اقتصاد / صحيفة الخليج

مبيعات المنازل القائمة بأمريكا عند أدنى مستوى على الإطلاق في مايو

انخفض مؤشر مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في شهر مايو/ أيار إلى أدنى مستوى له على الإطلاق، حيث أدى ارتفاع معدلات الرهن العقاري والأسعار المرتفعة إلى تثبيط المشترين المحتملين.

وقالت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين، الخميس، إن مقياس توقيع العقود انخفض بنسبة 2.1% إلى 70.8 نقطة الشهر الماضي، وهي أدنى قراءة في البيانات التي تعود إلى عام 2001.

وقال لورانس يون، كبير الاقتصاديين في الرابطة في بيان: «السوق في مرحلة مثيرة للاهتمام مع ارتفاع المخزون وانخفاض الطلب. وتشير حركات العرض والطلب إلى تراجع أسعار المنازل في الأشهر المقبلة».

ويشعر مشترو المنازل المحتملون بالانزعاج بسبب ارتفاع أسعار البيع، التي بلغت رقماً قياسياً قدره 419 ألف دولار في شهر مايو/ أيار، على الرغم من أن السوق يشهد انتعاشاً تدريجياً في المعروض. وفي مكالمة مع الصحفيين الأسبوع الماضي، أشار يون بتفاؤل إلى أن المعروض من المنازل القائمة ارتفع بأكثر من 18% عن العام الماضي.

وقال: «دعونا ننتظر، لنرى ما إذا كان هذا سيؤدي إلى المزيد من مبيعات المنازل».

ومن شأن التخفيف المستمر في تكاليف الاقتراض أن يسهم في زيادة المبيعات. ويبلغ متوسط سعر الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عاماً نحو 7%، أي أكثر من ضعف ما كان عليه في نهاية عام 2021. (بلومبيرغ)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا