اقتصاد / صحيفة اليوم

مسؤول بالمركزي الأوروبي يلمح إلى قرب خفض أسعار الفائدة

قال فابيو بانيتا عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي إنه من الواقعي حاليًا التفكير في إمكانية أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بانتيا محافظ البنك المركزي الإيطالي قوله في مؤتمر بمدينة ريمني الإيطالية: "من المقبول التفكير في أننا نتجه نحو مرحلة من تخفيف السياسة النقدية"، مضيفًا أن معدل التضخم في منطقة العملة الأوروبية الموحدة يتراجع.
وأشارت بلومبرج إلى أن هذه التصريحات من أولى التعليقات التي تصدر عن عضو في مجلس محافظي البنك الذي بدأ العطلة الصيفية، وتأتي قبل أقل من شهر على موعد الاجتماع المقبل لمجلس المحافظين المعني بإدارة السياسة النقدية في البنك المركزي.

تراجع التضخم

وبعد قرار المجلس في اجتماع يونيو الماضي خفض الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، سيحدد المجلس في اجتماع سبتمبر المقبل ما إذا كان المسؤولون يرون أن التضخم تراجع بما يكفي لخفض الفائدة مجددًا.


وأظهرت البيانات الصادرة ارتفاع معدل التضخم في منطقة اليورو في يوليو، بينما ظل معدل التضخم الرئيسي ثابتًا بحسب التقديرات الأولي، وفقًا لما أظهرته البيانات النهائية لمكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) يوم الثلاثاء.

مؤشر أسعار المستھلكين

وارتفع المؤشر المنسق لأسعار المستھلكين بنسبة 6ر2% على أساس سنوي في يوليو، بوتيرة أسرع قليلًا من الزيادة التي جرى تسجيلها في يونيو بنسبة 5ر2%، وجاءت النسبة موافقة للتقدير الذي نُشر في 31 يوليو.
وظل معدل التضخم الرئيسي الذي يستثني أسعار والغذاء والمشروبات الكحولية والتبغ ثابتًا عند 9ر2% بحسب التوقعات.


وظلت أسعار المستهلكين ثابتة في يوليو على أساس شهري.
وارتفعت كل مكونات المؤشر المنسق لأسعار المستھلكين مقارنة بالعام السابق.

الخدمات الأكثر أرتفاعًا

وكانت تكلفة الخدمات الأكثر أرتفاعًا في يوليو بنسبة 4%، وأعقب ذلك زيادة بنسبة 3ر2% في أسعار الغذاء، وبنسبة 2ر1% في أسعار الطاقة، وارتفعت أسعار السلع الصناعية غير المرتبطة بالطاقة بنسبة 7ر0% فقط.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا