اقتصاد / صحيفة الخليج

شركات التأمين.. «الهدير» يبخّر أرباح «التعطل عن العمل»

دبي: فاروق فياض
عصفت أمطار «الهدير» في منتصف إبريل/ نيسان من العام الجاري 2024، بنتائج وأرباح وإيرادات شركات التأمين في دولة ، للمرحلتين النصفية (النصف الأول) والفصلية ( الربع الثاني) لهذا العام.
بحسب النتائج المعلنة لشركات التأمين المدرجة في سوقي دبي وأبوظبي الماليين:
- (26 شركة من أصل 29 شركة أفصحت عن بياناتها المالية) - تجاوزت قيمة المطالبات المتكبدة والمصاريف، ما اكتتبته الشركات من أقساط تأمين للنصف الأول من العام الجاري 2024 للمرة الأولى في القطاع.
بلغ إجمالي المصاريف والمطالبات النصفية، نحو 20.56 مليار درهم، مقارنة مع 10.7 مليار درهم للفترة المماثلة عن ، بزيادة 92% بواقع 9.9 مليار درهم.
وفي دفة الميزان الأخرى؛ ارتفعت الأقساط النصفية المكتتبة من 14.23 مليار درهم، لتصل إلى 17.44 مليار درهم، بزيادة 22.5%، بواقع 3.2 مليار درهم. وتجاوزت المطالبات المكبّدة ومصاريف التأمين ( 20.56 مليار درهم)، ما اكتتبته الشركات من أقساط وإيرادات والتي بلغت ( 17.44 مليار درهم) في النصف الأول 2024، أي بعجز نحو 3.12 مليار درهم.
6 أشهر
في الأشهر الستة الأولى من 2024؛ تراجع صافي أرباح التأمين بنسبة طفيفة جداً 1%، تمثل نحو 10 ملايين درهم.
حيث وصل صافي أرباح الشركات الـ 26، بعد خصم ضريبة الشركات والتي استحدثت للمرة الأولى ضمن التقارير المالية للشركات (فترة مرحلة)، إلى1.07 مليار درهم، مقارنة بـ 1.08 مليار درهم للفترة المماثلة عن 2023.
على مستوى الأقساط المكتتبة، ارتفعت من 14.23 مليار درهم، إلى 17.44 مليار درهم، مقارنة بـ14.23 مليار درهم، بزيادة 22.5%، بواقع 3.2 مليار درهم.
بينما، قفزت قيمة المطالبات المتكبدة والمصاريف بما تشمل الضريبة ( مع استثناء ما استردته شركات التأمين الوطنية من شركات الإعادة العالمية لقيمة المطالبات)- بنحو 92% تمثل زيادة ما قيمته 9.9 مليار درهم، لتصل إلى 20.56 مليار درهم، مقارنة بـ10.7 مليار درهم
أداء فصلي
وعلى مستوى الأداء الفصلي للشركات، تراجعت أرباحها 37%، أي بواقع 165 مليون درهم، حيث وصل صافي أرباح الشركات الـ 26 في الربع الثاني من 2024، إلى نحو 285 مليون درهم، مقارنة بـ 450 مليوناً. وتجدر الإشارة، إلى أن شركتي تأمين، لم تفصح عن بياناتهما المالية، في الطرف الآخر، لم تعد شركة تأمين وطنية تقدم خدمات وبوالص التأمين، حيث اتجهت للقطاعات الاستثمارية البحتة.
التعطل عن العمل
فيما يتعلق بالشركات المزودة لنظم التأمين ضد التعطل عن العمل وعددها 9 شركات؛ وهي تندرج ضمن مجمع تأميني تمثله شركة «دبي للتأمين» وتشمل إضافة لـ«دبي للتأمين»، «أبوظبي الوطنية للتأمين - أدنيك»، «العين الأهلية للتأمين»، «الإمارات للتأمين»، «الوطنية للتأمين العامة»، «أورينت للتأمين»، «أبوظبي الوطنية للتكافل»، «عمان للتأمين»، و«أورينت تكافل»؛ ارتفعت أرباحها النصفية بنسبة 12% وبواقع 108 ملايين درهم، لتصل إلى أكثر من 1.026 مليار درهم، مقارنة بـ 918 مليوناً، ويعود هذا بفضل الأداء المحقق للشركات في الربع الأول 2024 ( أي الفترة التي سبقت منخفض «الهدير».
وعلى نطاق أدائها للربع الثاني 2024، فقد تراجعت أرباحها الفصلية بنحو 42.2 مليون درهم تمثل ما نسبته -10%، لتصل إلى 389 مليوناً، مقارنة بنحو 431.2 مليون درهم للربع الثاني 2023.
بلغة أخرى، ما اكتتبته الشركات الـ9 من أقساط تأمينية في الربع الأول 2024؛ جاء منخفض «الهدير» ليكبد الشركات لخسائر وأضرار للربع الثاني من العام نفسه.
وارتفعت إيرادات الشركات التسع المقدمة للوثيقة؛ 29% بواقع 1.5 مليار درهم، إلى 6.4 مليار درهم في الربع الأول 2024، مقارنة ب 4.9 مليار درهم، خلال الربع الأول من 2023. وقفزت أرباحها 151.3 مليون درهم، حيث وصلت إلى 639 مليون درهم، بنمو 31.2%، مقارنة بـ 487.7 مليون درهم في الفترة ذاتها من العام الماضي.
ارتفاع أسعار
واتخذت «وطنية للتكافل»، إجراءات استثنائية لتسوية المطالبات بشكل أسرع للعملاء الذين تضررت مركباتهم أو عقاراتهم أو ممتلكاتهم أو محتوياتها بسبب الأمطار الغزيرة غير المسبوقة التي هطلت في الإمارات خلال منخفض «الهدير».
حيث قامت الشركة؛ بإنشاء وحدة للاستجابة السريعة تضم فرق عمل إضافية للتعامل مع العدد المرتفع لمطالبات السيارات والممتلكات والمنازل، حيث تم تلقي مطالبات أكثر بثلاثة أضعاف خلال الأيام القليلة الأولى بعد هطول الأمطار.
وقال جوتام داتا، الرئيس التنفيذي للشركة: «أدت الظروف الجوية السيئة جداً غير المسبوقة إلى ارتفاع حاد في المطالبات، ما يمثل تحدياً للعديد من مقدمي الخدمات الأساسية التي تشكل جزءاً من قطاع التأمين بما فيها خدمات المساعدة على الطريق وإحضار وتسليم المركبات إلى ورش الإصلاح وخدمات الإصلاح والتدقيق والمقاولين وفرق شركات التأمين.
أضاف داتا: نعمل على تسهيل المطالبات للعملاء عن طريق إرسال بريد إلكتروني واحد يحتوي على المستندات الأساسية وستقوم الفرق المخصصة بتقييم الوضع على الفور، أو ترتيب الإصلاحات اللازمة، أو عرض التسوية المالية لتخفيف العبء عن العملاء، وتلقينا في الأسبوع الأول بعد منتصف إبريل/ نيسان 2024، ما يقارب 1000 مطالبة للتأمين التكافلي للعقارات والمحتويات والسيارات متعلقة بالأمطار، إضافة إلى زيادة 40% في متوسط عدد ​​المكالمات اليومية من العملاء للاستفسار عن المطالبات المتعلقة بالأمطار.
السياسة الاكتتابية الرصينة
فيما قال عمر الأمين، الرئيس التنفيذي لمجموعة «أورينت»، إن أداء الشركة كان مميزاً خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، حيث حققت الشركة زيادة ملحوظة في دخل التأمين وصافي الأرباح مع الحفاظ على السياسة الاكتتابية الرصينة، ما مكن الشركة من تحقيق نتائج ممتازة على الرغم من الخسائر التي لحقت بالسوق بسبب الأمطار والسيول التي حدثت خلال النصف الأول من العام. مضيفاً: إن زيادات الأسعار على تأمينات الممتلكات والسيارات من المتوقع أن تعوض السوق بعضاً من هذه الخسائر في النصف الثاني من العام.
تفاوت
وعلى مستوى أداء الشركات الـ 26 المدرجة في السوقين للنصف الأول 2024، رفعت 9 شركات من أرباحها، وتراجعت أرباح 5 شركات أخرى.
فيما تحولت 3 شركات إلى الربحية، وتحولت 4 أخرى للخسائر، واستقر أداء شركتين على مستوياتهما، وقلصت شركتان من خسائرهما، فيما عمقت شركة من خسائرها النصفية.
خريطة أداء شركات التأمين الـ26 في النصف الأول:
9 رفعت أرباحها
5 تراجعت مكاسبها
3 تحولت إلى الربحية
4 تحولت إلى الخسارة
2 لا تغيير
2 قلصت خسائرها 
1 عمقت خسائرها 
 


 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا