اقتصاد / صحيفة الخليج

84 % من المستثمرين في مستعدون للاكتتابات القادمة

دبي: «الخليج»

أظهرت نتائج استطلاع تقصي آراء المستثمرين في دولة العربية المتحدة لعام 2024 والذي أجرته إيدلمان سميثفيلد، المتخصصة في استراتيجيات الاتصال للقطاع المالي، إقبالاً قوياً من قبل المستثمرين على الاكتتابات العامة الأولية في دولة الإمارات في عام 2024، حيث أشار معظم المستثمرين في الإمارات (84%) إلى استعدادهم للاستثمار في الاكتتابات العامة المستقبلية.

وكشف الاستطلاع عن نظرة المستثمرين الإيجابية تجاه تقييم الشركات التي أدرجت أسهمها للاكتتاب العام خلال السنوات الثلاث الماضية.

الجدير بالذكر أن 73% من المستثمرين يرون أن أسهم هذه الشركات أدرجت بقيمة عادلة، ما يؤكد التصوّر المتوازن حول أداء السوق.

وبيّن الاستطلاع مستوى الثقة القوي لدى المستثمرين في عملية بناء سجل الأوامر، والتي تعد من الجوانب المهمة في عمليات الطرح العام الأولي. فقد أعرب 71% من المستثمرين عن ثقتهم في عملية بناء سجل الأوامر، ما يعكس درجة عالية من الرضا والثقة بشفافية ونزاهة هذه العملية.

ومن النتائج المهمة للاستطلاع أيضاً موافقة نحو ثلثي المشاركين (67%) على أن وجود سوقين رئيسيين مختلفتين هو عامل مهم لأسواق رأس المال في دولة الإمارات العربية المتحدة ويوفر فرصاً استثمارية متنامية.

وقال سايمون هايلز، المدير العام ورئيس إيدلمان سميثفيلد في منطقة الشرق الأوسط: «يوفر استطلاع إيدلمان سميثفيلد لتقصي آراء المستثمرين معلومات ورؤى قيّمة حول نظرة المستثمرين وانطباعاتهم وتوقعاتهم لأداء وآفاق أسواق المال في المنطقة. ويسرنا أن نشهد هذا المستوى المتزايد من الثقة لدى المستثمرين في أسواق المال الإماراتية وإقبالهم القوي على الاكتتابات العامة الأولية في الدولة. لكن الحفاظ على زخم الاكتتابات العامة الأولية يستلزم من الجهات المصدرة المحتملة والحالية إعطاء الأولوية لجهود واستراتيجيات الاتصال الشفاف والمتسق، وهو ما أكدته نتائج استطلاعنا، حيث يتوقع ثلثا المستثمرين الشفافية والتواصل الفعال حول الاكتتابات العامة الأولية من قبل الجهات المصدرة، ليتمكنوا من اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة».

وشهد الاقتصاد العالمي معدل نمو أبطأ في عام ، في ظل ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم والتوترات الجيوسياسية. مع ذلك، ساعدت مرونة دولة الإمارات العربية المتحدة على تهيئة بيئة إيجابية للاكتتابات العامة، وبالتالي أسهمت الدولة بنسبة مرتفعة تبلغ 58% تقريباً من عائدات الاكتتابات العامة الأولية لعام 2023 في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف هايلز: «مع تزايد جاذبية هذه المنطقة لمقوّماتها الاقتصادية وإمكاناتها الاستثمارية، تأتي نتائج استطلاعنا لتؤكد اهتمام المستثمرين المتزايد بأسواق رأس المال الإماراتية».

  • أبرز نتائج الاستطلاع

• 65 % من المستثمرين يعطون الأولوية لجهود التواصل المفتوح والشفاف حول الاكتتاب العام لاتخاذ قرارات مدروسة.

• 67 % يفكرون في كيفية استخدام العائدات عند تقييم الاستثمار المحتمل في الاكتتاب العام.

• 82 % يؤكدون أهمية جودة الأرباح في تقييم الفرص الاستثمارية. وتشكل الربحية (41%)، والميزانية العمومية القوية (31%)، وقوة وانتشار العلامة التجارية (27%) مقاييس أساسية لتقييم الشركات التي ستطرح أسهمها للاكتتاب العام.

• 71 % من المستثمرين يفضلون الجهات المصدرة الجديدة التي تمتلك خططاً استثمارية قوية للنمو الداخلي لأعمال الشركة. واهتمام قوي بزيادة الوضوح وتوفير التوجيهات متوسطة المدى على أساس ربع سنوي.

• التطلعات حول مجالس الإدارة للشركات: يفضل المستثمرون مجالس الإدارة التي تتمتع بخبرات متنوعة، بما في ذلك المجالات التالية: الإشراف على الكيانات المدرجة في الأسواق المالية (82%)، والأمن السيبراني (84%)، والحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (84%).

• الاهتمام بالقطاعات: العقارات (51%)، والتكنولوجيا (41%)، والرعاية الصحية (33%) هي القطاعات التي حظيت بأكبر اهتمام فيما يتعلق بعمليات الاكتتاب العام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا