اقتصاد / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

لأول مرة.. أكثر دولة جذبا للسياح في شمال إفريقيا

مرصد مينا

أصبحت أكثر دولة جذبا للسياح في شمال إفريقيا وذلك للمرة الأولى، بعدما نجحت في التفوق على خلال النصف الأول من العام الجاري 2024.

ووفقا لبيانات حديثة صادرة عن وزارات في دول شمال إفريقيا، فقد احتلت المغرب المركز الأول في استقبال عدد السياح.

وارتفع عدد السياح الوافدين إلى المغرب خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بنسبة 14%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى 7.4 مليون سائح.

وجاءت مصر في المركز الثاني، بعدما استقبلت 7.069 مليون سائح خلال الفترة نفسها، متبوعة بتونس في المركز الثالث (4 ملايين سائح).

وكانت وزيرة السياحة المغربية فاطمة الزهراء عمور، قد صرحت في وقت سابق من شهر يوليو الجاري، بأن ارتفاعا طرأ على عائدات السياحة بنسبة 1.6% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مسجلة ما قيمته 4.13 مليارات دولار.

وحاليا تتطلع المملكة المغربية إلى جذب 17.5 مليون سائح خلال العام المقبل و26 مليونا بحلول 2030، عندما تشارك إسبانيا والبرتغال في استضافة نهائيات كأس العام لكرة لكرة القدم.

علما أن السياحة تمثل 7% من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، وهي مصدر رئيسي للعملة الأجنبية.

كذلك، فإن الحكومة المغربية تراهن على تشجيع الاستثمار في التنشيط السياحي والرفع من الإيوائية وخلق تجارب سياحية فريدة عن طريق الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص.

كما تخطط الرباط إلى تحقيق 120 مليار درهم (نحو 12 مليار دولار) من عائدات السياحة، فضلا عن توفير 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة من هذا القطاع خلال السنوات المقبلة.

يذكر أن المغرب سجلت رقما قياسيا في عدد السياح الذين زاروا المملكة خلال العام الماضي ، بعدما تجاوز الـ 14.5 مليون سائح، وجاء أكثر من ثلثهم من فرنسا.

وسبق أن أكد المكتب الوطني المغربي للسياحة في تصريح لصحيفة “لوفيغارو” الفرنسية في شهر فبراير الماضي، أن من بين المجموع العام للسياح في 2023، كان هناك 4.88 مليون سائح فرنسي وبنسبة وصلت لنحو 33.6%.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا