اقتصاد / صحيفة اليوم

الأحساء.. "هاكاثون الري المبتكر" يجمع الشباب لحل تحديات المياه

  • 1/2
  • 2/2

تنظم المؤسسة العامة للري بالتعاون مع مركز ريادة الأعمال بجامعة الملك فيصل "هاكاثون الري المبتكر".
وذلك في رحاب جامعة الملك فيصل، يهدف إلى استنهاض همم الشباب وتشجيعهم على تقديم حلول إبداعية للتحديات المائية الراهنة والمستقبلية.
ويهدف الهاكاثون الذي يقام من 3 - 5 سبتمبر إلى تحقيق أهداف المؤسسة الاستراتيجية، وفي مقدمتها رفع كفاءة الري وتحفيز الابتكار في إدارة المياه للأغراض الزراعية.


حلول رقمية مبتكرة
كما يسعى الهاكاثون إلى تعزيز كفاءة الري وترشيد استهلاك المياه من خلال تطوير حلول رقمية مبتكرة.
ويشهد الهاكاثون مشاركة واسعة من مختلف الفئات، بما في ذلك طلبة الجامعات والخبراء والباحثين ورواد الأعمال وقيادات المراكز البحثية والابتكارية.
وتتنوع مسارات الابتكار لتشمل الري الذكي، والاستدامة في الزراعة، وإعادة تدوير المياه في الزراعة، وإدارة المياه والمغذيات في الزراعة المائية.

شروط واضحة


حددت المؤسسة العامة للري شروطًا واضحة للمشاركة في الهاكاثون، حيث يجب أن يتكون الفريق من ثلاثة إلى خمسة مشاركين، وأن يقدم حلاً مبتكرًا ضمن المسارات المحددة باستخدام التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. كما يجب أن تكون الفكرة أصلية ولم يسبق المشاركة بها في أي هاكاثون آخر داخل المملكة.
وتخضع المشاريع المشاركة لتقييم دقيق بناءً على معايير محددة، تشمل أصالة الفكرة، واستخدام تقنيات جديدة، والقدرة على إحداث تغيير إيجابي، بالإضافة إلى واقعية الحل وقابليته للتطبيق والتوسع.

تأثير إيجابي


كما سيتم تقييم المشاريع بناءً على تأثيرها الإيجابي على قطاع الري والمجتمع، وقدرتها على تحقيق وفورات في المياه، ومراعاتها للجوانب البيئية والاجتماعية.
يأتي ”هاكاثون الري المبتكر“ ليؤكد التزام المؤسسة العامة للري بتعزيز كفاءة استخدام الموارد المائية وتحقيق الاستدامة المائية في المملكة. ومن خلال استقطاب العقول الشابة وتشجيعها على الابتكار، يمهد هذا الحدث الطريق نحو مستقبل مائي أكثر إشراقًا واستدامة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا