اقتصاد / صحيفة الخليج

البنوك والصناديق الإقليمية الأكثر إقبالاً على السندات السيادية للإمارات

دبي: حازم حلمي

كشفت البيانات التي نشرتها ، الأربعاء عبر موقعها الإلكتروني، أن المؤسسات المصرفية والبنوك الخاصة ومديري الصناديق الإقليمية هم أكثر الفئات إقبالاً على الاستثمار في السندات السيادية لدولة خلال عام .

كانت حكومة دولة الإمارات، ممثلة في وزارة المالية، أعلنت في سبتمبر/ أيلول الماضي 2023، طرح حزمة جديدة من السندات السيادية بالدولار بقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 10 أعوام تستحق في سبتمبر 2033 بهامش عائد قدره 60 نقطة أساس فوق نسبة عائد سندات الخزينة الأمريكية، وتم إدراج السندات في سوق لندن للأوراق المالية وفي ناسداك دبي.

واستقطب سجل الطلبات مستثمرين محليين وإقليميين ودوليين نوعيين، وسط تأمين طلبات شراء بقيمة 7.4 مليار دولار، ليعادل الاكتتاب خمسة أضعاف حجم الإصدار بحلول وقت الكشف عن التسعير النهائي، ما يعكس تزايد الاهتمام القوي للمستثمرين الأجانب بدولة الإمارات، إضافة إلى التزام الدولة بالارتقاء بمكانتها كإحدى أكثر الاقتصادات تنافسية وتقدماً على مستوى العالم.

  • جغرافية ونوع المستثمرين

وأوضحت البيانات التي ذكرت في الكتاب السنوي لوزارة المالية 2023، أن السندات السيادية لدولة الإمارات استقطبت 45% من المستثمرين من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و21% من الولايات المتحدة الأمريكية، و14% من الدول الأوربية، و11% من آسيا، و9% من المملكة المتحدة.

وبحسب الأرقام فإن 61% من نوعية المستثمرين في السندات السيادية لدولة الإمارات هم المؤسسات المصرفية والبنوك الخاصة، و32% من مديري الصناديق، و4% من صناديق التقاعد والبنوك المركزية، و3% مستثمرون من قطاع التأمين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا