اقتصاد / عكاظ

«المقاولين» لـ 18,512 منشأة: العقود الموحدة أصبحت سندات تنفيذية

كشف تعميم حديث لهيئة المقاولين أن عقد المقاولات الموحد على منصة (مقاول) أصبح سنداً تنفيذياً موثقاً بمجرد قبول العقد من الطرفين، وسينعكس عن هذا العقد أنه أصبحت له حجيته أمام محاكم التنفيذ، وينفذ مباشرة من قبل محكمة التنفيذ في وزارة العدل.

وبينت الهيئة أن عقود التنفيذ ستنعكس إيجاباً على جودة بيئة العمل في مجال المقاولات، وضمان تدفق سريع للدفعات المالية المستحقة للمشاريع، وتقلص مدة الإجراءات القضائية في النزاعات. وطالبت الهيئة المقاولين بضرورة اعتماد العمل بالعقود الإلكترونية النموذجية بالمشاريع الحالية والمستقبلية، إذ بينت أنه يمكن الاطلاع وإنشاء العقود الإلكترونية من خلال أيقونة العقود الإلكترونية عبر لوحة التحكم لحساب المنشآت عبر منصة (مقاول).

ويعمل نحو 18,512 مقاولاً معتمداً في ؛ منهم 17,289 مقاولاً سعودياً، و1,223 مقاولاً غير سعودي.

ويعد عقد المقاولات الموحد أسوة بعقد الإيجار الموحد، لهما صفة السند التنفيذي، إذ يمكن لأصحابهما التوجه لمحكمة التنفيذ بعد التأكد من صحة الادعاء.

وتقوم الهيئة السعودية للمقاولين بالإشراف الكامل على مدى المقاولين لميثاق المقاول في بيئة العمل، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة مثل إدارات السلامة بالدفاع المدني وغيرها ممن لها دور في تعزيز الرقابة على المخالفات التي تحدث قبل وأثناء وبعد انتهاء العمل، كما تهدف الهيئة إلى تطوير قطاع المقاولات في المملكة، ورفع مستوى العاملين في هذه المهنة، إضافة إلى وضع الأسس والمعايير المتعلقة بقطاع المقاولات والارتقاء بها وتطويرها، وكذلك جمع المعلومات والإحصاءات المتعلقة بقطاع المقاولات ونشرها، فضلاً عن وضع مؤشرات للمعلومات ذات الصلة بقطاع المقاولات، مثل أسعار مواد البناء وأجور المقاولين السائدة في السوق، وأيضاً إعداد صيغ عقود مقاولات نموذجية لقطاع المقاولات وإعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بقطاع المقاولات.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا