اقتصاد / صحيفة الخليج

الدولار يتراجع.. والين يقفز بعد قرار بنك

هبط مؤشر الدولار 0.3% إلى 104.12 نقطة ويتجه لتسجيل خسارة شهرية بنسبة 1.5%.

يترقب المتعاملون قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي ) بشأن أسعار الفائدة والذي من المرجح أن يكون المحفز الرئيسي التالي لتحركات العملة. ومن المتوقع أن يثبت المركزي أسعار الفائدة لكنه سيضع الأساس لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول.

ووصل الين إلى أعلى مستوى له في أكثر من أربعة أشهر، الأربعاء، بعدما أشار محافظ بنك كازو أويدا إلى احتمال رفع أسعار الفائدة مرات أخرى بعدما رفعها بالفعل وكشف عن خطة لتقليص برنامجه الضخم الخاص بشراء السندات.

وارتفع الين بنحو 1.8% ما هوى بالدولار خلال اليوم لمستوى 150.05 ين لكل دولار، ولتسجل العملة اليابانية أعلى مستوى منذ مارس/آذار.

وترك أويدا الباب مفتوحاً أمام رفع أسعار الفائدة مرات أخرى هذا العام، وقال: «إن البنك المركزي لا يرى أن مستوى 0.5% حاجز رئيسي أمام رفع أسعار الفائدة».

ورفع بنك اليابان في وقت سابق من اليوم الأربعاء سعر الفائدة الرئيسي إلى 0.25% من معدل بين صفر و0.1% عقب اجتماع استمر يومين للسياسة النقدية، وأعلن أنه سيقلص مشتريات السندات الشهرية بواقع النصف تقريباً إلى ثلاثة تريليونات ين (19.88 مليار دولار) في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس/آذار 2026.

ويبدو أن الين يتجه إلى إنهاء شهر يوليو/تموز على مكاسب تزيد على ستة في المئة، وهي أكبر زيادة شهرية له منذ ارتفاعه 7.2% في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بدعم من تدخل الدولة وتراجع الإقبال على فروق أسعار الفائدة قبل قرار بنك اليابان.

التضخم في منطقة اليورو

أظهرت بيانات الأربعاء أن التضخم في منطقة اليورو ارتفع بشكل غير متوقع في يوليو تموز، بينما تراجع مؤشر زيادة الأسعار في قطاع الخدمات.

وانخفض الدولار الأسترالي إلى أدنى مستوياته منذ مايو أيار بعد أن سجل التضخم الأساسي معدلاً أقل من المتوقع، ما قلص بشكل كبير فرص رفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

وتراجع الدولار الأسترالي 0.6% إلى 0.6497 دولار، بعد أن هبط 0.9% تقريباً إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر عند 0.6480 دولار إثر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، ما يعني أنه يتجه صوب خسارة شهرية بنسبة 2.5%.

وارتفع اليورو 0.2% إلى 1.0833 دولار متجهاً لتحقيق مكسب بنحو 1% في يوليو/تموز مدعوماً بانخفاض كبير للدولار.

واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.28375 دولار ويتجه لزيادة شهرية بنسبة 1.5%. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا