اقتصاد / صحيفة الخليج

«أوبن أيه آي» تبسط نفوذها على المزيد من محتوى المجلات والصحف

إعداد: خالد موسى
أعلنت شركة «أوبن أيه آي»، OpenAI عن شراكة مع شركة «كوندي نست» Condé Nast، حيث ستتمكن منتجات شركة الذكاء الاصطناعي المدعومة من مايكروسوفت، مثل «تشات جي بي تي» وSearchGPT، من عرض المحتوى من «فوغ» Vogue، و«ذا نيويوركر»، و«كوندي نست ترافيلير»، و«جي كيو»، ومجلة الهندسة «Architectural Digest»، و«فانتي فير»، و«بونابيتي» Bon Appétit، ومنافذ أخرى.
وكتبت شركة «أوبن أيه آي» في منشور على مدوّنتها: «مع تقديم نموذج «سيرتش جي بي تي» الأولي، نختبر ميزات جديدة تجعل العثور على المعلومات ومصادر المحتوى الموثوقة أسرع، وأكثر بديهية. نحن نجمع بين نماذج المحادثة لدينا والمعلومات من الويب لنقدم لك إجابات سريعة، وفي الوقت المناسب، مع مصادر واضحة وذات صلة».
نموذج «سيرتش جي بي تي»
وأضافت شركة «أوبن أيه آي» أن نموذج «سيرتش جي بي تي» الأولي يوفر روابط مباشرة إلى القصص الإخبارية، وأن الشركة تخطط «لدمج أفضل هذه الميزات مباشرة في «تشات جي بي تي» في المستقبل».
إنها أحدث خطوة في اتجاه حديث لبعض وسائل الإعلام التي تتعاون مع شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة مثل «أوبن أيه آي» للدخول في المحتوى.
وفي يوليو/ تموز، أطلقت Perplexity AI نموذجاً لتقاسم الإيرادات للناشرين بعد أكثر من شهر من اتهامات الانتحال. وكانت وسائل الإعلام ومنصات المحتوى، بما في ذلك «فورتشن»، و«تايم»، و«إنتريبرونور»، و«ذا تكساس تريبيوت»، و«ديرشبيغل»، و«وورد برس»، أول من انضم إلى «برنامج الناشرين» الخاص بالشركة.
صفقة «تايم»
في يونيو/ حزيران، أعلنت «أوبن أيه آي»، ومجلة «تايم» عن «صفقة محتوى متعددة السنوات»، والتي ستسمح لـ «أوبن أيه آي» بالوصول إلى المقالات الحالية والمحفوظة منذ أكثر من 100 عام من تاريخ «تايم». وستتمكن «أوبن أيه آي» من عرض محتوى «تايم» داخل روبوت الدردشة «تشات جي بي تي» الخاص بها رداً على أسئلة المستخدمين، وفقاً لبيان صحفي، واستخدام محتوى «تايم» «لتحسين منتجاتها»، أو على الأرجح لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.
«نيوز كورب»
كما أعلنت شركة «أوبن أيه آي» عن شراكة مماثلة في مايو مع «نيوز كورب»، ما يسمح لشركة «أوبن أيه آي» بالوصول إلى المقالات الحالية والمحفوظة من «وول ستريت جورنال»، و«ماركيت ووتش»، و«بارونز»، و«نيويورك بوست»، وغيرها من المنشورات. كما أعلنت «ريديت» Reddit في مايو/ أيار، أنها ستتعاون مع «أوبن أيه آي»، ما يسمح للشركة بتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها على محتوى «ريديت».
وتحاول منشورات إخبارية ومنافذ إعلامية أخرى بقوة، حماية أعمالها مع انتشار المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي.
دعوى قضائية
رفع «مركز التقارير الاستقصائية»، أقدم غرفة أخبار غير ربحية في البلاد، دعوى قضائية ضد شركة «أوبن أيه آي»، والداعم الرئيسي لشركة مايكروسوفت، في محكمة فيدرالية في يونيو/ حزيران، بتهمة انتهاك حقوق الطبع والنشر، في أعقاب دعاوى مماثلة من منشورات، بما في ذلك «نيويورك تايمز»، و«سيكاغو تريبيوت»، و«نيويورك ديلي نيوز».
وفي ديسمبر/ كانون الأول، رفعت صحيفة «نيويورك تايمز» دعوى قضائية ضد مايكروسوفت و«أوبن أيه آي»، زاعمة انتهاكات الملكية الفكرية المتعلقة بمحتواها الصحفي الذي يظهر في بيانات تدريب «تشات جي بي تي». وقالت صحيفة «نيويورك تايمز» إنها تسعى إلى مايكروسوفت و«أوبن إيه آي» المسؤولية عن «مليارات الدولارات من الأضرار القانونية والفعلية»، المتعلقة «بالنسخ غير القانوني واستخدام الأعمال القيمة الفريدة لصحيفة نيويورك تايمز»، وفقاً لملف في المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الجنوبية من نيويورك. ولم توافق «أوبن إيه آي» على وصف صحيفة «نيويورك تايمز» للأحداث.
تبعتها صحيفة شيكاغو تريبيون، إلى جانب سبع صحف أخرى، بدعوى قضائية في إبريل/ نيسان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا