اقتصاد / صحيفة الخليج

النفط يقفز 4% وسط تصاعد مخاوف الصراع في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار الخام بقوة في أولى جلسات الأسبوع، الاثنين ليصل البرميل إلى 80 دولارا حيث أرسل البنتاغون المزيد من القوات إلى الشرق الأوسط تحسبا لهجوم إيراني على إسرائيل.

وأمر الدفاع لويد أوستن مجموعة حاملة طائرات، بما في ذلك الطائرات الحربية من طراز F-35، بتسريع انتشارها في المنطقة. كما أمر بغواصة صاروخية موجهة إلى الشرق الأوسط.

وقال شخص مطلع على الأمر لصحيفة وول ستريت جورنال إن إسرائيل وضعت جيشها في حالة تأهب قصوى.

فيما يلي إغلاقات أسعار النفط يوم الاثنين:

  • عقد غرب تكساس الوسيط لشهر سبتمبر: 80.06 دولار للبرميل، بزيادة 3.22 دولار، أو 4.19٪. منذ بداية العام حتى الآن، ارتفع النفط الخام الأمريكي بنسبة 11.7٪.
  • عقد برنت أكتوبر: 82.30 دولار للبرميل، بزيادة 2.64 دولار، أو 3.31٪. منذ عام حتى الآن، يتقدم المعيار العالمي بنسبة 6.8٪.

وقال محللو يو بي إس للعملاء في مذكرة بحثية يوم الاثنين: «نرى أن المخصصات للنفط والذهب هي الوسيلة الرئيسية لإضافة بعض الحماية إلى المحافظ ضد المزيد من التصعيد في التوترات الجيوسياسية».

ويتم تداول النفط الخام الأمريكي أعلى حتى مع خفض أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي بمقدار 135000 برميل يوميا، مستشهدة بتخفيف الاستهلاك في .

وقال فيل فلين، كبير محللي السوق في مجموعة برايس الآجلة، على الرغم من أنه قال إن السوق لا يزال على الطريق الصحيح لعجز مع انخفاض المخزونات: "تفاعلت أسواق النفط بقوة مع المخاطر الجيوسياسية المتزايدة حتى عندما أبدت أوبك بعض القلق بشأن نمو الطلب".

أنهى النفط الخام الأمريكي الأسبوع الماضي ارتفاعا بنسبة تزيد عن 4٪، مما أدى إلى انخفاض لمدة 4 أسابيع، حيث استعاد سوق الأسهم معظم خسائره من عمليات البيع المفاجئ الناجمة عن الخوف المتزايد من الركود وبعد أن رفع بنك أسعار الفائدة جزءا صغيرا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا