اقتصاد / صحيفة الخليج

تناقض البيانات الاقتصادية الأمريكية يربك المستثمرين

انخفضت العقود الآجلة للأسهم، الجمعة مع تطلع المستثمرين نحو نهاية الأسبوع الذي بشر بمواصلة التعافي، غير أن تناقض البيانات الاقتصادية بدأ يربك المستثمرين.
خسرت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي 113 نقطة، أو 0.28%، الجمعة. وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.14% وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.07%.
يأتي التردد بعد يوم قوي في وول ستريت اكتسب خلاله مؤشر داو أكثر من 500 نقطة، مرتفعا بأكثر من 1% جنبا إلى جنب مع مؤشر ستاندرد آند بورز 500. وقفز مؤشر ناسداك المركب بأكثر من 2% حيث قادت أسهم التكنولوجيا الصعود.
شهد يوم الخميس اليوم السادس على التوالي من الانتصارات لكل من مؤشر ستاندرد آند بورز وناسداك. مع مكاسب تزيد عن 3% و5% على التوالي على مدار الأسبوع، يسير كلاهما على المسار الصحيح لتحقيق أكبر مكاسب أسبوعية منذ نوفمبر. ارتفع مؤشر داو بأكثر من 2% هذا الأسبوع، وهو ما يمثل أيضًا أفضل أداء له هذا العام.
مبيعات التجزئة
جاءت بيانات مبيعات التجزئة الصادرة يوم الخميس أقوى كثيراً مما توقعه خبراء الاقتصاد، في حين انخفضت طلبات البطالة الأسبوعية. وقد قدمت كل منهما دليلاً على أن مخاوف الركود، التي ساعدت في إشعال شرارة عمليات بيع عالمية في وقت سابق من هذا الشهر، كانت مبالغ فيها.
جاءت هذه الإحصائيات بعد أن عززت قراءات التضخم الصادرة في وقت سابق من هذا الأسبوع الآمال في أن سيناريو الهبوط الناعم لا يزال ممكناً. كما دعمت نقاط البيانات هذه التوقعات بأن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في اجتماعه السياسي القادم في سبتمبر/أيلول.
وقال سام ستوفال، كبير استراتيجيي الاستثمار في CFRA للأبحاث: 'كان المستثمرون يبحثون عن أسباب إضافية لمواصلة الطريق نحو التعافي. مع البيانات الاقتصادية والتوظيفية الأخيرة التي جاءت أفضل من المتوقع، بدأ المستثمرون الآن في تسريع وتيرة العمل'.
انخفاض بدء بناء المساكن والتصاريح إلى أدنى مستوياتها منذ يونيو 2020
على الصعيد الاقتصادي، أظهر تقرير صادر عن وزارة التجارة أن بدء بناء المساكن بلغ 1.238 مليون وتصاريح البناء بلغت 1.396 مليون الشهر الماضي. وتوقع خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراؤهم من قبل داو جونز 1.34 مليون وتصاريح البناء 1.42 مليون في يوليو/تموز، وكلاهما أقل من يونيو/حزيران.
بلغت بدء بناء المساكن وتصاريح البناء أدنى مستوياتها في أربع سنوات في يوليو مع استمرار أسعار الفائدة المرتفعة في الضغط على الصناعة.
أفادت وزارة التجارة يوم الجمعة أن إجمالي البدء بلغ 1.238 مليون، بانخفاض 6.8٪ عن يونيو و16٪ أقل من العام الماضي. كان خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراؤهم من قبل داو جونز يتوقعون 1.34 مليون. بلغ إجمالي بدء بناء المساكن العائلية 851000، بانخفاض 14.1٪ عن يونيو.
فيما يتعلق بالتصاريح، وهي مؤشر رائد أفضل، بلغ إجمالي 1.396 مليون، انخفاضًا بنسبة 4٪ على أساس شهري و7٪ سنويًا. وكان التوقع 1.42 مليون. بلغ عدد تصاريح بناء المساكن العائلية 938000، بانخفاض 0.1٪ عن الشهر. وكان إجمالي البدايات والتصاريح هو الأدنى منذ يونيو 2020.

قراءة سالبة لمؤشر فيلادلفيا الصناعي
جاءت قراءة مؤشر فيلادلفيا الصناعي دون الصفر – أي في النطاق السالب الذي يشير إلى تدهور النشاط داخل القطاع – خلال أغسطس.
وحسب البيانات الصادرة عن الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا الخميس، فإن قراءة المؤشر تراجعت إلى -7 نقاط في أغسطس من 13.9 نقطة في يوليو، في حين كان متوقعًا وصولها إلى 7.9 نقطة.
وتراجع مؤشر الطلبيات الجديدة إلى 14.6 نقطة في أغسطس من 20.7 نقطة في يوليو، وتراجع مؤشر الشحنات بصورة حادة إلى 8.5 نقطة من 27.8 نقطة في الشهر السابق.

أعلى ارتفاع لأسعار الواردات منذ عامين
ارتفعت أسعار الواردات الأمريكية في يوليو، لتسجل أعلى وتيرة للنمو السنوي منذ عامين في إشارة إلى استمرار الضغوط التضخمية الخارجية.
وأظهرت بيانات صدرت عن وزارة العمل الخميس، ارتفاع أسعار واردات الولايات المتحدة بنسبة 1.6% على أساس سنوي في يوليو، وتعد هذه أعلى وتيرة للزيادة منذ ديسمبر من عام 2022.
أما على الصعيد الشهري، زادت أسعار الواردات بنسبة 0.1% في يوليو بعد استقرارها دون تغيير في يونيو، وانخفاضها بنفس النسبة في مايو.
وكان ارتفاع أسعار واردات منتجات والمنتجات الأخرى على حد سواء السبب في زيادة أسعار الواردات الأمريكية بصفة عامة الشهر الماضي.
وزادت أسعار واردات الوقود بنسبة 0.5% على أساس شهري بعد انخفاض بلغ 1.7% في يونيو، وارتفعت أسعار واردات الأغذية والأعلاف والمشروبات بنسبة 1.4%.
وقفزت تكلفة واردات الغاز الطبيعي بنسبة 4.7% مقارنة بانخفاضها 1.6 في يونيو، وتعد هذه أول زيادة شهرية منذ نوفمبر حين ارتفعت 30.4%.

أول تراجع للإنتاج الصناعي من 4 أشهر
انخفض الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة خلال شهر يوليو، ليتراجع لأول مرة على أساس شهري خلال 4 أشهر، بضغط من عمليات الإغلاق بسبب إعصار بيريل، والتي تركزت في الصناعات البتروكيماوية.
وأظهرت بيانات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الخميس، تراجع الإنتاج الصناعي في يوليو بنسبة 0.2% على أساس سنوي، وانخفاضه بنسبة 0.6% على أساس شهري، مقارنة بتوقعات تراجعه 0.3% عن مستواه في يونيو.
وفي حين انخفض إنتاج الصناعات التحويلية بنسبة 0.3% في يوليو مقارنة بيونيو، هبط إنتاج المرافق بنسبة 3.7%، بقيادة انخفاض بنسبة 4.3% في مرافق الكهرباء.
بينما استقر إنتاج التعدين - يشمل النفط والغاز الطبيعي- تقريبًا دون تغيير في يوليو، بعد انخفاض بنسبة 0.1% في الشهر السابق.

أدنى مستوى لثقة شركات بناء المنازل في 8 أشهر
تراجعت ثقة شركات بناء المنازل في الولايات المتحدة خلال هذا الشهر، لتسجل أدنى مستوى منذ ديسمبر 2023 (37 نقطة)، في ظل المشترين في اتخاذ قرارات الشراء مع ترقب انخفاض أسعار الفائدة المرتفعة.
وبحسب تقرير الرابطة الوطنية لبناة المنازل الصادر الخميس، والذي يشير إلى اتجاه سوق الإسكان في الولايات المتحدة، انخفض مؤشر ثقة الشركات عند 39 نقطة في أغسطس، خلافًا للتوقعات بارتفاعه إلى 43 نقطة، من قراءة يوليو المعدلة بالخفض والبالغة 41 نقطة.
وظلت مكونات المؤشر الرئيسي الثلاثة معًا دون 50 نقطة، حيث انخفض مؤشر ظروف المبيعات الحالية بنقطتين عند 44 نقطة، فيما سجل مؤشر المشترين المحتملين 25 نقطة بانخفاض نقطتين، بينما ارتفع مؤشر توقعات المبيعات نقطة واحدة إلى 49 نقطة.
وكشف الاستطلاع أن 33% من شركات البناء خفضت أسعار المنازل لتعزيز المبيعات في أغسطس، ارتفاعًا من 31% في يوليو، فيما زادت نسبة الشركات التي استخدمت حوافز المبيعات إلى 64% من 61%، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2019.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا