اقتصاد / كاش نيوز

تُصدر ذهبًا وأحجارًا كريمة بـ 1.3 مليار دولار في 6 أشهر

  • 1/2
  • 2/2

صدّرت ذهباً وحليّا وأحجارا كريمة بقيمة 1.3 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، مقابل 545 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو 146%، بحسب بيانات حكومية.

واستحوذت دولة على 62% من إجمالي صادرات مصر من الحلي والأحجار الكريمة خلال الفترة من يناير إلى نهاية يونيو الماضي، إذ استوردت بمفردها بما قيمته 843 مليون دولار.

وكشفت البيانات عن ارتفاع واردات الإمارات من الذهب والحلي والأحجار الكريمة المصرية بأكثر من 400% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والتي استوردت فيها الإمارات منتجات مصرية بقيمة 167 مليون دولار فقط.

وفي العام الماضي، بلغت صادرات مصر من الحلي والأحجار 1.8 مليار دولار، مقابل 1.6 مليار دولار خلال 2022، بنمو 12.5%، طبقًا لتقرير صادر عن المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية في مصر.

وأظهر تقرير المجلس حينها، تصدّر الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول الأعلى استيراداً للحلي والأحجار الكريمة المصرية، حيث استوردت بمفردها بنحو مليار دولار، مقابل 840 مليون دولار في نفس الفترة من 2022.

وأظهرت البيانات سيطرة 6 دول فقط هي (الإمارات وسويسرا والأردن وكندا وتركيا والسعودية) على نحو 99.7% من إجمالي صادرات مصر من الذهب والحلي والأحجار الكريمة خلال النصف الأول من العام الحالي.

بعد الإمارات (التي تستحوذ على 62% من إجمالي الصادرات المصرية)، جاءت سويسرا في المركز الثاني، إذ استوردت منتجات بقيمة 487 مليون دولار (تعادل 36% من إجمالي الصادرات)، ثم الأردن بقيمة صادرات 2.4 مليون دولار، وكندا بـ 1.7 مليون دولار، وتركيا بـ 1.5 مليون دولار، والسعودية بـ 1.4 مليون دولار.

CNA– الخدمة الإخبارية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كاش نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من كاش نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا