اقتصاد / ارقام

أيهما أعلى أجرًا .. الرياضيون أم المديرون التنفيذيون لكبرى الشركات؟

  • 1/2
  • 2/2

حصل أعلى 50 رياضيًا أجرًا على مستوى العالم على إجمالي 3.9 مليار دولار في العام الماضي سواء داخل الملعب أو خارجه، وفقًا لقائمة "فوربس" السنوية.

 

وذلك بدءًا من "كريستيانو رونالدو" -البالغ من العمر 39 عامًا- نجم نادي النصر الذي تصدر القائمة بأجر إجمالي قدره 260 مليون دولار، وحتى الأكثر تواضعًا نجم كرة السلة "ديفين بوكر" 45.2 ميون دولار.

 

وعند مقارنة تلك الأموال بما يجنيه الرؤساء التنفيذيون الأعلى أجرًا في أوروبا، تتضح ضخامة الفجوة، إذ وصل متوسط راتب المسؤول التنفيذي للشركات المدرجة بمؤشر الأسهم الأوروبية "ستوكس 600" إلى 3.4 مليون يورو (3.7 مليون دولار) في عام 2020، وفقًا لبحث أجرته كلية "فليريك" للأعمال.

 

وحتى عند المقارنة مع أكبر الشركات فإن الرواتب لا يمكنها منافسة ما يجنيه كبار اللاعبين الرياضيين مثل لاعب كرة السلة "ليبرون جيمس" أو لاعب الجولف "كاميرون سميث".

 

 

وعلى سبيل المثال، حصل "وائل صوان" المدير التنفيذي لشركة النفط "شل" على إجمالي حزمة أجر بقيمة 7.9 مليون إسترليني  (10.3 مليون دولار) في عام .

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

وبلغت قيمة حزمة تعويضات المدير التنفيذي الأعلى أجرًا في أوروبا وهو "كارلوس تافاريس" مدير صانعة السيارات "ستيلانتيس" 36.5 مليون يورو (39.94 مليون دولار) في 2023، كما ذكرت "لو موند".

 

أي إن دخله أقل حوالي 10 ملايين دولار عن الملاكم "تايسون فيوري" الذي حصل على 50 مليون دولار، أو نجم كرة القدم "" 53 مليون دولار.

 

وقد تتضح الفجوة أيضًا عند المقارنة مع المدير التنفيذي الأعلى أجرًا بالمملكة المتحدة وهو "باسكال سوريوت"،  وفقًا لتحليلات أجراها المركز البحثي البريطاني "هاي باي سنتر"، وهو المدير التنفيذي لشركة الأدوية "أسترا زينيكا" الذي بلغ إجمالي تعويضاته 16.9 مليون إسترليني (22.03 مليون دولار) في عام 2023، أي أقل كثيرًا مقارنة مع أعلى الرياضيين أجرًا.

 

وحتى عند المقارنة مع القطاع المصرفي -الذي يميل لتقديم مكافآت كبيرة- تظل الفجوة قائمة، إذ حصل "سيريجيو إرموتي" المدير التنفيذي للمصرف السويسري "يو بي إس" على 14.7 مليون يورو (16.09 مليون دولار) عن العام المالي 2023، على الرغم من أن ذلك كان مقابل عمل تسعة أشهر فقط.

 

 

هل تقتصر تلك الفجوة على أوروبا فقط؟

 

كان المدير التنفيذي الأعلى أجرًا في العام المالي 2022 هو "ستيفن شوارزمان" من "بلاك  ستون" والذي حصل على 253 مليون دولار، أي إنه أقل دخلاً من "رونالدو" لكنه أعلى دخلاً من ثاني أعلى الرياضيين دخلاً وهو لاعب الجولف "جون " الذي حصل على 218 مليون دولار.

 

وكذلك يمكن المقارنة مع "ساندر بيتشاي" المدير التنفيذي لـ "ألفابت" -الشركة الأم لـ ""- الذي يعد ثاني أعلى المديرين التنفيذيين أجرًا في الولايات المتحدة مع حصوله على 225 مليون دولار.

 

أي إن الفجوة بين أجور الرياضيين والمديرين التنفيذيين لكبرى الشركات ليست بنفس المستوى في الولايات المتحدة مثلما يحدث في أوروبا.

 

المصدر: فورتشن - فوربس

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا