اقتصاد / صحيفة الخليج

أسعار العقارات في دبي تقفز 18% خلال 3 أشهر والصينيون يعودون إلى قائمة أفضل 10

دبي: أحمد البشير

شهد سوق العقارات في دبي نمواً غير مسبوق خلال الربع الثاني من عام 2024، حيث سجلت دائرة الأراضي والأملاك بدبي أكثر من 40000 صفقة عقارية بقيمة إجمالية بلغت 104 مليارات درهم، بزيادة بلغت 49% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وفقاً لأحدث تقرير صادر عن شركة «بتر هومز». ويعكس هذا النمو الطلب المتزايد من قبل المستخدمين النهائيين والمستثمرين على حد سواء.

ارتفعت مبيعات الفلل في السوق الثانوي بنسبة 36% على أساس سنوي و23% على أساس ربع سنوي. أما المبيعات على المخطط، فقد شهدت هي الأخرى ارتفاعاً ملحوظاً لإطلاق العديد من المشاريع الجديدة.

وزادت أسعار العقارات بنسبة 18% مقارنة بالربع الثاني من عام ، متجاوزة أعلى مستوياتها في عام 2014 بنسبة 12%. وبلغ متوسط سعر القدم المربعة 1380 درهماً، بزيادة قدرها 4% مقارنة بالربع الأول من عام 2024.

وتصدرت الجنسيات الهندية والبريطانية والروسية والباكستانية والصينية قائمة الجنسيات الأكثر استثماراً في عقارات دبي، وفقاً للتقرير، الذي يضيف أن عودة المشترين الصينيين إلى قائمة أفضل 10 دول حضوراً في سوق عقارات دبي يرجع إلى تنويع استثماراتهم العالمية ومواءمة دبي مع مبادرة الحزام والطريق الصينية، وتحسين سياسات السفر والإقامة، بالإضافة إلى رغبة المستثمرين الصينيين في البحث عن فرص مستقرة ومربحة بالخارج، ما يجعل دبي وجهة جذابة للاستثمارات العقارية.

ويتراوح متوسط العائد الإيجاري الإجمالي للشقق بين 5 و7%، وهو من بين الأعلى في العالم. وتشمل المناطق الأكثر جذباً للاستثمار العقاري دبي مارينا ووسط مدينة دبي ونخلة جميرا، حيث يتراوح العائد الإيجاري بين 6 و8%.

وأوضح التقرير أنه تم تسليم أكثر من 17200 وحدة في النصف الأول 2024، في حين من المتوقع تسليم 30600 وحدة إضافية بين الربع الثالث والربع الرابع 2024، ما يرفع التوقعات السنوية لعام 2024 إلى أكثر من 47800 وحدة، وهذا يتماشى بشكل عام مع أرقام التسليم المتوقعة.

  • 200 مشروع سكني

شهدت دبي إطلاق أكثر من 200 مشروع سكني جديد في عام 2024، ما أضاف نحو 50000 وحدة إلى السوق على الخريطة. من بين المشاريع البارزة التي تم تسليمها، أبراج «أيكون سيتي 3» من داماك في الخليج التجاري، وشقق «غراند» من إعمار في وسط مدينة دبي، وبرج «غراند بلو» من إعمار في خور دبي.

ووافقت دبي على برنامج استثماري بقيمة 25 مليار درهم لجذب 650 مليار درهم من الاستثمارات بحلول عام 2033. كما يشمل مشروع الخط الأزرق الجديد للمترو، إضافة 32 محطة جديدة بحلول عام 2030، ما يعزز من ربط المناطق الجديدة بالمدينة.

  • نمو مستدام

من المتوقع أن يصل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة إلى 4.2% بحلول عام 2025، مدفوعاً بنمو القطاع غير النفطي الذي يشكل الآن أكثر من 70% من النمو الاقتصادي. وساهمت المبادرات الحكومية، مثل تحرير نظام التأشيرات وقوانين الملكية الأجنبية، في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام.

ويؤكد تقرير «بتر هومز» أن سوق العقارات في دبي يشهد نمواً مستداماً مدفوعاً بالطلب القوي من المستخدمين النهائيين والمستثمرين، والمبادرات الحكومية الداعمة، والتوسع المستمر في البنية التحتية، ما يعزز جاذبية دبي كوجهة عالمية للاستثمار والمعيشة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا