اقتصاد / ارقام

أرامكو تتصدر قائمة أكبر الشركات في العالم من حيث احتياطيات النفط والغاز المؤكدة

تصدرت "أرامكو " بفارق كبير قائمة أكبر شركات النفط في العالم من حيث الاحتياطيات المؤكدة في عام 2022، والتي نشرتها "ستاستيا" من خلال تجميع البيانات من تقارير الشركات.

 

وتقدر احتياطات "أرامكو السعودية" من النفط والغاز عند 259 مليار برميل من المكافئ النفطي تقريبًا، أي أكثر من إجمالي احتياطات "إكسون موبيل" و"شيفرون" و"توتال إنرجيز" و"شل" و"بي بي" و"إيني" معًا.

 

تجدر الإشارة إلى أن تقييمات الشركات لاحتياطياتها المؤكدة من النفط الخام والغاز الطبيعي تختلف من سنة إلى أخرى بسبب المراجعات على الاحتياطيات الحالية الناتجة عن تغيرات الأسعار وتوسيع واكتشاف موارد جديدة ومشتريات ومبيعات الاحتياطيات والإنتاج.

 

 

وأوضح تقرير لإدارة معلومات الأمريكية تراجع الاحتياطيات الدولية المؤكدة من النفط والغاز الطبيعي التي تحتفظ بها 187 شركة عالمية متداولة للتنقيب والإنتاج بمقدار 5.6 مليار برميل من المكافئ النفطي في 2022 أو بنسبة 2% حسب التقارير المالية السنوية للشركات.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

وفي عام 2020، تراجعت الاحتياطيات المؤكدة التي تحتفظ بها هذه الشركات العامة 9% وهو ما يعود في المقام الأول للآثار الاقتصادية لجائحة "كوفيد-19"، لكن زادت الاحتياطيات في 2021.

 

وفي عام 2022، انسحبت بعض شركات النفط الكبرى منها "توتال إنرجيز" و"بي بي" من روسيا، وأدت عمليات سحب الاستثمارات هذه إلى خفض إجمالي الاحتياطيات المؤكدة التي أبلغت عنها شركات الاستكشاف والإنتاج بمقدار 12 مليار برميل من المكافئ النفطي في ذلك العام.

 

أكبر الشركات في العالم من حيث احتياطيات النفط والغاز المؤكدة في 2022

الشركة

 

الاحتياطي المؤكد
(مليار برميل من المكافئ النفطي)

أرامكو السعودية

 

258.8

إكسون موبيل

 

17.7

شيفرون

 

11.2

توتال إنرجيز

 

10.2

شل

 

9.6

بي بي

 

7.2

إيني

 

6.6

 

المصادر: Statista – إدارة معلومات الطاقة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا