اقتصاد / صحيفة اليوم

رئتان حقيقيتان تكشفان تأثير التدخين المدمر في معرض بالأحساء

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

في مشهد يوثق الأثر المدمر للتدخين، عرض معرض ”اليوم العالمي للامتناع عن التدخين“ بالأحساء، رئتين حقيقيتين لشخصين متبرعين بالأعضاء بعد الوفاة، إحداهما لرئة شخص سليم وغير مدخن والأخرى لرئة شخص مدخن.
وأظهرت الرئتان بوضوح الفرق الشاسع بين حياة خالية من التدخين وأخرى استسلمت لآثاره الضارة.
فبينما كانت رئة الشخص غير المدخن وردية اللون وصحية، كانت رئة المدخن سوداء ومتضررة بشدة، ما يعكس حجم الدمار الذي يلحقه التدخين بالجهاز التنفسي.
رئتان حقيقيتان تكشفان تأثير التدخين المدمر في معرض بالأحساء

عادة مميتة

وأوضح القائمون على المعرض، الذي تنظمه الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بالمنطقة الشرقية ”نقاء“ وبمشاركة جمعية مكافحة السرطان الخيرية بالأحساء ”تفاؤل“، أن الهدف من عرض الرئتين هو توعية الجمهور بالآثار الصحية الوخيمة للتدخين، وتشجيع المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة القاتلة.
وأكدوا أن التدخين لا يؤثر فقط على الرئتين، بل يمتد تأثيره المدمر إلى جميع أجهزة الجسم، حيث يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والسكتة الدماغية، وغيرها من الأمراض المزمنة.
رئتان حقيقيتان تكشفان تأثير التدخين المدمر في معرض بالأحساء

وحذر المعرض من أن عدد الوفيات الناجمة عن التدخين حول العالم يبلغ حوالي 6 ملايين حالة وفاة سنويًا، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 8 ملايين حالة بحلول عام 2030، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات جادة للحد من انتشار هذه الآفة.
ودعا القائمون على المعرض المدخنين إلى الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين ”نقاء“، والتي تشمل الاستشارات الطبية والنفسية، والعلاجات الدوائية والسلوكية، لمساعدتهم على الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي.
رئتان حقيقيتان تكشفان تأثير التدخين المدمر في معرض بالأحساء

خطر الشيشة الإلكترونية

وسلط إبراهيم الغوينم، مسؤول المعارض بجمعية ”نقاء“، الضوء على خطورة الشيشة الإلكترونية، موضحًا أنها تحتوي على مواد كيميائية تتسبب في تكون الماء على الرئتين وتراكم مادة القطران الضارة.
وأشار إلى أن جميع أنواع الشيشة الإلكترونية تحمل نفس الضرر، وعرض أجهزة فحص لقياس تأثير التدخين على الرئتين.
رئتان حقيقيتان تكشفان تأثير التدخين المدمر في معرض بالأحساء

وأوضح الغوينم، أن التدخين يسبب أضرارًا جسيمة للأسنان والوجه والشعر، ويؤثر على حاسة التذوق والنوم. وشجع الراغبين في الإقلاع عن التدخين على زيارة مراكز الجمعية في الدمام والأحساء.
وبين أن المعرض يهدف إلى توعية الجمهور بخطورة التدخين بأنواعه، بما في ذلك الشيشة الإلكترونية التي وصفها بأنها ”الأخطر“، حيث تساهم في تكون الماء على الرئتين وتراكم مادة القطران بكميات كبيرة داخلها.
رئتان حقيقيتان تكشفان تأثير التدخين المدمر في معرض بالأحساء

من جهتها، قالت مضاوي المزهر، الأخصائية الاجتماعية في ”نقاء“، إن الجمعية تستقبل الراغبين في الإقلاع عن التدخين وتقدم لهم الدعم والاستشارات والعلاجات المناسبة.
وأكدت الدكتورة أم كلثوم الأصمخ، طبيب عام، أن التدخين لا يؤثر فقط على المدخنين، بل يشمل أيضًا الأشخاص المحيطين بهم، حيث يتسبب التدخين السلبي في وفاة ما يقارب 600 ألف شخص سنويًا حول العالم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا