اقتصاد / صحيفة الخليج

الين يرتفع وسط ترقب الأسواق لقرار «بنك »

سجل الين الياباني، الثلاثاء، ارتفاعاً في ظل تفاعل السوق مع تصريحات مسؤول ياباني كبير زادت من الضغوط على بنك لمواصلة رفع أسعار الفائدة لتعزيز العملة.

وحافظ الدولار واليورو على استقرارهما بشكل عام، في حين عانى الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي بعد التخفيض المفاجئ لأسعار الفائدة في .

وانخفض الدولار في أحدث التعاملات 0.65% مقابل الين الياباني إلى 155.98 ين، وهو مستوى غير بعيد عن أدنى مستوى في خمسة أسابيع الذي سجله يوم الخميس عند 155.375 للدولار.

وقال توشيميتسو موتيجي، المسؤول البارز في الحزب الحاكم الليلة الماضية: «إن بنك اليابان يجب أن يشير بشكل أكثر وضوحاً إلى عزمه تعديل السياسة النقدية، من خلال رفع أسعار الفائدة بشكل مطرد. ومن المقرر أن يتخذ بنك اليابان قراره القادم بشأن الفائدة في 31 يوليو/تموز».

  • تدخلات طوكيو

وتلقى الين بعض الدعم من تدخلات طوكيو لدعم العملة فيما تترقب الأسواق قرار بنك اليابان. ومع ذلك، يتوقع معظم الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم أن يبقي بنك اليابان أسعار الفائدة دون تغيير خلال الاجتماع.

ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، عند 104.33، بعد أن انخفض إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر عند 103.64 الأسبوع الماضي.

وانخفض اليورو 0.15% إلى 1.0874 دولار. وهبط الجنيه الإسترليني 0.12% إلى 1.2915 دولار.

  • ترقب بيانات التضخم الأمريكية

ويشهد الأسبوع تداولات ضعيفة نسبياً في ظل قلة البيانات الاقتصادية لحين صدور بيانات تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة لشهر يونيو/حزيران المقرر صدورها يوم الجمعة.

وجاء رد فعل السوق على قرار الرئيس جو بالانسحاب من السباق الانتخابي متواضعاً، على الرغم من وجود بعض التراجع ضمن ما أُطلق عليها (تداولات ترامب) والتي شهدت تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية.

  • خفض الفائدة في الصين

فاجأت الصين الأسواق، أمس الاثنين، بخفض أسعار الفائدة الرئيسية قصيرة وطويلة الأجل في أول خطوة واسعة النطاق لها منذ أغسطس/آب الماضي، ما يشير إلى عزمها تعزيز النمو في ثاني أكبر اقتصادات العالم.

وانخفض الدولار الأسترالي إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 0.6622 دولار أمريكي، في حين سجل الدولار النيوزيلندي أضعف مستوى له منذ أوائل مايو/أيار عند 0.5962 دولار أمريكي. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا