اقتصاد / صحيفة الخليج

شنغهاي.. مدينة الحداثة والتاريخ وقلب النابض

إعداد: خنساء الزبير

قليلة هي المدن في العالم التي تحتضن كل هذا القدر من التاريخ، والجاذبية، والغموض، والجمال، وشنغهاي مدينة تجمع كل هذه الصفات. 
تقع شنغهاي على ساحل بحر الشرقي، بين مصب نهر اليانغتسي (تشانغ جيانج)، إلى الشمال وخليج هانغتشو، إلى الجنوب، وتشمل مساحة البلدية المدينة نفسها، والضواحي المحيطة بها، والمناطق الزراعية الداخلية. وهي المدينة الصينية الأكثر اكتظاظاً بالسكان، وواحدة من موانئ البلاد، ويوجد فيها الكثير من الأماكن السياحية المتنوعة ما بين تاريخ، وطبيعة، وحداثة، وأيضاً أيقونات المال، والأعمال.
شنغهاي
أطول مبنى في الصين، يتلوى بشكل دراماتيكي نحو الأعلى من قاعدته في لوجيازوي، وهو مكون من 121 طابقاً، بارتفاع 632 متراً، وتم الانتهاء من بنائه في أغسطس/ آب 2013 وافتتح في منتصف عام 2016. 
ويضم البرج الحلزوني الشكل مساحات مكتبية، وأماكن ترفيهية ومتاجر، ومركز مؤتمرات، وفندقاً فاخراً، و«ردهات سماوية»، أما منصة المراقبة المتواجدة في الطابق 118 فهي الأعلى في العالم.
ويتم تقديم هذا الالتواء من خلال الطبقة الخارجية المصنوعة من الزجاج، والتي تدور بزاوية 120 درجة أثناء ارتفاعه، في حين توفر الحدائق في المساحات الرأسية المحصورة بين طبقتين من الزجاج مساحة كبيرة من البرج للاستخدام العام. 
وتم تصميم البرج بطريقة مستدامة، فإضافة إلى توفير العزل فإن المساحة الضخمة من الزجاج تقلل بشكل كبير من استهلاك الكهرباء من خلال استخدام ضوء الشمس.
كما أن شكله يقلل من قوة أحمال الرياح بنسبة 24%، ما أدى إلى توفير 58 مليون دولار في تكاليف البناء، وقبل تشييد البرج، واجه المهندسون مهمة بناء حصيرة خرسانية بمساحة 61 ألف متر مكعب، لدعم كتلته الهائلة في أرض مستنقعية في بودونغ.
وتم تخصيص الطوابق العليا من البرج لأعلى منصة سماوية في العالم فوق مستوى سطح الأرض، حيث يتم نقل الركاب في أسرع المصاعد في العالم (64 كم/ ساعة)، والتي صممتها شركة ميتسوبيشي، وأطول مصعد فردي في العالم.
ويستطيع الزوار أن يتأملوا برج جينماو، ومركز شنغهاي المالي العالمي في الأسفل. 
وتملأ منصة البيع بالتجزئة الفاخرة المكونة من ستة طوابق قاعدة البرج.
متحف التاريخ الطبيعي
أنيق، وشامل، وممتع، وغني بالمعلومات، ويمتلئ بمعروضات من الحيوانات المحنّطة، والديناصوراتن والميزات التفاعلية الرائعة، كما أن هندسته المعمارية من أبرز معالمه بتصميمه المذهل الذي يندمج بشكل جميل مع محيطه المملوء بالفن في حديقة جينجان للنحت.


وتنتشر في المكان كائنات بالحجم الطبيعي، على خمسة مستويات، وهي تشكل النقطة المحورية في كل مكان، مع حيوانات محنطة حقيقية في الأغلب، وطيور، وزواحف، ونماذج لحيوانات بحرية تحلق في السماء معلقة بشكل مذهل من الطابق العلوي. وتشمل المعارض تنوعاً من البيئات، والمجموعات البشرية، والجيولوجيا، بجانب كنوز الأرضن وطريقة التطور.
وتم عرض هياكل الديناصورات بشكل جيد، بما في ذلك سحلية لوفينج اليونانية الأصلية، وتتخللها ديناصورات ميكانيكية مثيرة للإعجاب وشبيهة بالحقيقية، تتحرك وتزأر مثلها.
ويتسم الجزء الخارجي من المبنى بزخارف حلزونية تشبه قوقعة نوتيلوس، ويعلوه جسر منحنٍ من العشب، وحديقة مائية مستوحاة من الطراز الصيني، وجدار حديقة عمودي. 
ومن الداخل، فإن السمة المعمارية الرئيسية هي فناء زجاجي بارتفاع 30 متراً، مع جدار خلوي زجاجي مخروطي الشكل على يغمر المبنى بالضوء الطبيعي.
ويرمز هذا المبنى إلى الكائنات الحية الموجودة في داخله، ويحتوي قلبه الشفاف على حديقة فناء هادئة مع بركة مملوءة بالنباتات، وشلالات متدفقة، ونباتات صخرية بارزة.
المركز المالي العالمي
على الرغم من أن برج شنغهاي يتفوق على مركز شنغهاي المالي العالمي المجاور له، باعتباره المبنى الأكثر روعة في المدينة، إلا أن مركز شنغهاي الذي يبلغ ارتفاعه 492 متراً، يعد مشهداً مذهلاً، ويزداد الأمر روعة في الليل عندما تتراقص قمته التي تشبه «فتَاحة الزجاجات» مع الأضواء.


وتوجد ثلاث منصات مراقبة، وهي في المستويات 94 و97 و100، مع أسعار تذاكر قابلة للتعديل حسب الارتفاع، ومصاعد مذهلة.
ومن الضروري أن يكون اليوم صافياً وخالياً من الضباب الدخاني حتى تكون المشاهدة ممتعة، لذا يوصى بالتحقق من الطقس، ومؤشر التلوث مسبقاً.
ويعرف الطابقان العلويان (في أسفل وأعلى شبه المنحرف) باسم «سكاي ووك».
والمساحة السداسية مشرقة، وبعض الأرضية مصنوعة من الزجاج الشفاف.
ويمكن الوصول إلى منصة المراقبة من الجانب الغربي للمبنى قبالة طريق دونجتاي، ويمكن الوصول إلى فندق بارك حياة من الجانب الجنوبي للمبنى، ويتوفر فيه مطعم.

ديزني لاند

لقد أبدعت شركة ديزني في إنشاء متنزه ترفيهي مذهل في شنغهاي، يقدم نسخة صينية خفية من ميكي، وشركاه. وتحيط ست مناطق ذات طابع خاص بقلعة ديزني الأكبر على الإطلاق، المستوحاة من القصص المصورة، مع مناطق جذب، بما في ذلك قطار الملاهي TRON الذي ينضم إلى الإصدارات التكنولوجية المتطورة من الأفلام القديمة المفضلة، مثل قراصنة الكاريبي.ومع وجود ما يقدر بنحو 350 مليون شخص يعيشون على بعد أقل من ثلاث ساعات، فمن المتوقع الانتظار في طوابير طويلة قبل التمكن من ركوب القطار، لذلك يوصى بالحرص على الوصول قبل الساعة التاسعة صباحاً، لكسب اليوم.

حدائق وسوق يويوان
تعد حدائق يويوان واحدة من أبرز المعالم السياحية في شنغهاي، بفضل تجاويفها المظللة، وبركها المتلألئة المملوءة بالأسماك، وأشجار الصنوبر التي تنبت من الحدائق الصخرية، وأفواج السياح اليابانيين المتجولين، ولكنها تصبح مزدحمة بشكل لا يصدق في عطلات نهاية الأسبوع.
وتضفي أزهار الربيع والصيف على الحديقة مظهراً رائعاً، يفوح بالعبير، بخاصة بتلات زهرة الماغنوليا الرائعة، أو زهرة شنغهاي. 


وتشمل الأشجار الأخرى صنوبر لوهان المملوء بالإبر السميكة، إضافة إلى الصفصاف، والجنكة، وأشجار الكرز، وأشجار الخشب الأحمر المذهلة.
وأسست عائلة بان، وهي من المسؤولين الأثرياء في عهد أسرة مينغ، هذه الحدائق التي استغرقت 18 عاماً (من 1559 إلى 1577)، حتى نشأت.
وبجوار مدخل الحديقة يوجد بيت الشاي الذي كان في السابق جزءاً من الحدائق، وهو الآن أحد أشهر بيوت الشاي في الصين.
وربما يكون البازار المجاور متواضعاً بعض الشيء، إلا أنه يستحق التجول فيه. وخارج البازار مباشرة يوجد شارع مزدحم تصطف على جانبيه متاجر التحف، ومقاهي الشاي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا