اقتصاد / صحيفة الخليج

2.6 تريليون تداولات عقارات 2024

دبي: «الخليج»

مع النموّ والازدهار المستمرّين لسوق العقارات في دولة ، باتت حاجة الراغبين في توسيع حضورهم وزيادة استثماراتهم فيه إلى مشورة أصحاب الاختصاص والخبرة أكثر إلحاحاً، وخصوصاً أنه سوقٌ شديد التنافسية.
منصة «ستاتيستا» Statista المتخصصة في تحليل البيانات عبر الإنترنت، توقّعت أن يحقّق سوق العقارات في دولة الإمارات نحو 2.6 تريليون درهم بحلول نهاية عام 2024، مع لعب أصحاب الثروات الطائلة HNWIs دوراً أساسياً في هذا النموّ، من خلال اهتمامهم المتزايد بالاستثمار في العقارات الفاخرة تحديداً.
خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، بيعت 105 مساكن فاخرة في دبي، وهو رقمٌ يكاد يوازي الرقم القياسيّ لصفقات بيع مساكن تزيد قيمة كلٍّ منها على 10 ملايين دولار على مدار العام الماضي كله، والتي بلغت 431 صفقة، لتتفوّق دبي بذلك على أسواق عالمية رئيسية، مثل نيويورك ولندن.


التدفق المتزايد للأثرياء إلى دولة الإمارات عموماً، ودبي خصوصاً، رسم اتجاهاً استثمارياً تصاعدياً متواصلاً، مع التوقّع بأن تشهد المدينة زيادةً بنسبة 24.6% في أعداد أصحاب الثروات الطائلة بحلول عام 2025، ما يعني بالتالي انتقال قطاع العقارات الفاخرة والفائقة الفخامة إلى مستوى أعلى، مع مزيد من النموّ والازدهار.
« أتكينسون»، الشريك الإداري في «أوريجين برايفت أوفيس»، علّقت بالقول: «شهد سوق العقارات الإقليمية نموّاً متواصلاً، أثبتت خلاله دبي أنها تحتلّ المركز الأوّل فيه، لناحية حجم المبيعات والارتفاع المستمرّ في أسعار العقارات. كما شهدنا طلباً مذهلاً من قِبل المستثمرين الإقليميين والدوليين على حدٍّ سواء لدخول قطاع العقارات الفاخرة في هذا السوق، حيث اختار الكثير من عملائنا البارزين من أصحاب الثروات الطائلة من آسيا والمملكة المتحدة وأوروبا الانتقال إلى دبي، أو حضورهم فيها عبر الاستثمار».


خمسة جوانب رئيسية
ويستقطب الاستثمار العقاري في دبي اهتمام الكثيرين ويشجع على المزيد، وعلى وجه التحديد الاستثمار في العقارات ذات الماركات العالمية المرموقة. تجمع هذه العقارات الفاخرة بين وسائل الراحة الراقية والتصميم الاستثنائي والهندسة المعمارية المتطورة والخدمة المتميزة والبيئة الآمنة، ما يميزها عن العقارات التقليدية الأخرى. تحظى العقارات والمساكن ذات الماركات العالمية في دبي بطلب متزايد بين ذوي الثروات العالية في جميع أنحاء العالم، حيث أعرب 69% عن رغبتهم في امتلاك مثل هذه العقارات، وهو ما يشكّل ارتفاعاً من 59% في عام ، وفقاً لبيانات «نايت فرانك Knight Frank». فيما يلي تسلط ديانا نيليبوفسكايا، الرئيس التنفيذي لشركة ميريد، الضوء على خمسة جوانب رئيسية تقدّرها هذه النخبة من المشترين والمستثمرين:
1. ارتفاع الطلب: يشهد الطلب على المساكن ذات الماركات العالمية نمواً سريعاً مدفوعاً بتزايد نسبة الأثرياء ومبادرات تسهيل الحركة والتنقل ورغبة المستثمرين الأثرياء في توسيع محافظهم العقارية. تعد دبي موطناً لأكبر عدد من المساكن ذات الماركات العالمية في جميع أنحاء العالم، مما يتواءم مع النمو العالمي الذي يبلغ 160% في هذا القطاع. كما تحتل دولة الإمارات المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة من حيث أكبر عدد من المشاريع بالغة الفخامة، حيث توجد 17,000 وحدة جاهزة حالياً و5,000 وحدة أخرى قيد التطوير. يشير هذا النمو إلى مستقبل واعد للفرص الاستثمارية في هذا القطاع المتميز.
2. عوائد عالية: توفر المساكن ذات الماركات العالمية عوائد مضمونة، سواء للإيجار أو إعادة البيع، ما يجعلها خياراً استثمارياً آمناً، لا سيما أن الماركات العالمية المتميزة تقود إلى إيرادات إيجارية متميزة. ونظراً لمحدودية العرض وارتفاع الطلب، تحافظ هذه المساكن الراقية على قيمتها أفضل من العقارات التقليدية. تعِدُ قيمة هذه المساكن بالارتفاع بنسبة 20% تقريباً وتقديم عائد متوسط على الاستثمار يتراوح بين 6.5% و9%، وفقاً لاستخداماتها، سواء للإيجارات طويلة الأجل أو قصيرة الأجل. يضمن هذا زيادة قوية في رأس المال عند إعادة البيع.
3. إرث خالد: تماماً مثل حقيبة اليد ذات العلامة التجارية العالمية المميزة أو السيارة الفاخرة، يتضمن العقار المدعوم بماركة عالمية فخمة الوعد بالجودة والرقي والتميز بما يتماشى مع سمعة ومعايير الماركة العالمية. تعد هذه المشاريع بإدارة وخدمة ثابتة بأعلى معايير الجودة، بغض النظر عن الموقع، مقارنة بالمساكن الفاخرة التقليدية، والتي غالباً ما تطوّرها شركات العقار المحلية أو الدولية بأنفسها. توفر هذه الموثوقية والمعرفة بالماركات الفخمة راحة البال للمشترين، ما يجعلها استثماراً جذاباً على المدى الطويل. على سبيل المثال، تم تصميم «آيكونيك» من شركة «ميريد» في مدينة دبي للإنترنت من قبل «بينينفارينا»، شركة الهندسة المعمارية التي تُعتبر بحق المعيار الذهبي في التطوير العقاري وتتمتع بخبرة تزيد على 90 عاماً في هذا المجال. نظراً لمشاركة «بينينفارينا» في المشروع، يضمن المستثمرون والملاّك في برج «آيكونيك» جودة وحداتهم وأصالتها.
4. قيمة جوهرية للماركة: الارتباط بعلامة تجارية عالمية مرموقة يعني أن المشروع يلبي معايير أرقى وأعلى من التطويرات العقارية المُعتادة. تتحكم الماركات الفاخرة من كثب في التصميم والبناء ووسائل الراحة في مشاريعها، ما يضمن توافق كل جانب وعنصر مع هويتها وسمعتها. تضمن مشاركة الماركات العالمية الشهيرة في مشاريع البناء مواقع وتصاميم متميزة وجودة البناء. تُظهر دراسة أجرتها «سافيلز» (Savills)، أن ارتفاع كلفة تطوير مشروع عقاري يحمل ماركة عالمية يعود إلى الالتزام بمعايير عالية الجودة للأثاث والمرافق الحصرية الشاملة، ما يفسّر القيمة العالية لهذه العقارات.
5. مساحات معيشة فاخرة: بعد الوباء، شهد المشهد العقاري تحوّلاً كبيراً نحو العقارات التي توفر مساحات معيشة مفتوحة، ووسائل راحة صحية، ومرافق خاصة. تلبي المساكن الفخمة هذه الاحتياجات من خلال إطلالاتها ومناظرها الخلابة وطيف المأكولات الرائعة في مرافقها، ناهيك عن منتجعاتها الصحية وأنشطة البيع بالتجزئة وغيرها من الميزات الجذابة التي تعزز الاسترخاء والرفاهية. تسهم التكنولوجيا والبيئة الصديقة للابتكار في إثراء هذه العقارات، وجعلها مثالية للحياة العصرية في بيئة تجمع بين الفخامة والراحة. يضمن هذا التوافق مع اتجاهات أنماط الحياة الحالية أن تظل العقارات ذات الماركات العالمية الفاخرة خياراً مرغوباً للفئة المتميزة من المستثمرين. 


طفرة قياسية
وكشفت «بروبرتي فايندر»، عن الأداء القياسي لسوق دبي العقاري خلال شهر مايو الفائت، مستعرضة أهم الرؤى والتحليلات المتعلقة بالقطاع المزدهر في البلاد، وذلك عقب إصدار الشركة تقريرها الأول حول المجتمعات السكنية تحت عنوان «فتح الأبواب».
شهد شهر مايو 2024، وفقاً للبيانات الخاصة ب«بروبرتي فايندر»، طفرة قياسية في قطاع العقارات المتنامي في دبي، مسجلاً أعلى نسبة مبايعات على الإطلاق، من حيث العدد والقيمة، حيث بلغ إجمالي عدد المبايعات المسجلة 17,713 معاملة، بزيادة قدرها 53% مقارنة بشهر مايو 2023. وارتفعت قيمة هذه المبايعات 38%، لتصل إلى 46.5 مليار درهم. وشهد السوق ارتفاعاً كبيراً في عدد المبايعات متجاوزاً الذروة السابقة التي سجلها شهر مارس 2024 بنسبة 10%، ومتجاوزاً أعلى قيمة تم تسجيلها في ديسمبر من عام 2023 بنسبة 30%.


اتجاهات قطاع الإيجار
* 78% من المستأجرين عن شقق سكنية، بينما اهتم 22% باستئجار الفلل أو المنازل المستقلة (تاون هاوس).
* فضّل 58% من الباحثين عن الشقق للاستئجار العقارات المفروشة، بينما اتجه 40% إلى الوحدات غير المفروشة.
* أظهر المستأجرون الذين بحثوا عن الفلل أو المنازل المستقلة (تاون هاوس) اهتمامات مختلفة، حيث بحث نحو 57% منهم عن وحدات غير مفروشة و42% عن خيارات مفروشة.
* اهتم 35% من الباحثين عن الشقق بالوحدات السكنية المكونة من غرفة نوم واحدة، بينما فضل 33% الشقق المكونة من غرفتي نوم وبحث 19% عن الاستوديوهات.
* أظهر الباحثون عن الفلل أو المنازل المستقلة (تاون هاوس) اهتمامات متقاربة إلى حد ما، حيث بحث 43% عن وحدات سكنية من ثلاث غرف نوم و38% عن أربع غرف نوم أو أكثر.
* ضمت قائمة أهم المناطق التي استقطبت اهتمام مستأجري الشقق: دبي مارينا وقرية جميرا الدائرية ووسط مدينة دبي والخليج التجاري وأبراج بحيرات جميرا.
* استقطبت منطقة جميرا ودبي هيلز استيت وداماك هيلز 2 وأم سقيم والبرشاء اهتمام الباحثين عن استئجار فلل أو منازل مستقلة (تاون هاوس).
اتجاهات قطاع التملك 
* بحث 59% من الراغبين في التملك عن شقق سكنية، بينما فضل 41% شراء الفلل أو المنازل المستقلة (تاون هاوس).
* فضل 32% من المستثمرين البحث عن وحدات سكنية بغرفة نوم واحدة، بينما أظهر 36% اتجاهاً نحو الشقق المكونة من غرفتي نوم واتجه 14% نحو الاستوديوهات.
* اهتم 40% من الباحثين عن الفلل أو المنازل المستقلة بالوحدات المكونة من ثلاث غرف نوم، في حين فضل 46% الوحدات المكونة من أربع غرف نوم أو أكبر.
*ضمت قائمة المناطق الأكثر اهتماماً من قِبل الراغبين في التملك: دبي مارينا، وسط مدينة دبي، قرية جميرا الدائرية، الخليج التجاري ونخلة جميرا.
* ضمت قائمة المناطق الأكثر رغبة لامتلاك الفلل أو المنازل المستقلة فيها: دبي هيلز استيت، دبي الجنوب (دبي وورلد سنترال)، الفرجان، المرابع العربية، نخلة جميرا. واستمر الاهتمام المطرد ب«دبي الجنوب»، بعد تطوير مطار آل مكتوم الدولي، في مؤشر واضح على الاعتبارات المتزايدة للمجتمعات السكنية متعددة الاستخدامات.
الجاهزة وعلى الخريطة
* سجل سوق العقارات على الخريطة في مايو 2024 رقماً قياسياً في حجم وقيمة المبايعات على الإطلاق، وذلك بواقع 11,107 معاملات.
* سجل السوق العقاري زيادة قدرها 13% مقارنة بالرقم القياسي السابق المسجل في عدد المبايعات على الخريطة في إبريل 2009 بواقع 9,837 معاملة، في مؤشر إيجابي على أهمية وفوائد الاستثمار طويل الأجل في البلاد.
وفي هذا السياق، قال شريف سليمان، الرئيس التنفيذي للإيرادات، بروبرتي فايندر: «أثبتت نتائج شهر مايو 2024 مجدداً، أن النمو في السوق العقاري بدولة الإمارات العربية المتحدة ليس ظاهرة مؤقتة، بل هو مستمر وثابت. وقد شهدنا زيادة ملحوظة هذا الشهر في عدد وقيمة المبايعات من منظور سنوي وبأرقام تجاوزت مستويات ما قبل الجائحة. ويُظهر الارتفاع القياسي في الاستثمارات على الخريطة في مايو تزايد الطلب على أسلوب الحياة الذي يركز على المجتمعات السكنية والاستثمارات طويلة الأجل لتحقيق عوائد عالية. ويتم تلبية هذا الطلب المتزايد من خلال العديد من المشاريع الجديدة قيد الإنشاء، والتي تقدم قائمة أسعار معقولة ومتنوعة، في مؤشر على أن المجتمعات السكنية القادمة ستكون في متناول يد الجميع، ولن تقتصر على شرائح معينة. وقد أسهم هذا التنوع في سوق العقارات الجاهزة على الخريطة في تحفيز المستهلكين، وتعزيز ثقتهم بالقطاع العقاري في دولة الإمارات، واعتبارها وجهة رائدة للعيش والاستقرار في المستقبل، وهذا ما كشف عنه تقريرنا الافتتاحي حول المجتمعات السكنية الذي أصدرناه خلال انعقاد النسخة السنوية الثانية من «ملتقى بروبرتي فايندر كونيكت». وسنمضي قدماً في تعزيز دورنا في القطاع والسعي الدؤوب للارتقاء بمستوى البحث عن العقارات بما يتماشى مع احتياجات حياتنا المعاصرة، والعمل عن قرب مع المنظمين والشركاء لتزويد المهتمين بجميع المعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات سليمة ومستنيرة في رحلة البحث عن المنزل».

المبيعات على الخريطة تحطم الرقم القياسي

حقق سوق البيع على الخريطة من حيث القيمة معاملات وصلت قيمتها إلى 22.7 مليار درهم تقريباً، متجاوزة الرقم القياسي الذي سُجل في سبتمبر من عام 2023 بنسبة 25%.

 * واصلت مبيعات العقارات الجاهزة دعمها لسوق العقارات فـــي دبــي بزيادة تقريبية بلغت نحو 8.8% على أساس سنوي، بعد تسجيل 6,606 معاملات.

 * ارتفعت قيمة المبيعات على نحو ملحوظ؛ مسجلة 21% على أساس سنوي، محققـــة نحــــو 23.8 مليار درهم، مقارنة بـ19.7 مليار درهم في مايو من عام 2023.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا