اقتصاد / صحيفة الخليج

أسهم أوروبا تصعد قليلا.. و«نيكاي» الياباني يقفز 3.5%

ارتفعت الأسهم الأوروبية قليلا، الثلاثاء وسط ترقب المستثمرين لبيانات اقتصادية أمريكية هامة في وقت لاحق من اليوم بحثا عن إشارات على مسار السياسة النقدية في الولايات المتحدة، وذلك رغم صدور مجموعة من نتائج الأعمال الضعيفة التي حدت من المكاسب.
وبحلول الساعة 0712 بتوقيت جرينتش صعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة إلى 500.74 نقطة بعدما أنهى الجلسة الماضية على استقرار.
وعزف المستثمرون عن القيام بمخاطرة كبيرة قبل إصدار بيانات أسعار المنتجين في الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.
وأظهرت بيانات رسمية أن نمو الأجور في تراجع إلى أدنى مستوياته في نحو عامين في الربع الثاني، وهو ما يوفر مؤشرا جيدا لبنك إنجلترا (البنك المركزي) على تراجع الضغوط التضخمية، في حين انخفض معدل البطالة على نحو غير متوقع.
وتقدم المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.3 بالمئة.
الأسهم اليابانية
ارتفع المؤشر نيكاي الياباني 3.5 بالمئة اليوم الثلاثاء إذ قادت أسهم التكنولوجيا المكاسب بعد أن تلقت معنويات السوق دفعة من تراجع الين مع عودة المتعاملين بعد عطلة رسمية.
وأغلق المؤشر نيكاي عند ذروة الجلسة البالغة 36232.51 نقطة، بعدما ارتفع في آخر 40 دقيقة من التداول. وشهد اليوم تعاملات متقلبة دون وفوق المستوى النفسي عند 36 ألف نقطة، وهو المستوى الذي لم يخترقه المؤشر منذ الثاني من أغسطس آب.
وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.8 بالمئة.
وقادت شركة تصنيع معدات الرقائق العملاقة طوكيو إلكترون مكاسب المؤشر نيكاي مرتفعة 6.2 بالمئة. وتلاها سهم شركة تصنيع آلات اختبار الرقائق أدفانتست الذي كسب 7.7 بالمئة.
وارتفع سهم سوني جروب خمسة بالمئة وزاد سهم تويوتا موتور 3.3 بالمئة. وتركز الشركتان على التصدير. ويؤدي تراجع قيمة الين إلى زيادة قيمة المبيعات في الخارج عند احتسابها بالعملة المحلية.
وانخفضت العملة اليابانية بنحو 0.3 بالمئة إلى 147.64 ين للدولار بحلول الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، لتواصل التراجع بعد خسارة بواقع 0.4 بالمئة الليلة الماضية.
وكانت أسواق الأسهم اليابانية مغلقة، الاثنين احتفالا بعطلة الأوبون.
وارتفع الين إلى 141.675 مقابل الدولار في الخامس من أغسطس/ آب للمرة الأولى منذ بداية العام الجاري بعد أن أثارت بيانات الوظائف الأمريكية الشهرية التي جاءت دون التوقعات مخاوف من دخول الاقتصاد في ركود. وانخفض المؤشر نيكاي إلى 31156.12 نقطة في نفس اليوم للمرة الأولى منذ ما يقرب من تسعة أشهر.
(رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا