اقتصاد / ارقام

كيف تراجعت أسعار السيارات الكهربائية المستعملة عن نظيرتها العاملة بالبنزين في أمريكا؟

  • 1/2
  • 2/2

انخفض أسعار السيارات الكهربائية المستعملة في الولايات المتحدة إلى مستوى أقل من نظيرتها العاملة بالبنزين في فبراير من هذا العام للمرة الأولى على الإطلاق، وتتزايد الفجوة منذ ذلك الحين، كما أنها تواصل التراجع بوتيرة أسرع من نظيرتها التقليدية والهجينة، حسب أحدث دراسة أجراها موقع "iSeeCars".

 

وحللت الدراسة أكثر من 2.2 مليون سيارة مستعملة – تتراوح موديلاتها من عام إلى 5 أعوام سابقة – تم بيعها في الفترة من مايو و2024، ووجدت أن متوسط سعر السيارة الكهربائية المستعملة انخفض 29.5% على أساس سنوي، مقارنة بتراجع 6.1% لمتوسط سعر السيارة العاملة بمحرك احتراق داخلي.

 

وفي مايو 2024، بلغ متوسط سعر السيارة الكهربائية المستعملة في أمريكا 28.767 ألف دولار، مقارنة مع متوسط نظيرتها العاملة بالبنزين البالغ 31.424 ألف دولار.

 

وتمثل هذه الأسعار تحولاً كبيرًا عما كان الوضع عليه قبل عام، عندما كان متوسط تكلفة السيارة الكهربائية المستعملة 40.783 ألف دولار، والأخرى العاملة بالبنزين 33.469 ألف دولار.

 

 

وعلى الرغم من أن انخفاض الأسعار قد يكون خبرًا إيجابيًا بالنسبة للأمريكيين الباحثين عن التحول نحو السيارات الكهربائية، لكنه يعد علامة أيضًا على تضاؤل الطلب على تلك المركبات.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

ويأتي هذا التراجع في أسعار السيارات المستعملة في الوقت الذي يرى فيه المستهلكين في أسعار الموديلات الكهربائية الجديدة من شركات مثل "تسلا" و"فورد".

 

وذكر "كارل براور" المحلل لدى الموقع: ليس هناك من ينكر الانهيار في قيم السيارات الكهربائية المستعملة خلال العام الماضي، لقد شهدنا تراجعًا في أسعارها يتراوح بين 30% و40% منذ يونيو من العام الماضي، بينما انخفض متوسط البنزين من 3% إلى 7% خلال نفس الإطار الزمني.

 

وللتوضيح، قدم الموقع نموذجًا لانخفاض قيم المركبات الكهربائية المستعملة بنظيرتها التقليدية عن طريق مقارنة سعر السيارتين السيدان الفخمتين "تسلا موديل 3" الكهربائية بالسيارة التقليدية "بي إم دبليو 3 سيريز" خلال العام الماضي.

 

ففي يونيو 2023، كان سعر سيارة "تسلا" المستعملة أعلى بمقدار 2635 دولارًا مقارنة بسيارة "بي إم دبليو"، بينما بحلول مايو 2024، أصبح سعر "موديل 3" – 28.439 ألف دولار - أقل بمقدار 4806 دولارات عن "3 سيريز" البالغ سعرها 33.245 ألف دولار.

 

 

وأظهر استطلاع للرأي أجرته رابطة السيارات الأمريكية "AAA" في يونيو، أن 18% فقط من المستهلكين قد يشتروا سيارة كهربائية، وهو المستوى الأدنى منذ عدة سنوات، مقارنة مع نسبة 23% قبل عام ويرجع ذلك الانخفاض إلى عوامل منها ارتفاع التكاليف ومحدودية الوصول لمحطات الشحن، ومخاوف بشأن المدى الذي يمكن أن تقطعه السيارات.

 

وبدلاً من ذلك، اتجه اهتمام المستهلكين أكثر نحو النماذج الهجينة -  التي تعمل بمحرك بنزين وآخر كهربائيًا – إذ أشار ثلث المشاركين في المسح إلى أنهم يعتزمون شراء هذا النوع من المركبات.

 

المصادر: موقع iSeecars  - بيزنس إنسايدر – سي إن بي سي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا