اقتصاد / صحيفة الخليج

«طيران » تعزز استخدام وقود الطيران المستدام بنمو 625%

دبي: أنور داود

كثفت «طيران » من استخدام وقود الطيران المستدام (SAF) خلال السنة المالية -2024، حيث زاد استخدامه بنسبة 625% مقارنة بالسنة المالية السابقة، ذلك في إطار توجهها لتعزيز الاستدامة في قطاع الطيران.

وفي أكبر التزام منفرد من قبل أي ناقلة جوية بشأن الاستدامة، خصصت «طيران الإمارات» 200 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات لتمويل مشاريع البحث والتطوير التي تركز على الحد من تأثير الوقود الأحفوري في عمليات الطيران التجاري. كما أعلنت عن اتفاقية مع «شل أفييشن» لتزويد حصري من وقود الطيران المستدام في مطار دبي الدولي، وشراكة مع «نستيه» لتزويد أكثر من 3 ملايين جالون من الوقود المستدام في عامي 2024 و2025.

وتنطوي استراتيجية «طيران الإمارات» لوقود الطيران المستدام على استكشاف فرص استخدامه عملياً أينما كان متوفراً في شبكة وجهات الناقلة، وتقاسم تكاليف الانبعاثات مع العملاء من الشركات أو وكلاء الشحن حيثما أمكن ذلك، والتعاون في مشاريع وقود الطيران المستدام الطويلة الأجل مع كبار الشركاء ودعم مشاريع وقود الطيران المستدام في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع إمكانية توفيره في مركزها.

  • التزود بالوقود
وبدأت «طيران الإمارات» في تسلّم وقود الطيران المستدام من شركة «شل أفييشن» في مطار لندن هيثرو، حيث سيتم توريد أكثر من 3000 طن متري من وقود الطيران المستدام النقي، الممزوج بوقود الطائرات التقليدي، إلى نظام تزويد الوقود في مطار لندن هيثرو حتى نهاية صيف عام 2024.

وتشغّل «طيران الإمارات» حالياً رحلات بوقود مستدام من أمستردام وباريس وليون وأوسلو. وفي العام الماضي، تعاونت الناقلة مع شركة شل أفيشن لدمج هذا الوقود في أنظمة التزويد بالوقود في مطار دبي للمرة الأولى على الإطلاق، وخصصت وقود الطيران المستدام لعدد من الرحلات الجوية. وفي شهر مايو من هذا العام، تخطط الناقلة للعمل مع شركاء محليين في مطار شانغي سنغافورة لتزويد وقود الطيران المستدام في أنظمة المطار.

وتلتزم طيران الإمارات بتنفيذ نظام تعويض وتقليل الكربون للطيران الدولي (CORSIA). تم تأسيس هذا النظام من قبل منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) ويشمل دول الأعضاء في المنظمة بما في ذلك الإمارات، ويهدف إلى استقرار الانبعاثات الدولية عند مستويات 2019 على المدى المتوسط من خلال إلغاء تعويضات الكربون المعتمدة دولياً، مع توفير حوافز إضافية لإدخال الوقود المستدام والمنخفض الكربون.

تُعدّ الطائرات الحديثة والفعالة في استهلاك الوقود جزءاً أساسياً من نموذج الأعمال لمجموعة الإمارات. وستوفر طائرات إيرباص A350 وبوينغ 777 إكس الجديدة كفاءة في استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 22% عند انضمامها إلى أسطولنا بدءاً من عامي 2024 و2025 على التوالي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا