اقتصاد / عكاظ

: نسعى لتوقيع اتفاقية حماية الاستثمارات

تستهدف توقيع اتفاقية حماية الاستثمارات مع خلال أسبوعين، وهي تنظر إلى هذه الاتفاقية كأولوية خلال الوقت الراهن، حسبما كشف الاستثمار والتجارة الخارجية المصري حسن الخطيب.

وتضمن اتفاقيات حماية الاستثمارات الالتزام بمعاملة «منصفة وعادلة» للاستثمارات، وتقليص متطلبات إنشاء وتوسعة وصيانة الاستثمارات، وضمان الاستثمارات في حالات الحرب أو النزاع أو الثورة أو حالات الطوارئ والاضطرابات، كما تضمن حماية الاستثمارات من أي إجراء يمس ملكيتها أو تجريد مستثمريها كلياً أو جزئياً من بعض حقوقهم مع منع تأميم أو نزع الملكية أو إخضاعها لأشخاص وجهات أخرى، وفقاً لـ«الشرق».

الخطيب أكد أن بلاده «تعمل على حل أي مشكلات تواجه الاستثمارات السعودية في مصر لفتح صفحة جديدة مع المملكة، وأولويتنا حالياً وشغلنا الشاغل إتمام اتفاقية حماية الاستثمارات».

وتملك السعودية ودائع في البنك المركزي المصري بقيمة 10.3 مليار دولار، منها 5 مليارات دولار ودائع قصيرة الأجل، وأخرى بقيمة 5.3 مليار دولار متوسطة وطويلة الأجل، بحسب آخر تقرير صادر عن البنك المركزي بشأن الوضع الخارجي للاقتصاد المصري.

بدورها، استحوذت مصر على 30% من إجمالي عدد التراخيص الاستثمارية التي أصدرتها وزارة الاستثمار السعودية خلال الربع الأول من 2024، إذ حصلت على 950 ترخيصاً من أصل 3,157 ترخيصاً.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا