اقتصاد / صحيفة الخليج

4 مليارات درهم أرباح بنك المشرق في النصف الأول بنمو 14%

دبي: «الخليج»

أعلن «المشرق» نتائجه المالية للنصف الأول من عام 2024، والتي تجسد التزام البنك الراسخ بتحقيق أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في التركيز على العميل، وتعزيز الكفاءة التشغيلية والمالية، والإدارة الحكيمة والمتميزة للمخاطر، وضمان مرونة العمليات التشغيلية، وإرساء ثقافة عمل تعزز قيمة الموظفين، وتضعهم في صدارة أولويات البنك. وتمثل هذه النتائج دليلاً بارزاً على التنفيذ الناجح لمبادرات «المشرق» الاستراتيجية، والتي ترتكز على تقديم تجربة عملاء استثنائية ترتقي إلى أعلى المستويات العالمية في التميز والجودة.

وبلغ صافي أرباح المشرق 4 مليارات درهم في النصف الأول من عام 2024، بزيادة كبيرة بلغت 14% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. ويعود هذا النمو في المقام الأول إلى ارتفاع صافي دخل الفوائد بنسبة 17% على أساس سنوي. ومن العوامل الأساسية التي أسهمت في تحقيق هذا النجاح التوسع القوي في الأعمال، وهوامش الجيدة من العملاء، وبيئة أسعار الفائدة الحالية، وانخفاض كلف المخاطر. علاوة على ذلك، ارتفعت الإيرادات من غير الفوائد إلى 1.9 مليار درهم، بارتفاع كبير بلغ 26% على أساس سنوي. وسجل صافي الربح قبل الضريبة نمواً بنسبة 24% على أساس سنوي وبلغ 4.5 مليار درهم.

وسجّلت نسبة المصروفات إلى الإيرادات ارتفاعاً بنسبة 27.3%، ما يعكس الأداء المالي القوي للبنك. يعود هذا التحسن إلى الرقابة الصارمة على الكلف التشغيلية، واستمرار الاستثمارات في تطوير تجربة العملاء، وتنمية الأعمال.

وارتفعت الأرباح التشغيلية من 3.7 مليار درهم إلى 4.5 مليار درهم في النصف الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 21% مقارنة بالفترة نفسها من عام .

وحافظت كلف المخاطر على مستويات منخفضة، حيث بلغت 45 مليون درهم، ما يعكس الممارسات المدروسة لإدارة المخاطر. وبلغ العائد على حقوق المساهمين 27.6% في النصف الأول من عام 2024، ما يبرز التزام الإدارة المستمر بتحقيق الكفاءة التشغيلية، والتخصيص الاستراتيجي لرأس المال، وتحقيق أعلى قيمة للمساهمين. ويعود الانخفاض مقارنة بالعام الماضي إلى زيادة رأس المال مع التحسن الذي شهدته العائدات.

  • السيولة والمركز المالي

وتتجسد قوة السيولة لدى المشرق في معدل الأصول السائلة البالغ 35.4%، ونسبة تغطية السيولة التي وصلت إلى 154.1%، اعتباراً من يونيو 2024.

وحافظ البنك على مستويات رأسمال قوية، محققاً تحسناً ملحوظاً منذ نهاية عام 2023. وبلغ معدل كفاية رأس المال 19.5%، في حين سجل معدل الشق الأول من رأس المال (Tier 1 Capital Ratio ) نسبة 17.3%، وبلغ المستوى الأول من رأس المال العادي (CET1 Ratio ) نسبة 15.7% اعتباراً من يونيو 2024.

وانخفضت نسبة القروض المتعثرة من إجمالي القروض لتسجل واحدة من أدنى المعدلات في السوق، حيث بلغت 1.3% في نهاية يونيو 2024 مقارنة ب1.7% في يونيو 2023. ويوضح هذا الانخفاض زيادة في حجم القروض دون زيادة متزامنة في القروض المتعثرة. وبقيت نسبة تغطية القروض المتعثرة مرتفعة عند مستوى 230.5% في 30 يونيو 2024.

  • مرونة الاقتصاد الوطني

وقال عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة المشرق: «واصل اقتصاد دولة ترسيخ مكانته كأحد أكثر الاقتصادات مرونةً واستقراراً في المنطقة، مدعوماً بقوانين وسياسات جاذبة للأعمال والاستثمارات. ومع توجه معدلات التضخم نحو الانخفاض، وزيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية، تزداد قوة ومرونة الاقتصاد الوطني، ما يعكس قوة كفاية رأس المال، ويوفر أساساً صلباً للنمو المستمر لأعمال «المشرق»، وتعزيز مكانته كإحدى أبرز المؤسسات المالية في المنطقة. وتؤكد نتائجنا للربع الثاني التزامنا الثابت بتحقيق أداء قوي في عام 2024. سنواصل العمل على تحقيق أولوياتنا الاستراتيجية، والتركيز على تطوير تجربة العملاء، وتعزيز كفاءة الأداء التشغيلي، وتحقيق الإدارة الفعالة للمخاطر».

  • جودة السجل الائتماني

وقال أحمد عبد العال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المشرق: «اتسم أداء البنك خلال النصف الأول من العام بزخم العمليات التجارية، ونشاط العملاء القوي، وجودة السجل الائتماني، إضافة إلى الإدارة الفعّالة للكلف؛ حيث مكّنتنا هذه العوامل من مواصلة تحقيق طموحاتنا الاستراتيجية، وأسهمت في تحسين مستويات الربحية وتسجيل عائد قوي على حقوق المساهمين. تجسد هذه النتائج التقدم المهم الذي أحرزناه في أولوياتنا الاستراتيجية، والأداء المالي المتميز في قطاع الخدمات المالية، على الرغم من التحديات العالمية. ولم يكُن لهذا التقدم أن يتحقق لولا نجاحنا بمواصلة تحقيق معدلات قوية لصافي دخل الفوائد، إضافة إلى الأنشطة القوية للعملاء عبر مختلف فئات الأعمال التي أدت إلى زيادة كبيرة في الإيرادات من غير الفوائد، وأسهمت في تحقيق عائد على حقوق المساهمين بنسبة 27.6% في الربع الثاني».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا