يوريثين بوصفها قطعة أخيرة في بعض الأحذية، ما يمر عبر نعل الحذاء للمساعدة في الحفاظ على شكله، بدلاً من الورق المقوى من الأقل تكلفة.
ثالثاً: يمكن أيضاً أن يتم فحص المادة المستخدمة في البطانة لمعرفة ما إذا كانت مصنوعة من أقمشة قابلة للتنفس؛ ما يقلل من الروائح الكريهة الناتجة عن التعرق المفرط. وهو عامل رئيسي في الصيف الحار في الخليج الحار.
* ملاحظة من «سيدتي»: قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليك استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا