اقتصاد / صحيفة الخليج

3 أسباب تحول دون اعتماد المشاريع الصغيرة للذكاء الاصطناعي

كشف استطلاع شركة «جو ديدي»- GoDaddy للرأي، عن عام 2024، توقعات الشركات الصغيرة في ، فيما يتعلق بنموها وتحولها الرقمي وتقنيات الذكاء الاصطناعي. حيث تعتقد الغالبية العظمى (96%) من أصحاب الشركات الصغيرة أن تطبيقها الذكاء الاصطناعي من شأنه أن يحقق نتائج إيجابية ملموسة على أرباحها النهائية.

وأعرب 85% من أصحاب المشاريع الصغيرة ورواد الأعمال الذين شملهم الاستطلاع في الإمارات عن تفاؤلهم فيما يتعلق بحجم أعمالهم، كما يتوقعون نمواً خلال فترة تتراوح ما بين 3 – 5 سنوات قادمة. ويعتمد الكثيرون على التحول الرقمي لتحقيق هذا النمو، حيث يعتزم 54% منهم الاستفادة من الرقمنة، لتوسيع نطاق وصولهم للأسواق واستقدام عملاء جدد، بينما يهدف 41% إلى تحسين تجربة وتفاعل العملاء من خلال الوسائل الرقمية.

وسلطت نتائج الاستطلاع الضوء على ثقة (93%) من رواد الأعمال في قدرتهم على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في أعمالهم، وتضمن المهام التي يعتقد رواد الأعمال أن الذكاء الاصطناعي سيساعدهم بها التسويق (67%)، وتخطيط وتطوير الأعمال (53%)، والإدارة المالية (43%).

كما يميل أصحاب المشاريع الصغيرة بقوة إلى دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملياتهم، حيث يهدف رواد الأعمال لاستخدامه لما له من تأثير على زيادة كفاءة الأعمال (45%)، واكتساب مزية تنافسية في قطاعاتهم (43%)، إلى جانب تأثيره إيجابياً على تجربة العملاء (41%).

ولا تزال هناك مخاوف قائمة بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي، حيث أشار أكثر من الثلث (38%) إلى أن تكاليف التنفيذ المرتفعة تمثل تحدياً كبيراً لمن يرغبون في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في أعمالهم. وتشمل المخاوف الأخرى نقص الموظفين المهرة (24%)، وتحديات دمج الأنظمة الحالية بالذكاء الاصطناعي (20%).

وتحدد نتائج الاستطلاع أيضاً أهم ثلاثة أسباب لعدم قيام بعض أصحاب المشاريع الصغيرة باعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي حتى الآن، حيث تصدرت المخاوف بشأن التكاليف المحتملة (47%) القائمة مرة أخرى، ويلي ذلك قلة الوعي بالحلول المتاحة (44%)، وقلة فهم فوائد الذكاء الاصطناعي بالنسبة للأعمال (43%).

وتقدم الشركة، لمساعدة رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة على مواجهة هذه التحديات، خدمات ذكاء اصطناعي سهلة الاستخدام. وقالت سيلينا بيبر، نائب الرئيس للأسواق العالمية لدى الشركة: «نلتزم بدعم أصحاب الأعمال الصغيرة في رحلتهم الرقمية بالأدوات والموارد لمساعدتهم على توفير الوقت وتنمية أعمالهم».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا