اقتصاد / صحيفة اليوم

وسط انتقادات صينية... توسع جرفها القاري بحثا عن المعادن النادرة

دخل اليوم السبت أمر مجلس الوزراء الياباني حيز التنفيذ، بشأن تمديد الجرف القاري للبلاد ليصل إلى الجزء الشرقي من الجزر الواقعة على بعد حوالي ألف كيلومتر جنوب طوكيو، بما يتيح لها بدء البحث لاستخراج الموارد الطبيعية البحرية مثل المعادن النادرة من المنطقة.
ويتضمن أمر مجلس الوزراء المنقح تعيين جزء كبير من منطقة هضبة أوجاساوارا البحرية كجزء من جرفها القاري، وهي مساحة تبلغ حوالي 120 ألف كيلومتر مربع. للمزيد: This is a Twitter Status This is a Twitter Status— صحيفة اليوم (@alyaum) https://twitter.com/alyaum/status/1807752091068252286?ref_src=twsrc%5Etfw

معارضة صينية

وقد أثار تحركها لتوسيع الجرف معارضة ،بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء.
وقالت الحكومة إنها أكدت وجود قشرة غنية بالكوبالت، بما في ذلك معادن نادرة، في المنطقة.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينج يوم 27 يونيو، إن التوسع "يتعارض مع أحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار والممارسات العالمية".
وقال الخبراء إن الصين، وهي منتج رئيسي لهذه المواد، تسعى على ما يبدو إلى السيطرة على الصناعات التي تمتلك فيها بالفعل حصة سوقية كبيرة وتعزيز نفوذها الاقتصادي في القطاعات المتنامية التي تعتمد على مثل هذه المواد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا