اقتصاد / صحيفة الخليج

22% مكاسب الذهب منذ مطلع العام إلى قمة 2531 دولاراً

تراجعت أسعار الذهب عن أعلى مستوياتها على الإطلاق، الأربعاء، بعد صعودها بسبب تدفقات نقدية غربية وتفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، بينما يستعد المستثمرون لمحضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لاستيضاح مدى الخفض.
واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2514.03 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2531.60 دولار الثلاثاء. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2551.80 دولار.
470 دولارا
وحقق الذهب مكاسب بلغت نحو 470 دولارا، أو 22%، منذ بداية العام، ومن المتوقع أن تساعد التوترات الجيوسياسية وعدم اليقين بشأن الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة وخفض أسعار الفائدة المحتمل في دعم المعدن النفيس ورفعه إلى مستويات أعلى.
قال كريستوفر وونج، خبير العملات الأجنبية في أو.سي.بي.سي، «زيادة بريق الذهب انعكاس لتوقعات السوق بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر».
خفض الفائدة
ووفقا لأداة «فيد ووتش» التابعة لمجموعة «سي.إم.إي»، يتوقع المتعاملون في السوق خفضا لأسعار الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في سبتمبر/أيلول، ويتوقعون بنسبة 70% خفضها بمقدار 25 نقطة أساس.
وانخفض الدولار إلى أدنى مستوياته هذا العام، كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات مما جعل الذهب، الذي لا يدر عائدا، أكثر جاذبية للمستثمرين.
وينتظر المتعاملون الآن محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن السياسة النقدية في يوليو/تموز والمقرر صدوره في وقت لاحق من اليوم، كما يترقبون خطاب جيروم باول رئيس البنك المركزي الأمريكي في جاكسون هول، الجمعة، بشأن التوقعات للاقتصاد الأمريكي.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 29.53 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.5% إلى 951.10 دولار، وانخفض البلاديوم 0.3% إلى 923.30 دولار. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا