اقتصاد / صحيفة الخليج

البنك الدولي: تحويلات المغتربين العرب تهوي 15% إلى 55 مليار دولار في

واشنطن: «الخليج»
كشف البنك الدولي في أحدث عدد من تقرير «موجز الهجرة والتنمية» أن تدفقات التحويلات إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا انخفضت بنسبة 15% لتصل إلى 55 مليار دولار في عام ، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الانخفاض الحاد الذي شهدته التدفقات إلى .
وتوقع البنك الدولي أن تنتعش تحويلات المغتربين العرب إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 4.3% لتسجل 58 مليار دولار في 2024.
سجلت التحويلات إلى المنطقة أعلى مستوياتها خلال 7 سنوات عند 67 مليار دولار في 2021، بعدما ارتفعت من 59 مليار دولار في 2020، ثم هبطت إلى 65 مليار دولار في 2022. ويقدر البنك الدولي أن ترتفع التحويلات 5.5% إلى 61 مليار دولار في 2025.
  • الفجوة الكبيرة
وبحسب التقرير، من المرجح أن تكون الفجوة الكبيرة بين سعر الصرف الرسمي والسوق الموازية قد أدت إلى ذهاب التحويلات إلى قنوات غير رسمية. وتشير التقارير إلى أن تدفقات التحويلات الرسمية إلى مصر قد انتعشت بمجرد توحيد أسعار الصرف في شهر مارس/ آذار 2024. وفي مصر، أدى خفض قيمة العملة وارتفاع أسعار الفائدة مؤخراً، واستكمال مراجعات صندوق النقد الدولي، والاستثمارات من دولة العربية المتحدة، إلى زيادة الثقة في إمكانية زيادة تدفقات التحويلات المالية عبر القنوات الرسمية.
وأشار التقرير إلى أن «تدفقات التحويلات بين بلدان المنطقة تأثرت بتباطؤ النمو في دول مجلس التعاون الخليجي»، متوقعاً أن «تنتعش التدفقات بنسبة 4.3% العام الجاري وزيادة أخرى بنسبة 5.5% في عام 2025».
ولفت إلى أن «متوسط تكلفة تحويل 200 دولار إلى المنطقة بلغت 5.9% من قيمة مبلغ التحويل، مقابل 6.7% قبل عام».
وكشف التقرير عن 5 ممرات هي الأقل تكلفة بإرسال الأموال: إلى اليمن، الأردن إلى مصر، الإمارات إلى مصر، عُمان إلى الأردن، إلى مصر.
  • بلدان منخفضة الدخل
وعموماً، أشار التقرير إلى أن التحويلات الرسمية إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل حققت نمواً قوياً خلال الفترة 2021-2022، فقد شهدت تلك التحويلات تراجعاً في عام 2023 لتصل إلى ما يقدر بنحو 656 مليار دولار».
وأضاف: «يعكس معدل النمو المتواضع في التحويلات وقدره 0.7% تبايناتٍ كبيرة في نموها على مستوى المناطق، غير أنها ظلت مصدراً بالغ الأهمية للتمويل الخارجي بالنسبة للبلدان النامية في عام 2023، ما عزز حسابات المعاملات الجارية للكثير من تلك البلدان التي تعاني انعدام الأمن الغذائي والأعباء المرتبطة بالديون. وفي عام 2023، تجاوزت التحويلات حجم الاستثمار الأجنبي المباشر والمساعدات الإنمائية الرسمية».
وتوقع التقرير أن «تشهد التحويلات إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل نمواً أسرع يصل إلى 2.3% في عام 2024، على الرغم من أن هذا النمو سيكون متفاوتاً من منطقة إلى أخرى. وتشمل مخاطر التطورات السلبية المحتملة على هذه التوقعات تراجع معدلات النمو الاقتصادي بدرجة أكبر مما هو متوقع في البلدان مرتفعة الدخل والمستضيفة للمهاجرين، إضافة إلى تقلب أسعار النفط وأسعار صرف العملات».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا