اقتصاد / صحيفة الخليج

5 إجراءات يجب اتخاذها عند ضياع أو سرقة الهاتف المتحرك

دبي: حمدي سعد
تؤكد هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية «تدرا» ضرورة الاتصال الفوري بمزود خدمات الاتصالات في الدولة للإبلاغ عن ضياع أو سرقة الهاتف المتحرك، الذي يقوم بدوره بإغلاق الخط لضمان عدم استغلاله في تعاملات غير قانونية أو سرقة حسابات المشترك المصرفية أو غيرها من البيانات الحساسة.
وبعد إغلاق الهاتف والتأكد من هوية صاحب الخط يتم حجب الجهاز عن شبكة الهاتف المحمول في الدولة وفي حال العثور على الجهاز يستطيع صاحبه رفع الحجب عنه من خلال التواصل مع مزود الخدمة كذلك.
وتوضح شركة «إي آند » آلية الإبلاغ عبر الاتصال على 101 أو زيارة أقرب مركز خدمة، والاتصال على 155 أو زيارة أقرب مركز خدمة لشركة «دو».
وتدعو هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية الجمهور إلى الإبلاغ في حال فقدان أو سرقة الهواتف المتحركة، عبر أرقام محددة أو مراكز اتصال خدمة العملاء وخدمات الدردشة المباشرة عبر المواقع الإلكترونية والقنوات الأخرى التابعة للمشغل.
وفور الإبلاغ عن الواقعة والتحقق من هوية الشخص مقدم البلاغ وتأكيد تفاصيل ومواصفات الجهاز المفقود/المسروق، يقوم مزود الخدمة بإبلاغ العميل بكافة الشروط والأحكام المتعلقة بعملية الحجب، وبمجرد الحصول على موافقة العميل، سيقوم مزود الخدمة بإضافة الهوية الدولية للجهاز (IMEI) ضمن قاعدة بيانات أجهزة الاتصالات المتنقلة المخصّصة للحجب، وبموجبه وخلال 24 ساعة من تلقي البلاغ سيقوم مزود الخدمة بحجب هذا الجهاز ومنع الاتصال بأي شبكة لاسلكية في دولة الإمارات، وهي المدة نفسها التي سيحتاجها مزود الخدمة لرفع الحجب عن الجهاز المفقود في حال تم العثور على الجهاز واستعادته.
وتؤكد الهيئة أهمية اتخاذ الأفراد كل وسائل الحماية المتاحة لحماية أجهزة هواتفهم المتحركة عند سرقتها أو فقدانها مثل: تعيين الرمز السري، وتفعيل التحقق بخطوتين، وتفعيل خاصية بصمة الإصبع أو الوجه، وتفعيل خاصية العثور على الجهاز.
وينصح الخبراء بضرورة الاحتفاظ برقم ال IMEI للهاتف المكون من 15 وهو مفتاح دولي لكل ذكي أصلي يتم تصنيعه حول العالم، حتى يستطيع المستخدم إبلاغ الجهات الأمنية في حال السرقة أو الفقدان.
كما ينصح الخبراء بتأمين الهواتف بتطبيقات أمان لمنع السرقة أو الضياع والتي تمكن صاحب الهاتف من التعرف على موقع الهاتف الجغرافي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا