اقتصاد / صحيفة الخليج

«ميتسوي» اليابانية تبدأ بناء مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء في

قالت شركة ميتسوي ند كو اليابانية، الثلاثاء: إنها «بدأت ببناء مصنع للأمونيا الخضراء في مع شركاء من بينهم وحدة تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)».

وتكثف شركة التجارة اليابانية جهودها لتأسيس سلاسل توريد عالمية للوقود الأخضر، مثل الهيدروجين الأخضر، والأمونيا الخضراء، للمساعدة على تعزيز تحول ومعالجة تغيّر المناخ.

وشركاء ميتسوي هم شركة تعزيز المملوكة لأدنوك، وشركة فرتيجلوبن وشركة جي.إس إنرجي الكورية الجنوبية.

وقالت ميتسوي في بيان من دون الخوض في التفاصيل: «إن المصنع، الذي يقع في منطقة الرويس في الإمارات، يهدف إلى البدء بإنتاج مليون طن متري سنوياً من الأمونيا الخضراء اعتباراً من عام 2027، بهدف خفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون مقارنة بالأمونيا التقليدية».

وذكرت ميتسوي أنه «سيتم تركيب مرافق في المصنع لحبس وتخزين ثاني أوكسيد الكربون المنبعث أثناء عملية التصنيع، مع خطط لبدء إنتاج الأمونيا النظيفة بحلول عام 2030». ولم تفصح الشركة عن الكلفة الإجمالية للمشروع.

وأضافت أن «ميتسوي ستأخذ كمية معينة من الأمونيا النظيفة التي سيتم إنتاجها في المصنع لتزويد ، وأسواق آسيوية أخرى، لاستخدامها كوقود ومواد كيماوية وأسمدة».

وبشكل منفصل، قال بنك اليابان للتعاون الدولي إنه «وقّع اتفاقية مع شركة ميتسوي لتمويل المشروع». ويتم تمويل القرض بالاشتراك مع شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية، إذ تقدم قرضاً إجمالياً بقيمة 27 مليون دولار.

وفي الإمارات، تعمل شركة ميتسوي وأدنوك بشكل مشترك، على تطوير وإدارة مصنع للغاز الطبيعي المسال منذ السبعينات.

والأمونيا الخضراء، التي يتم إنتاجها بشكل أساسي من الهيدروجين المشتق من الغاز الطبيعي والنيتروجين المستخرج من الهواء، لا ينبعث منها ثاني أوكسيد الكربون عند حرقها. وتستخدم بشكل أساسي كمادة خام للأسمدة والمواد الكيميائية، ولكن يمكن أيضاً استخدامها كوقود منخفض الكربون لتوليد الطاقة وللسفن. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا