اقتصاد / صحيفة الخليج

النفط يتراجع 1% في أسبوع بسبب ضعف الطلب من

عادي

«سيتي جروب»: رئاسة ترامب قد تؤدي إلى هبوط الأسعار

27 يوليو 2024

15:21 مساء

قراءة 3 دقائق

منصة نفط بحرية في كاليفورنيا (رويترز)

تراجعت العقود الآجلة للنفط بنحو 1.5%، الجمعة، لينهي الأسبوع على انخفاض بسبب ضعف الطلب من ، وزيادة الآمال في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، ما قد يخفف التوتر في الشرق الأوسط وما يصاحب ذلك من مخاوف بشأن الإمدادات.
وانخفض سعر خام برنت 1.24 دولار أو 1.5% ليصل عند التسوية إلى 81.13 دولار للبرميل. كما تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط 1.12 دولار أو 1.4% إلى 77.16 دولار للبرميل.
وتراجع برنت بأكثر من 1% على مدى الأسبوع، بينما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أكثر من 3%.
قال جورج خوري، رئيس قسم الأبحاث والتعليم لدى شركة سي.أف.أي، «دعمت بيانات نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي التي جاءت أفضل من المتوقع أمس سوق النفط الخام في البداية. لكن هذه المكاسب بددتها المخاوف المتعلقة بتراجع الطلب الصيني على النفط».
وأظهرت بيانات قبل أيام انخفاض إجمالي واردات الصين من زيت الوقود 11% في النصف الأول من العام الجاري، ما أثار مخاوف إزاء توقعات الطلب من الصين.
وقال بوب يوجر، مدير إدارة العقود الآجلة للطاقة لدى ميزوهو في نيويورك: «الطلب الصيني يتجه نحو التدهور هنا، كما أن أسعار النفط الخام تتجه نحو الانخفاض». وأضاف، أن «الاقتصاد الصيني يواجه خطر الدخول في دورة انكماشية، وهو ما سيؤدي إلى انخفاض الأسعار بسبب تراجع الطلب».
ومن المتوقع أيضاً أن يتراجع الطلب الأمريكي على النفط مع استعداد مصافي التكرير الأمريكية لخفض الإنتاج بسبب اقتراب نهاية موسم الإجازات الصيفية في أوائل سبتمبر/ أيلول.
وتأثرت الأسعار أيضاً بآمال التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. ووقف إطلاق النار محل تفاوض منذ أشهر. ويعتقد مسؤولون أمريكيون أن طرفي الصراع اقتربا أكثر من أي وقت مضى من التوصل إلى اتفاق على وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع مقابل إفراج حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) عن الرهائن من النساء والمرضى وكبار السن والجرحى.
في المقابل، قالت «سيتي جروب»، في مذكرة بحثية الخميس: إن رئاسة دونالد ترامب قد يكون لها تأثير هبوطي على أسعار النفط بسبب تضافر مجموعة من العوامل من بينها الرسوم الجمركية والسياسات الملائمة والمشجعة للقطاع، والضغط على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، لضخ مزيد من الخام في السوق.
وقال محللون: إن «ترامب قد يتراجع عن السياسات البيئية، لكن من غير المرجح إلى حد كبير.. إلغاء (قانون خفض التضخم) بسبب تأثيراته الإيجابية في الولايات التي تصوت لصالح الجمهوريين».
وأضافوا أن الخطر الرئيسي الذي يثير احتمالات زيادة الأسعار في ظل رئاسة ترامب يتمثل في الضغط على إيران، على الرغم من محدودية هذا التأثير. وإذا تبنى ترامب مرة أخرى حملة «أقصى ضغط» على طهران، فقد تتراجع الصادرات الإيرانية بما يتراوح بين 500 و900 ألف برميل يومياً.
وتخلى الرئيس الأمريكي جو يوم الأحد، عن مسعى إعادة انتخابه وأبدى تأييده لترشيح نائبته كامالا هاريس في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني بعد ضغوط متزايدة من زملائه في الحزب الديمقراطي. وقال محللون في سيتي: «إدارة هاريس قد تكون مشابهة لإدارة بايدن أو إلى يسارها قليلاً».
وفي الوقت نفسه، ما زالت السوق تواجه مخاطر جيوسياسية وسيبرانية ومخاطر مرتبطة بالطقس. وأضافت سيتي «موسم الأعاصير لم ينته بعد، وما زالت التوترات في الشرق الأوسط مرتفعة، مع استمرار القتال في غزة والضفة الغربية ولبنان وسوريا واليمن. ومع ذلك، تتزايد الضغوط أيضاً باتجاه وقف لإطلاق نار قد يتم التوصل إليه هذا الصيف».
(رويترز)

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/347fcax2

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا