اقتصاد / الصباح العربي

ارتفاع التضخم في أوروبا يعقد الخطوة التالية لـ”المركزي” الأوروبياليوم الأربعاء، 31 يوليو 2024 06:55 مـ   منذ 56 دقيقة

ارتفعت معدلات التضخم في الدول الـ 20 ( الاتحاد الأوروبي ) التي تستخدم عملة اليورو الأوروبي إلى مستوى نسبته نحو 2.6% في يوليو.

 يفوق هذا المعدل الهدف الذي وضعه البنك المركزي الأوروبي، وسيتسبب في تعقيد القرار التالي للبنك بشأن خفض أسعار الفائدة وتعزيز النمو بينما يكافح الاقتصاد لتحقيق تعاف بعد ركود استمر أكثر من عام.

ارتفع التضخم بعد أن سجل 2.5% في يونيو الماضي، بحسب الاحصاءات الرسمية الصادرة الأربعاء عن مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات).

ظل التضخم في قطاع الخدمات - الذي يراقبه البنك المركزي الأوروبي عن كثب - مرتفعا عند 4.0% بعد أن سجل 4.1%.

سيؤدي ارتفاع التضخم إلى تكثيف المناقشات حول الخطوة التالية للبنك المركزي الأوروبي في اجتماعه المقرر في 12 سبتمبر المقبل.

خفض البنك المركزي أسعار الفائدة مبدئيا لأول مرة في يونيو الماضي، كما خفض سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 3.75%، ثم ألغى مجلس محافظي البنك اجتماعا كان مقررا في يوليو، وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، إن البنك سيتخذ قراراته التالية عن طريق ”اجتماع تلو الآخر” بناء على البيانات الواردة.

رفع البنك المركزي الأوروبي - إلى جانب البنوك المركزية الأخرى ومن بينها الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - أسعار الفائدة لمواجهة ارتفاع التضخم الناجم عن غزو روسيا لأوكرانيا، وارتفاع أسعار بالإضافة إلى تعافي الاقتصاد بعد جائحة فيروس .

تأثرت أوروبا بشدة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة بعد أن قطعت روسيا معظم إمدادات الغاز الطبيعي.

الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم أرباح الشركات

 استهلت أسواق الأسهم الأوروبية تداولات جلسة، اليوم الأربعاء، على ارتفاع بنسبة 1% مدعومة بمكاسب بعض الشركات فيما تصدر سهم شركة (إيه.إس.إم.إل) القيادي المكاسب بعد تقرير يفيد بأن الشركة الهولندية لتصنيع معدات الرقائق ستُعفى من قواعد أميركية جديدة بشأن صادرات معدات الرقائق.

وسجل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي فى أسواق الأسهم الأوروبية أعلى مستوى في أسبوعين عند 519.42 نقطة، وحقق المؤشر القياسي مكاسب 1.5% هذا الشهر.

وارتفعت أسهم (إيه.إس.إم.إل) 6% بعد أن ذكر أن قواعد أميركية جديدة بشأن صادرات معدات الرقائق الأجنبية إلى ستستثني بعض الحلفاء بما في ذلك الشركة الهولندية.

وصعد مؤشر قطاع التكنولوجيا فى أسواق الأسهم الأوروبية بما يصل نسبته نحو2.3%.

وصعد سهم إيرباص 5.2% بعد أن كشفت أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم عن نتائج الربع الثاني.

وارتفع سهم سافران لصناعة محركات الطائرات والمعدات 1.1% بعد أن أعلنت عن تحقيق أهدافها المالية عقب تحقيق أرباح كبيرة في النصف الأول من العام.

وزادت أسهم قطاع الطيران والفضاء بما يصل نسبته نحو 1.7%، بحسب الاسواق العربية.

وتقدم سهم (إتش.إس.بي.سي) 3% بعد أن تعهد البنك بإعادة شراء أسهم بقيمة 3 مليارات دولار عقب إعلانه عن استقرار أرباح النصف الأول.

وارتفع سهم شنايدر إلكتريك 3.4% بعد أن أعلنت الشركة الفرنسية المتخصصة في صناعة المعدات الكهربائية وأنظمة التشغيل الآلي عن نتائج النصف الأول من العام.

وتراجع سهم ولترز كلوير 6% بعد أن أصدرت شركة خدمات المعلومات الهولندية نتائجها للنصف الأول من العام.

وانخفض سهم جلاكسو سميث كلاين 1% بعد أن رفعت شركة الأدوية البريطانية أرباحها ومبيعاتها السنوية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا