اقتصاد / صحيفة اليوم

توقع تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 2% خلال العام المقبل

  • 1/2
  • 2/2

أظهرت نتائج المسح ربع السنوي للبنك المركزي الأوروبي، أن المحللين يتوقعون تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى 2% المستهدف خلال العام المقبل.
وقال البنك إن المحللين يتوقعون ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك خلال العام المقبل بنسبة 2% فقط، وهي نفس توقعات المسحين السابقين.
وظلت التوقعات بشأن معدل ارتفاع المؤشر خلال العام الحالي عند مستوى 4ر2% في حين سيتراجع المعدل إلى 9ر1% في 2026، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

سعر الفائدة

يأتي إعلان نتائج المسح بعد يوم واحد من قرار البنك المركزي الأوروبي أمس الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسية عند مستوى 75ر3% دون تغيير، ودون تقديم إشارة واضحة إلى توقيت الخفض التالي للفائدة.
وتراهن الأسواق على خفض الفائدة الأوروبية مرتين خلال العام الحالي رغم أن المسؤولين يشككون في إمكانية حدوث ذلك بحسب مصادر مطلعة.
في الوقت نفسه توقع المحللون تراجع معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد السلع الأشد تقلبا مثل الغذاء والطاقة إلى 2ر2% خلال العام المقبل ثم إلى 2% في العام التالي مقابل 7ر2% خلال العام الحالي.
كما يتوقع المحللون نمو الاقتصاد في منطقة العملة الأوروبية الموحدة بمعدل 7ر0% خلال العام الحالي مقابل 5ر0% في المسح السابق، في حين تراجعت توقعات النمو للعام المقبل من 4ر1% إلى 3ر1% وفقا للمسح الأخيرة.
ويتوقع المحللون وصول معدل البطالة إلى 5ر6% في حين كان المسح السابق يشير إلى 6ر6%، مع توقع تراجع المعدل إلى 4ر6% على المدى الطويل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا