اقتصاد / صحيفة الخليج

الاتحاد الأوروبي وصناعة التكنولوجيا

«ذا كونفرزيشن»

لعب الاتحاد الأوروبي دوراً مهماً في تشكيل صناعة التكنولوجيا على مر السنين، ومن خلال سياساته وأنظمته واستثماراته، نجح في تحويل مشهد التكنولوجيا بأوروبا وخارجها.

وإحدى الطرق الرئيسية التي نجح بها الاتحاد الأوروبي في تحويل التكنولوجيا هي من خلال إطاره التنظيمي؛ إذ نفذ العديد من اللوائح والتوجيهات التي تهدف إلى تعزيز المنافسة وحماية حقوق المستهلك وضمان خصوصية البيانات، فعلى سبيل المثال، كان للائحة العامة لحماية البيانات تأثير عميق على كيفية تعامل شركات التكنولوجيا مع البيانات الشخصية ومعالجتها.

وكان الاتحاد الأوروبي أيضاً لاعباً رئيسياً في تمويل ودعم الابتكار بقطاع التكنولوجيا، ومن خلال مثل «Horizon 2020»، قدّم التمويل لمشاريع البحث والتطوير التي أدت إلى تقدم تكنولوجي رائد، وقد ساعد هذا الاستثمار في الابتكار شركات التكنولوجيا الأوروبية على المنافسة على نطاق عالمي.

تهدف استراتيجية السوق الرقمية الموحدة للاتحاد الأوروبي إلى إنشاء سوق رقمية سلسة وموحدة في جميع أنحاء أوروبا، ومن خلال إزالة الحواجز أمام التجارة عبر الحدود ومواءمة اللوائح التنظيمية، سهّل الاتحاد الأوروبي على شركات التكنولوجيا العمل والتوسع داخل الاتحاد الأوروبي، وأدى ذلك إلى زيادة المنافسة والابتكار في قطاع التكنولوجيا.

وكان لسياسة المنافسة في الاتحاد الأوروبي أيضاً تأثير كبير على صناعة التكنولوجيا، من خلال تحقيقات مكافحة الاحتكار والغرامات، واتخذ موقفاً قوياً ضد الممارسات المناهضة للمنافسة من قبل عمالقة التكنولوجيا وساعد ذلك على تكافؤ الفرص أمام شركات التكنولوجيا الصغيرة، وعزز بيئة سوق أكثر تنافسية.

وبالنظر إلى المستقبل، من المقرر أن يواصل تشكيل صناعة التكنولوجيا من خلال سياساته ومبادراته، وعبر التركيز على التحول الرقمي والاستدامة والابتكار، ويستعد لدفع المزيد من النمو والتطوير بقطاع التكنولوجيا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا