اقتصاد / ارقام

دعم التفوق الرياضي .. كيف تكافىء الدول حول العالم لاعبيها عند الفوز بالميداليات الأولمبية؟

  • 1/2
  • 2/2

انطلقت دورة 2024 التي تستضيفها باريس رسميًا الجمعة بحفل افتتاح جذب مشاهدات من جميع أنحاء العالم، وبدء الرياضيون من الدول المشاركة المنافسة على حصد أكبر عدد من الميداليات وخاصة الذهبية  خلال الدورة التي تستمر حتى الحادي عشر من أغسطس.

 

وفي حين لا تمنح اللجنة الأولمبية الدولية جوائز مالية للفائزين، فإنها لا تمنع الحكومات أو المنظمات الوطنية أو الاتحادات الرياضية من تحفيز الرياضيين بالنقود أو غيرها.

 

ومن أجل تشجيع اللاعبين ودعمهم ماليًا، ترصد بعض الدول مكافآت كبرى للاعبيها الذي يحققون ذلك الإنجاز، بينما تقدم دولاً أخرى مزايا لا تقتصر على الجانب المادي فقط للاعبين على مدى حياتهم.

 

وتواصلت "فوربس" مع اللجان الأولمبية الوطنية ووزارات الرياضة في كافة الدول الـ 206 المشاركة قبل دورة الألعاب الأولمبية،  وتبينت أن 33 منها على الأقل ستمنح جوائز نقدية للحاصلين على ميداليات، وأكدت 15 دولة من تلك المجموعة أنها ستدفع أكثر من 100 ألف دولار أمريكي للرياضيين الذين يتصدرون منصة التتويج.

 

 

تستعد هونج كونج – التي تشارك بشكل مستقل عن في الألعاب الأولمبية-  لمنح 768 ألف دولار لمن سيحصلوا على ميداليات ذهبية، وهو إنجاز لم يحققه لاعبيها سوى مرتين فقط خلال 17 ظهورًا في دورة الألعاب الصيفية.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

وحتى لو فشل المشاركين من هونج كونج في الوصول لمنصة التتويج، فإنهم سيحصلون على جوائز نقدية أيضًا، إذ سيحصل الفائز بالمركز الرابع على ما يقرب من 100 ألف دولار، و 50 ألف دولار تقريبًا من المركز الخامس للثامن.

 

وتمنح إيطاليا كل رياضي ما يقرب من 196 ألف دولار عن الميدالية الذهبية، و98 ألفًا للفضية، و65 ألف دولار للبرونزية، وذلك سواء في الرياضات الجماعية أو الفردية.

 

وبالنظر إلى ماليزيا وبلغاريا، تقدم كل منهما مخصصات شهرية تزيد على 1000 دولار للفائزين بالميداليات الذهبية على مدى الحياة، وتقدم  تشيلي وكوسوفو وليتوانيا مزايا مماثلة لكنها تنتهي حلول دورة الألعاب الأولمبية التالية.

 

وفي ، يحصل الفائزون بالميداليات الذهبية على 40 ألف دولار سنويًا حتى انعقاد دورة الألعاب الأولمبية التالية، بينما تمنح 15 ألف دولار فقط عن الفوز بالذهبية، وعلى الرغم من أن المبلغ ليس كبيرًا مقارنة بالدول الأخرى، إلا أن الجائزة معفاة من الضرائب في الدولة التي لديها أحد أعلى معدلات الضرائب في العالم.

 

نماذج لبعض الدول التي تخصص مكافآت مالية كبيرة للفائزين بالميداليات الذهب                           

الدولة

قيمة الجائزة النقدية
(ألف دولار)

هونج كونج

768.0

صربيا

218.0

ماليزيا

214.0

إيطاليا

196.0

ليتوانيا

182.0

مولدوفا

171.0

لاتفيا

155.0

المجر

154.0

بلغاريا

139.0

أوكرانيا

125.0

إسبانيا

102.0

 

لا يقتصر الأمر على الجوائز النقدية فقط

 

تجدر الإشارة إلى أن الحصول على المكافأة النقدية عند الفوز بالميداليات ليس سوى مثال على كيفية مكافأة الدول لرياضييها، وعلى سبيل المثال ستدفع اللجنة الأولمبية الأمريكية 22500 دولار للفائزين بالميداليات الفضية، و1500 دولار للفائزين بالميدالية البرونزية، إلى جانب تقديم منحًا ومزايا مثل التأمين الصحي المتاحة على نطاق واسع للرياضيين الأولمبيين.

 

 

وفي صربيا، يحصل الرياضيون الفائزون بالميداليات الذهبية أو الفضية أو البرونزية على معاش وطني يبدأ سريانه في سن الأربعين ويدفع شهريًا.

 

يحصل الفائزون بالميداليات الذهبية في بولندا على مزايا تتجاوز قيمتها 82 ألف دولار، بما يشمل لوحة من أعمال فنانين محليين موهوبين، ورحلة سفر لفردين من إحدى وكالات السفر.

 

وبشكل استثنائي بمناسبة الذكرى المئوية لمشاركة بولندا في الألعاب الأولمبية، سيحصل الفائزون بالميداليات الذهبية في الرياضات الفردية على شقة مكونة من غرفتي نوم في العاصمة وارسو، أما في الرياضات الجماعية يحصل الفائزون بالمركز الأول على شقة من غرفة نوم واحدة.

 

بينما لا تقدم العديد من الدول بما في ذلك النرويج وأيسلندا والسويد تعويضات مالية صريحة عن الميداليات، لكنها تقدم في بعض الحالات أنواعًا أخرى من المنح للرياضيين.

 

وذكرت وزيرة الشباب والرياضة "هانا يوه" في ماليزيا في وقت سابق أن الرياضيين الوطنيين الذين يصلون لمنصة التتويج الأولمبية سيكافأون بسيارة أجنية الصنع.

 

المصادر: فوربس – سي بي إس نيوز

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا