اقتصاد / اليوم السابع

تعرف على أحدث استثمارات وقعتها مع قبل القمة الصينية الأفريقية

كتب: مدحت عادل

الإثنين، 02 سبتمبر 2024 02:00 ص

قبل أيام من الزيارة التي من المقرر أن يشارك فيها وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ضمن الوفد الذي يرأسه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء إلى العاصمة الصينية بكين لحضور أعمال المنتدى الصيني الإفريقي، يستعرض ""، أهم نتائج الزيارة الأخيرة التي أجراها رئيس الوزراء في أكتوبر الماضي لمنتدى الحزام والطريق والمشروعات الاستثمارية التي تم التوقيع عليها للعمل بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وشهدت الزيارة الأخيرة توقيع 4 اتفاقيات جديدة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس نستعرضها فيما يلي:

- توقيع خطاب نوايا بين وليد جمال الدين، وليو أيمين، رئيس مجلس إدارة شركة أفريقيا تيدا للاستثمار، تتعلق بطلب توسعات جديدة لتنمية وتطوير مساحة أخرى من الأرض تبلغ 3 كم2 لإقامة منطقة صناعية إضافية بالمنطقة الصناعية بالسخنة، لتضاف إلى مساحة منطقة تيدا- ، والتي تبلغ 7.3 كم2 وتخطت إجمالي الاستثمارات بها حاجز الـ2 مليار دولار.

- توقيع 3 اتفاقيات إطارية ثلاثية الأطراف، باستثمارات تصل إلى  755 مليون دولار فضلاً عن توقيع خطاب نوايا لتوسعات المطور الصناعي، وتشمل توقيع اتفاقية إطارية لإنشاء مشروع لإنتاج مواسير حديد الدكتايل داخل تيدا – مصر، لإنتاج 250 ألف طن من أنابيب حديد الدكتايل ومنتجاته بشكل أساسي لتغطية احتياجات إمدادات وخطوط المياه ومياه الصرف وتحلية مياه البحر والتدفئة، باستثمارات تقدر بنحو 145 مليون دولار للمرحلة الأولى، كما يوفر 600 فرصة عمل.

- اتفاقية إطارية لإقامة مشروع لإنتاج الزجاج المصقول بقدرة 800 طن يومياً، وخط إنتاج الزجاج المدلفن بقدرة 800 طن يومياً، حيث من المتوقع أن يتم إنتاج 243.200 طن من منتجات سلسلة الزجاج المصقول للبناء سنويًا و235.000 طن من منتجات السلسلة المدرفلة للوحدات الكهروضوئية سنويًا، باستثمارات 500 مليون دولار توفر من 600 إلى 800 فرصة عمل.

- اتفاقية إطارية تهدف لإنشاء مشروع مجمع صناعي للبروم والمعالجة العميقة في مصر، باستخدام مياه البحر المركزة أو محلول ملحي من البحيرات المالحة من محطات تحلية مياه البحر المحلية كمواد خام، على أن يصل حجم الإنتاج السنوي إلى 140 ألف طن من منتجات البروم، بمساحة 270 ألف متر مربع، وباستثمارات 110 ملايين دولار، وتوفر 700 فرصة عمل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا