اقتصاد / صحيفة الخليج

جازبروم توقع مذكرة مع إيران بخصوص إمدادات غاز روسية

قالت شركة الروسية العملاقة جازبروم، الأربعاء: «إنها وقعت مذكرة مع الشركة الوطنية الإيرانية للغاز لتوفير إمدادات غاز روسية لإيران».

ولم يتم الكشف عن تفاصيل المذكرة التي تم التوقيع عليها خلال زيارة رئيس شركة جازبروم أليكسي ميلر لإيران في احتفال حضره الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر.

وتملك إيران ثاني أكبر احتياطيات للغاز في العالم بعد روسيا، وتسعى موسكو منذ فترة طويلة إلى الاستفادة من أعمالها في مجال الغاز الطبيعي. وأعاقت العقوبات الأمريكية وصول إيران للتكنولوجيا اللازمة وأبطأت تعزيز صادراتها من الغاز.

وتراجعت إمدادات الغاز التي تقدمها شركة جازبروم إلى أوروبا، والتي كانت ذات يوم مصدراً لثلثي إيرادات مبيعاتها من الغاز، لأدنى مستوياتها بسبب الصراع في أوكرانيا. وفي العام الماضي تكبدت خسائر بلغت نحو سبعة مليارات دولار، وهي أول خسارة سنوية لها منذ عام 1999.

وفي يوليو/ تموز 2022، وقعت جازبروم مذكرة بشأن التعاون في قطاع الطاقة مع الشركة الوطنية الإيرانية للغاز بنحو 40 مليار دولار، لكن لم تخرج أي ملموسة من تلك الاتفاقية للنور.

وبموجب الشروط، كان من المفترض أن تساعد جازبروم الشركة الإيرانية في تطوير حقول غاز كيش وحقل بارس الشمالي وستة حقول نفط

وأن تشارك في استكمال مشروعات غاز طبيعي مسال وبناء خطوط أنابيب لتصدير الغاز. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا