اقتصاد / صحيفة الخليج

الزيودي يزور وادي السيليكون لاستكشاف فرص تعزيز العلاقات الإماراتية الأمريكية

دبي: «الخليج»
التقى الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي دولة للتجارة الخارجية، مجموعة من مسؤولي كبرى الشركات الأمريكية، وقادة ورواد الأعمال، لدى زيارته إلى وادي السيليكون، في سان فرانسيسكو، بهدف تعزيز التعاون بين دولة والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تركّزت الزيارة على تعزيز العلاقات التجارية والشراكات في قطاعات متنوعة، شملت التكنولوجيا، وإدارة الأصول، والاستثمار، والخدمات اللوجستية.
وتضمّنت الزيارة عدة اجتماعات ثنائية مهمة، حيث أجرى الزيودي مباحثات بناءة مع أبرز الجهات المعنية، والشركات الرائدة وقادة الأعمال، واستعرض مع المسؤولين في الشركات الأمريكية العملاقة الفرص الاستثمارية، وبيئة الأعمال المتطورة في دولة الإمارات، داعياً المستثمرين والشركات الناشئة، ورواد الأعمال الأمريكيين، إلى استكشاف الفرص المتاحة في دولة الإمارات.
وركّزت النقاشات على المشاريع المشتركة، والتعاون في مجال البحوث، وتبادل المعارف والخبرات في التخصصات المتطورة، مثل الذكاء الاصطناعي، وتحليلات البيانات والتقنيات المستدامة. وتأكيداً على الرغبة المتبادلة بين الجانبين في تعزيز العلاقات التجارية الثنائية، الدكتور الزيودي مع كبار رجال الأعمال في وادي السيليكون، آفاق الاستثمار التي تعزز الصادرات الإماراتية وتدعم النمو الاقتصادي من خلال الشراكات ذات المنفعة المتبادلة.
وتؤكد زيارة الدكتور الزيودي إلى الولايات المتحدة الأمريكية على النهج المستمر الذي تتبعه دولة الإمارات في التنويع الاقتصادي والتقدم التكنولوجي والشراكات العالمية، ما يعزز مكانة دولة الإمارات كمركز رائد للابتكار في المنطقة.

شراكة
وقال الدكتور ثاني الزيودي: «إن دولة الإمارات حريصة على مواصلة الارتقاء بشراكتها التجارية مع الولايات المتحدة التي تعد شريكها التجاري الثالث على مستوى العالم، بعد والهند، حيث تسهم أمريكا بنسبة 5.6% من إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات. وفي الوقت نفسه، تصدرت الإمارات قائمة أهم الشركاء التجاريين للولايات المتحدة في الوطن العربي خلال عام ، بمساهمة قدرها 27% من تجارتها مع الدول العربية مجتمعة».
وأكّد أن هناك رغبة مشتركة لدى الإمارات والولايات المتحدة لمواصلة تعزيز هذه الشراكة التجارية والاستثمارية التي تتخطى القطاعات الاقتصادية التقليدية، إلى قطاعات اقتصاد المستقبل القائمة على المعرفة والابتكار.
وقال الدكتور ثاني الزيودي، إن منظومة الأعمال الحيوية في وادي السيليكون، المركز التكنولوجي الأول في العالم، توفر مناخاً مثالياً لاستكشاف الفرص القائمة على الابتكار. وهدفنا هو الاستفادة من هذه لدفع عجلة التقدم التكنولوجي في دولة الإمارات».
وتظهر أحدث البيانات قوة حركة التجارة والاستثمار المتبادل بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، حيث بلغت قيمة الاستثمارات الإماراتية في الولايات المتحدة 38.1 مليار دولار، أي أكثر من 50% من إجمالي استثمارات دول الشرق الأوسط في أمريكا، بنهاية 2022. وتتركّز هذه الاستثمارات في قطاعات رئيسية مثل النقل، وخدمات الأعمال، والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، والعقارات، والأغذية والمشروبات، وصناعة الطيران. من ناحية أخرى، تمتلك الولايات المتحدة استثمارات مباشرة في الإمارات بلغت قيمتها 4.3 مليار دولار في نهاية عام 2021.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا