اقتصاد / الطريق

البترول: شل العالمية تضخ استثمارات جديدة بقيمة 222 مليون دولار بغرب...اليوم الأحد، 28 يوليو 2024 06:47 مـ

وقع البترول، كريم بدوي، ورئيسة شل داليا الجابري وعلاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول اتفاقية بين الهيئة وشل وبتروناس الماليزية لضخ استثمارات إضافية في منطقة غرب الدلتا البحرية العميقة لتنفيذ المرحلة العاشرة لزيادة معدلات الإنتاج والاحتياطيات التي يمكن استخراجها من الغاز الطبيعى بإستثمارات 222 مليون دولار.


كما وفقا للاتفاقية تلتزم شل بحفر 3 آبار لإنتاج الغاز الطبيعى وإنشاء التسهيلات البحرية لوضع تلك الآبار على خريطة الإنتاج ، وجار العمل حالياً على حفر الآبار الثلاث لوضعها علي خريطة الإنتاج بمعدل يتراوح بين 150 الي 200 مليون قدم مكعب قبل نهاية العام الحالي.

والتقى الوزير مع داليا الجابرى رئيسة مجلس إدارة شركة شل مصر حيث جرى استعراض المشروعات المختلفة التي تنفذها شركة شل العالمية في مصر ، وخططها الحالية والمستقبلية والتنسيق لمواجهة التحديات.

تمتلك شل محفظة استثمارية متنوعة في مصر عملت من خلالها على زيادة حجم أنشطتها بوتيرة متسارعة العاميين الماضيين بوصفها شريك رئيسي لقطاع البترول في تنمية موارد البترول والغاز من خلال أعمال الاستكشاف والحفر والإنتاج بالإضافة إلى مجمع الغاز الطبيعى المسال بمنطقة إدكو.


كما تنفذ برنامجاً لتنمية المرحلة العاشرة لإنتاج الغاز بمنطقة غرب الدلتا العميق بالإضافة إلى الإعداد لتنمية المرحلة الحادية عشر بالمنطقة نفسها والانتهاء من حفر ثلاث أبار استكشافية جديدة بالبحر المتوسط.

وتم إستعراض خطط مشروعي المرحلة العاشرة والحادية عشر لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعى غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط وأهمية دفع العمل بالمشروعين خاصة بعد توقيع اتفاق اليوم لضخ استثمارات جديدة في مشروع المرحلة العاشرة.

كما تم التأكيد على أهمية التعاون قطاع البترول وشل لحث سبل الإسراع ببدء العمل في تنمية كشفى غرب مينا وخوفو للغاز الطبيعى اللتين حققتهما الشركة في البحر المتوسط .

و أكد كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، التزام الحكومة وقطاع البترول بالعمل المكثف مع شل لإنجاح الشراكة ودعم الأعمال والخطط الطموحة لزيادة معدلات الإنتاج من الغاز الطبيعى من البحر المتوسط.

و أوضحت داليا الجابرى خلال اللقاء التقدم الحالي في برنامج تنفيذ مشروعات غرب الدلتا العميق لإنتاج الغاز WDDM بمرحلتيها العاشرة والحادية عشر والاتفاقات الجديدة لضخ استثمارات المرحلتين ، كما اشارت الى اعمالها في المناطق الجديدة بالبحر المتوسط وحفر 3 ابار استكشافية جديدة ونجاحها تحقيق كشفى "غرب مينا " و "خوفو " للغاز الطبيعى بمنطقة شمال شرق العامرية .

وأكدت أن شل ملتزمة في مصر أن هناك فرص كبيرة وواعدة في مصر تعمل الشركة على استثمارها من خلال مشروعات كبرى للاستكشاف والإنتاج ، كما اكدت اهمية تعزيز المشترك بين قطاع البترول وشل لمواجهة التحديات بما يسهم فى الإنطلاق نحو استثمار الفرص للنمو والإنتاج

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا