اقتصاد / لحظات نيوز

مبيعات الدواجن في

تعتبر مبيعات الدواجن في مصدراً هاماً لإنتاج اللحوم البيضاء ذات أهمية في الغذاء للإنسان، كما يمكن تربية الدواجن بأي إعداد كانت للاستفادة منها أكثر من طريقة، سواء تربيتها لإنتاج اللحم، أو إنتاج البيض، تربية الدجاج تعتبر مصدرا للدخل القومي للدولة أو للفرد حيث تعتبر أنها أحد القطاعات التشغيلية والصناعية الكبرى، حيث يعمل بها أكثر من 3 ملايين عامل بشكل مباشر وغير مباشر.

جدول المحتوياتToggle

أسباب ارتفاع مبيعات الدواجن في مصر

مبيعات الدواجن في مصر

تحتاج صناعة الدواجن المصرية إلى ما يقارب 900 ألف طن من المواد الخام شهريا، لذلك يواجه المنتجون على الصناعة تكاليف مرتفعة من مدخلات الأعلاف عالية التكاليف، فقدت شهدت ارتفاعا عاليا في السوق.

وذكر أن مصر تعاني من عجز كبير في الزراعة الأعلاف مثل: الذرة والذي يتوقع زيادتها أيضاً خلال الأيام المقبلة.

ولكن تحاول الحكومة بقدر إمكانها على وتوفير تكاليف العلف من خلال تصريح بزراعة حوالي 480 ألف هكتار من الأراضي الزراعية المستخدمة لإنتاج الذرة الصفراء المستخدمة للعلف، وأيضاً العمل على تحسين الغلة، وذلك ما يحسن بشكل جيد من توفير الأعلاف.

أسعار الدواجن في السوق المصرية

يستمر ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المصرية، حيث نبه بعض التجار أن عددا كبيرا من المحال أغلقت بسبب الزيادة المتتالية التي يفرضها أصحاب المزارع بشكل يومي.

وبحسب الأسعار والتجار فقد وصلت الأسعار الخاصة بالدواجن البيضاء حوالي 65 جنيها للكيلو، وأيضا ارتفعت الأسعار الخاصة بالدواجن البلدية إلى حوالي 75 جنيها، وأيضا ارتفاع أسعار البانية إلى ما يقارب 160 جنيها للكيلو، وبمقارنة الأسعار السنة الماضية فقد شهدت زيادة الأسعار بنسبة 100% في مبيعات الدواجن في مصر.

جهود الحكومة في السيطرة على أسعار السوق للمبيعات

وتشير المؤشرات إلى أن السوق قد يشهد انفجارا اعتبارا من شهر يناير القادم، في ظل تحركات الحكومة والبنك المركزي للحد والسيطرة على الأسعار، من خلال الإفراج عن البضائع المكدسة في الموانئ المصرية التي توجد بها الأعلاف التي تعد من أهم المصادر الرئيسية في صناعة الدواجن.

حيث أكدت الحكومة والأمين العام المصري أن الإفراج عن كميات كبيرة من الأعلاف المحتجز عليها ستؤدي إلى خفض الأسعار من 10 إلى 15% وأشاروا أيضاً أنه سيتم فتح منافذ بيع تابعة لهم لبيع الدواجن مما سيؤدي إلى الزيادة العددية في المعروض وخفض الأسعار.

وأوضحت الحكومة أيضا أنها سوف تعمل علي تحديد الأسعار المناسبة والعادلة للسوق التي سيجبر المحال على خفض الأسعار وانه سوف يكون هناك طرق جديدة للإعلان عن السعر للمواطن.

وأكدت أيضاً الحكومة أن مبيعات الدواجن في مصر مصدرا مهما للشعب وأكد الأمين العام أنه سوف يتم مصادرة البضائع المخالفة للسوق وفي حالة التكرار سوف يتم محاسبة صاحب المحال وغلقه، وأضافت أيضاً الحكومة المصرية أن أزمة الأسعار سوف تنخفض بمجرد خفض البضائع في الموانئ.

اقرأ أيضًا: مؤشر بورصة الدواجن في مصر

رأي التجار وأصحاب المحال في زيادة الأسعار

مبيعات الدواجن في مصر

قالو بعض أصحاب المحال أن الأزمة تعود لأصحاب المزارع الكبري، انهم يقومون برفع الأسعار بشكل يومي ن وهناك بعض أصحاب المحال الذين توقفوا عن البيع لحين استقرار السوق والأسعار، وأضاف أيضاً أن السوق يحتاج للمزيد من المراقبة وتحديد الأسعار وهذا ما تعمل عليه الدولة لحلها.

وختاما، يمكن القول أن مبيعات الدواجن في مصر من أهم الصناعات التي تسهم في تحقيق الأمن الغذائي، وتوفير العمالة المحتاجة، مع الإشارة لجهود الحكومة في الحد من ارتفاع الأسعار والإشارة إلى توقعات نمو مستقبلية وفرص تصديرية كبيرة

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا