اقتصاد / عكاظ

ما مناصب الوزراء في صندوق الاستثمارات العامة؟

واصل صندوق الاستثمارات العامة أرقامه الإيجابية التي حققها، وفقاً لتقريره السنوي لعام ، إذ بلغ إجمالي الأصول تحت الإدارة حالياً لدى الصندوق 3.47 تريليون ريال، إضافة إلى ارتفاع حجم أصول محفظة الاستثمارات في المشاريع العقارية وتطوير البنية التحتية ليصل إلى 233 مليار ريال، بنمو نسبته 15% على أساس سنوي.

وأعلن الصندوق ارتفاع القيمة الإجمالية للأصول التي يديرها بنسبة 29% خلال العام الماضي مقارنة بعام 2022، كما بلغ متوسط إجمالي عائد المساهمين على أساس سنوي 8.7% منذ بدء برنامج تحقيق الرؤية.

ووفقاً لرصد «عكاظ»، فإن 9 من الوزراء يشغلون عضوية العديد من لجان الصندوق وأعضاءً لمجلس الإدارة.

العساف يرأس «المكافآت والاستثمار»

يرأس الدولة عضو مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة وزير المالية والخارجية سابقاً الدكتور إبراهيم العساف لجنتي «المكافآت والاستثمار»، ويحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ولاية كولورادو، ودرجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة دنفر، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الملك سعود.

القصبي لـ«المراجعة والالتزام»

يشغل وزير التجارة الحالي الدكتور ماجد القصبي منصب رئيس لجنة «المراجعة والالتزام» في صندوق الاستثمارات العامة، إضافة إلى مناصبه كعضو مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، ورئيس مجلس إدارة المركز للأعمال، ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ويحمل القصبي درجة الدكتوراه والماجستير في الإدارة الهندسية مع مرتبة شرف من جامعة ميسوري، ودرجة الماجستير في الإدارة المدنية مع مرتبة شرف من جامعة بيركلي، ودرجة البكالوريوس في الإدارة المدنية مع مرتبة شرف من جامعة بورتلاند.

«المخاطر» برئاسة الفالح

يرأس وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح لجنة «المخاطر» في صندوق الاستثمارات العامة، إضافة إلى عضويته في مجلس إدارة الصندوق، إضافة إلى مناصبه رئيس المجموعة المشتركة السعودية اليابانية لتحقيق رؤية 2030، ورئيس اللجنة السعودية الكندية المشتركة، ورئيس اللجنة السعودية الروسية المشتركة، ورئيس لجنة توحيد وتنسيق جهود وتسويق الاستثمارات وجذبها، وعضو مجلس إدارة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، وعضو مجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني، وعضو مجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي الفرنسي، وعضو مجلس السعودي الإماراتي، وعضو مجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي الهندي، وعضو مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني، ورئيس مجلس إدارة هيئة المدن الاقتصادية والمناطق الخاصة، وعضو اللجنة العليا للعلاقات السعودية الأفريقية.

ويحمل الفالح الدكتوراه الفخرية من المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ودرجة البكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية من جامعة تكساس إيه آند إم.

عضويات اللجان

يعمل العديد من الوزراء في عضويات اللجان التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، ويعد وزير أحمد الخطيب عضواً في لجنة المكافآت، إضافة إلى عضويته في مجلس إدارة الصندوق، ويعد وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل الإبراهيم عضواً في لجنة الاستثمار، إضافة إلى عضويته في مجلس إدارة الصندوق، أما محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان فيعد عضواً في مجلس إدارة الصندوق وفي لجنتي «الاستثمار والمخاطر»، ويعمل في عضوية لجنتي «المخاطر والمكافآت» وزير الاقتصاد والتخطيط السابق محمد التويجري، إضافة إلى عضويته في مجلس إدارة الصندوق.

ويعد وزير المالية محمد الجدعان ووزير الدولة محمد آل الشيخ عضوين في مجلس إدارة الصندوق، ويعمل محافط البنك المركزي السعودي (ساما) أيمن السياري عضواً في لجنة الاستثمار، أما نائب وزير العدل نجم الزيد، ورئيس اللجنة التوجيهية في عبدالعزيز الفريح فعضوين في لجنة المراجعة والالتزام.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا