اقتصاد / صحيفة الخليج

النفط ينخفض وسط تراجع الاستهلاك في أمريكا وارتفاع إنتاج

عادي

17 يونيو 2024

13:14 مساء

قراءة دقيقتين

مضخات نفط في حقل بالقرب من لوفينغتون، نيو مكسيكو (رويترز - أرشيفية)

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، الاثنين، بعد أن أظهر مسح يوم الجمعة ضعف الطلب لدى المستهلكين الأمريكيين ومع ارتفاع إنتاج الخام في مايو/أيار في ، أكبر مستورد للخام في العالم.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس/آب 40 سنتاً أو 0.5 في المئة إلى 82.22 دولار للبرميل.
وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو/تموز 36 سنتاً أو 0.2 في المئة إلى 78.09 دولار للبرميل.
ونزل عقد خام غرب تكساس الوسيط تسليم أغسطس/آب، الأكثر نشاطاً، 0.5 في المئة إلى 77.7 دولار للبرميل.
وانخفض كلا الخامين، يوم الجمعة، بعد أن أظهر مسح تراجع معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة في يونيو/حزيران إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر، إذ تشعر الأسر الأمريكية بالقلق بشأن أوضاعها المالية والتضخم المرتفع.
وكانت عقود الخامين القياسيين قد ارتفعت بنحو أربعة في المئة الأسبوع الماضي، في أعلى زيادة أسبوعية بالنسبة المئوية منذ إبريل/نيسان، بفضل مؤشرات على زيادة الطلب على الوقود.
وقال توني سيكامور، محلل الأسواق لدى آي.جي في سنغافورة: «إن الزيادة القوية في الأسعار الأسبوع الماضي كانت مدفوعة بتوقعات مجموعة أوبك+ ووكالة الدولية لطلب قوي في 2024. ولكن نظراً لمصلحة أوبك الراسخة في النفط الخام، فإن هناك بعض الشكوك في توقعاتها المستقبلية».
وأضاف: «تشير الأرقام الضعيفة لثقة المستهلك بالولايات المتحدة التي صدرت يوم الجمعة إلى أن قوة المستهلكين والاقتصاد الأمريكيين ستُختبر مع استنفاد الأسر لمدخراتها لمكافحة ارتفاع أسعار الفائدة وضغوط كلفة المعيشة».
في غضون ذلك، ووفقاً لبيانات صادرة عن المكتب الوطني الصيني للإحصاء، الاثنين، فإن إنتاج النفط الخام المحلي خلال شهر مايو/أيار ارتفع 0.6 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 18.15 مليون طن.
وتخلف الناتج الصناعي للبلاد في مايو/أيار عن التوقعات، ولم يظهر التباطؤ في قطاع العقارات أي علامات على الانحسار، ما يزيد الضغط على بكين لتدعم النمو.
وتبعث مجموعة البيانات التي صدرت الاثنين على التشاؤم بشكل كبير، إذ تؤكد التعافي المتعثر لثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وعلى الصعيد الجيوسياسي، استمرت المخاوف من نشوب حرب أوسع في الشرق الأوسط.
والأسواق مغلقة في سنغافورة، وهي مركز رئيسي لتداول النفط، وفي دول أخرى بالمنطقة بسبب عطلة عامة الاثنين. (رويترز)

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/6txs57te

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا