اقتصاد / الصباح العربي

الاتصالات يشارك في التكنولوجيا وأفرقة ريادة الأعمال في مؤتمر الاستثمار بين...اليوم الثلاثاء، 2 يوليو 2024 12:03 مـ   منذ 20 دقيقة

شارك الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت في لوحتين فرعيتين من دورة "التركيب بالتكنولوجيا ونظام بيئي ريادة الأعمال المتنامي" ضمن مؤتمر الاستثمار بين والاتحاد الأوروبي الذي عقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح .

الحلقة الفرعية 1: التكنولوجيا انضم إليها رئيس الوحدة في المديرية العامة لمفاوضات الجوار والتوسعة (NEAR) ماتيو بوسكيت. من القطاع الخاص المصري حضر الجلسة الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة Si-Vision LLC محمد محسن ورئيس العمليات في برايتسكيز ورئيس مجلس إدارة الأخطبوط هشام عرفة. ممثل القطاع الخاص للاتحاد الأوروبي كان الرئيس التنفيذي لمجموعة 4iG بيتر فيكيت، نائب رئيس شعبة شبكات الملكية الفكرية في نوكيا فاخ كومبيلا، والرئيس التنفيذي لشركة AFR-IX للاتصالات و Medusa Semarine Cable نورمان ألبي. أدار الفريق الفرعي المدير الإداري وشريك ممارسة التكنولوجيا ووسائط الإعلام والاتصالات (TMT) في مجموعة بوسطن للاستشارات (BCG) أماني دنوني.

وأوضح وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال في خطابه أن الشركات تراعي عدة عوامل عند اتخاذ قرارات الاستثمار، وهي البنية التحتية، والموارد البشرية، والسوق المحلية. وشدد على الاستثمارية الجذابة في مصر والقوى العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال ذات المهارات العالية.

أكد طلعت أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بدأت منذ ست سنوات استراتيجية لبناء القدرات الرقمية. تتضمن الاستراتيجية مبادرات متعددة تهدف إلى تعزيز قدرات جميع شرائح المجتمع عبر مختلف الفئات العمرية بدءا من طلاب الصف الرابع الابتدائي. لاحظ أن عدد المتدربين ارتفع إلى 100 ضعف على مدى خمس سنوات، من 4000 متدرب في السنة المالية 2018-19 إلى 400,000 في -24.

سلط وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال الضوء على أنه تم استثمار نحو 2.5 مليار دولار منذ عام 2018 في تطوير البنية التحتية الرقمية. قال ان مصر في مقدمة الدول الافريقية في متوسط سرعة النطاق العريض الثابت

أشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى الدور المحوري للوزارة في مشروع الحياة الكريمة الذي يستفيد منه 60 مليون مواطن في الريف. كما ذكر أنه يتم تنفيذ مشروع لتمكين الوصول إلى الإنترنت السريع في القرى المستهدفة ضمن مبادرة الحياة الكريمة. علاوة على ذلك، فإن الشركات تعتمد نهجاً عمل مختلطة تمزج بيئات العمل المكاتب وبيئات العمل عن بعد، كما أشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

أكد طلعت على أهمية الشراكات بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ مشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مصر، مؤكدا أن 400 شركة متعددة الجنسيات تقدم خدمات النقل إلى الخارج من مصر إلى العديد من الدول حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم العديد من الخدمات الحكومية الرقمية للمواطنين من خلال منصة مصر الرقمية.

أشاد متحدثون من المفوضية الأوروبية والقطاع الخاص بالاتحاد الأوروبي بالبنية التحتية الرقمية لمصر. وتطلعوا إلى زيادة الاستثمارات الأوروبية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال المصري، وخاصة في كابلات الغواصات. كما لاحظوا أن 90% من البيانات المنقولة بين الشرق والغرب تمر عبر مصر بسبب موقعها الجغرافي الاستراتيجي.

بعد اللجنة الفرعية، ناقش الرئيس التنفيذي بالنيابة للهيئة القومية لتنظيم الاتصالات محمد شمروخ استراتيجية توسيع الهاتف، وإمكانات استثمار القطاع الخاص في أبراج الهاتف، وتوسيع مركز البيانات في مصر. في هذه الأثناء، عرض المدير الإداري والرئيس التنفيذي لشركة مصر محمد نصر فرص استثمارية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال بما في ذلك استضافة البيانات.

حلقة فرعية 2: ريادة الأعمال حضرها الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حسام هيبة وبوسكيت. من القطاع الخاص المصري، حضر الجلسة مؤسس ورئيس إدارة MNT-Halan منير نخلة، شريك 500 جلوبال أمل عنان، وشريك سواري فينتشرز ابراهيم . أدارها الأستاذ المشارك وعبد اللطيف جميل كرسي ريادة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC) أيمن إسماعيل.

شدد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال خلال الجلسة على التزام الحكومة المصرية بتعزيز القدرات وتعزيز النظام البيئي للأعمال والابتكار. أشار إلى الجهود المبذولة لخلق بيئة جذابة للشركات المتعددة الجنسيات للاستثمار في ريادة الأعمال في مصر، والتوسع في إنشاء محاور ابتكار كريتيفا في مختلف المحافظات لبناء قدرات الشباب. وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أكد موقف مصر من بين الدول الثلاث الكبرى في أفريقيا من حيث ريادة الأعمال والابتكار التكنولوجي.

أكد طلعت على حاجة السوق المصري المستمرة للخدمات الرقمية عبر العديد من الصناعات مثل النقل والرعاية الصحية. هذا يشجع على التوسع في ريادة الأعمال واستخدام التكنولوجيا لإيجاد حلول لتقديم المزيد من الخدمات الرقمية للمواطنين.

من جانبه، شدد بوسكيت على نية الاتحاد الأوروبي الاستثمار في ريادة الأعمال من خلال شركات رأس المال المجازفة في مصر لدعم الشركات الناشئة ورجال الأعمال.

أشاد المتحدثون في الجلسة بالمهارات المثيرة للإعجاب التي اكتسبها الشباب المصريون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا